متى يتم تلقيح البويضة؟: إليك الإجابة

إن فهم مراحل الحمل أمر ضروري جدًا للسيدات المقبلات على الحمل وكذلك للسيدات الحوامل، فمتى يتم تلقيح البويضة وهي أولى مراحل الحمل؟ وكيف يتم؟

متى يتم تلقيح البويضة؟: إليك الإجابة

تلقيح البويضة هو أول مرحلة من مراحل الحمل، ولكن متى يتم تلقيح البويضة؟ وكيف يتم ذلك؟ وكيف نستدل على حدوث التلقيح؟ تعرفي على ذلك في هذا المقال:

متى يتم تلقيح البويضة؟

تتساءل العديد من السيدات "متى يتم تلقيح البويضة؟" والإجابة هي أنه يتم تلقيح البويضة خلال فترة الإباضة (Ovulation)، ويقصد بالإباضة عملية إطلاق المبيض للبويضة.

إذ أنه داخل المبيض وفي كل شهر تنمو مجموعة من البويضات في أكياس صغيرة تحتوي على سوائل، يطلق على هذه الأكياس اسم الجريبات (Follicle)، ويقصد بالإباضة خروج إحدى هذه البويضات من الجريب. 

وعادةً تحدث الإباضة في منتصف الدورة الشهرية للمرأة، إذ يبدأ حساب الدورة الشهرية من نزول الطمث وتحدث الإباضة تقريبًا في اليوم الـ 14 من الدورة الشهرية في حال أن طول الدورة الشهرية 28 يوم.

ولكن تختلف مدة الدورة الشهرية من سيدة إلى أخرى، ويمكنك الاستعانة بحاسبة أيام التبويض لتحديد فترة الإباضة المحتملة لديك أو استشارة الطبيب. 

كيف يتم تلقيح البويضة؟

بعد الإجابة على سؤال "متى يتم تلقيح البويضة" قد تتساءلين أيضًا "كيف يتم تلقيح البويضة؟" والإجابة في السطور الاتية:

  1. تنطلق بويضة من أحد المبيضين إلى أسفل قناة فالوب أثناء التبويض، تبقى البويضة في قناة فالوب لمدة 24 ساعة وفي حال التقاء البويضة بحيوانات منوية في القناة قد يحدث تلقيح للبويضة. 
  2. ستغرق البويضة ما بين 12 - 24 ساعة حتى يتم تلقيحها، ولكن تعيش الحيوانات المنوية داخل جسم المرأة لعدة أيام، لذلك قد تتواجد حيوانات منوية داخل جسم المرأة نتيجة للجماع قبل عدة أيام من التبويض. 
  3. يقوم الحيوان المنوي بتلقيح البويضة ففي حال التقائه مع البويضة وانغراسه فيها، تحدث تغيرات في البويضة تمنع انغراس أي حيوان منوي اخر فيها.
  4. تتحدد جينات الجنين وجنسه تبعًا للحيوان المنوي في لحظة التلقيح نفسها، ففي حال احتواء الحيوان المنوي على كروموسوم Y يكون الجنين ذكرًا، أما إذا احتوى الحيوان المنوي على كروموسوم X يكون جنس المولود أنثى. 
  5. تنتقل البويضة عبر قناة فالوب نحو الرحم بعد حدوث تلقيح للبويضة لتنغرس في جدار الرحم، وتسمى البويضة جنينًا بعد تلقيحها وانغراسها في جدار الرحم. 

الأمور المطلوبة ليتم تلقيح البويضة

حتى يتم تلقيح البويضة، يتطلب ذلك عدة أمور، منها:

  • بويضة سليمة وصحية قابلة للتلقيح. 
  • حيوانات منوية سليمة قادرة على الوصول للبويضة وتلقيحها، في حال أن الحيوانات المنوية لا تتحرك بشكل كاف للوصول لعنقً الرحم والرحم وقناة فالوب، فإنه لا يحدث تلقيح للبويضة. 
  • عنق رحم سليم قادر على احتواء الحيوانات المنوية والحفاظ على حياتها وعدم التسبب بموتها، ففي بعض الحالات تموت الحيوانات المنوية قبل أن تصل إلى قناة فالوب. 

كيف نستدل على حدوث تلقيح للبويضة؟

كما ذكرنا سابقًا، بعد التلقيح يحدث انغراس للبويضة في الرحم، قد يصاحب هذا الانغراس حدوث نزيف على شكل بقع خفيفة، قد تظنه بعض السيدات دم الدورة الشهرية وذلك لحدوثه بنفس التوقيت تقريبًا. 

كما قد يلي تلقيح البويضة وانغراسها في الرحم بعض الأعراض، مثل: الغثيان، والتعب، والام الثدي تزداد الأعراض مع قرب موعد الدورة الشهرية.

وقد تقوم بعض السيدات بقياس درجة حرارة الجسم صباحًا بنفس التوقيت من أجل تحديد أيام الخصوبة، قد تلاحظ بعض السيدات انخفاض في درجة حرارة الجسم ليوم واحد، أي يوم حدوث انغراس البويضة في الرحم بعد تلقيحها، قد يكون هذا مؤشر على حدوث التلقيح وبالتالي حدوث الحمل.

من قبل د. شهد نجار - الثلاثاء ، 21 سبتمبر 2021