متى يخف تعب الحمل

في فترة الحمل تحدث تغييرات مختلفة في كل نظام موجود في الجسم تقريبًا، مما يجعل المرأة الحامل تشعر بالتعب الشديد، ويجعلها دائمة التساؤل حول متى يخف تعب الحمل التي تعانيه؟

متى يخف تعب الحمل

من الطبيعي تمامًا الشعور بالتعب، خاصةً في الأسابيع 12 الأولى من الحمل، حيث أن طوال فترة الحمل، يعمل الجسم بجد.
لكن، متى يخف تعب الحمل؟ الإجابة فيما يأتي:

متى يخف تعب الحمل

تكمن الإجابة على سؤال متى يخف تعب الحمل؟ بأن الأمر مختلف من امرأة إلى أخرى، ولكن من المرجح أن تشعر المرأة الحامل بالتعب الشديد في الثلث الأول من الحمل والثلث الثالث من الحمل.

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، غالبًا ما يكون التعب أحد الأعراض بجانب الدوار والغثيان وفقدان الشهية والقيء أحيانًا، فأكبر جهد يتم بذله يأتي في الأشهر الثلاثة الأولى، وذلك عندما تتشكل الأعضاء الرئيسة للجنين، وتبدأ المشيمة بالتكون وهي عبارة عن النظام الداعم لحياة الجنين في النمو.

حيث تتغير مستويات الهرمونات وعمليات الأيض بسرعة في جسم المرأة الحامل، بينما تميل مستويات السكر في الدم وضغط الدم إلى الانخفاض.

إذا كان التعب والمرض يصلان لازعاج نوم المرأة الحامل، فقد تشعر بالتعب وسرعة الانفعال، حاولي الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة لأن التعب يمكن أن يزيد.

قد تجدين أن غثيان الحمل يخف بحلول الأسبوع 16، لكن مستويات مختلفة من الغثيان يمكن أن تستمر حتى الأسبوع 20، أو حتى لفترة أطول لبعض النساء.

لا تشعر معظم النساء بالتعب في الثلث الثاني من الحمل، ولكن من المحتمل أن تفقد قوتها مرة أخرى في وقت ما في حوالي الأسبوع 28، بحلول هذا الوقت، سوف يكبر البطن وقد يكون من الصعب عليك الاسترخاء في السرير والحصول على نوم جيد ليلًا.

كيفية التغلب على التعب الحمل

بعد معرفة الإجابة على سؤال متى يخف تعب الحمل؟ من المهم معرفة أبرز النصائح للتغلب على تعب الحمل عن طريق الاتي:

  • أخذ قيلولة أو النوم مبكرًا، سوف تحتاجين إلى مزيد من النوم في بداية الحمل، لذا استريحي متى أمكنك ذلك.
  • محاولة تعديل الجدول الزمني الخاص بالمرأة الحامل، عن طريق تقليل ساعات العمل، أو إذا لم يكن ذلك ممكنًا، فربما تقوم بتعديل ساعات العمل.
  • محاولة التأكد أن المرأة الحامل تأكل بشكل جيد، سيحافظ النظام الغذائي الصحي على ارتفاع مستويات الطاقة لديك، حاولي تناول الاتي:
    • كربوهيدرات الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح الكامل والمعكرونة والأرز البني.
    • الفاكهة والخضروات.
    • منتجات الألبان.
    • البقوليات، مثل العدس والفول والبازلاء.
    • بيض.
    • سمك.
    • اللحوم الخالية من الدهون المطبوخة جيدًا.
  • ممارسة الرياضة، من الممكن أن يمنح المشي أو السباحة المرأة الحامل دفعة من الطاقة، ويساعدها على الشعور بتحسن.

الشعور بالتعب لن يؤذي المرأة الحامل أو يؤذي الجنين، رغم أنه قد يكون محبطًا بعض الشئ لها لذلك فعلى المرأة الحامل محاولة الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة كلما استطاعت.

هل تعب الحمل مقلقًا؟

بعد معرفة متى يخف تعب الحمل؟ قد يتبادر لذهنك سؤال هل تعب الحمل مقلقًا؟ قد يعني التعب وانخفاض مستويات الطاقة في بعض الأحيان أن المرأة الحامل تعاني من نقص شديد في الحديد، وهو أمر شائع إلى حد ما في فترة الحمل، حيث سيتم فحص دم المرأة الحامل بحثًا عن فقر الدم أثناء زيارتها للطبيب المختص الخاص بها كجزء من اختبارات الدم الروتينية.

الشعور بالتعب والإرهاق يمكن أن يشعر المرأة الحامل بالإحباط، في بعض الأحيان، قد يكون الإرهاق وصعوبة النوم من أعراض الاكتئاب.

إذا كان لدى المرأة الحامل أي شعور باليأس وفقدت الاهتمام بالأشياء التي اعتادت الاستمتاع بها، عليها التحدث إلى الطبيب المختص الخاص بها، من المهم الحصول على المساعدة النفسية الان، لأن الاكتئاب قد لا يزول بعد ولادة الطفل.

من قبل مريم هارون - الاثنين ، 7 سبتمبر 2020
آخر تعديل - السبت ، 20 فبراير 2021