متى يتكون الحليب عند الحامل؟

كيف ومتى يتكون الحليب عند الحامل؟ وهل تسرب الحليب من الحلمة خلال الحمل يستدعي القلق؟ تعرفي على الإجابات في هذا المقال:

متى يتكون الحليب عند الحامل؟

سنتعرف فيما يأتي على إجابة مجموعة من الأسئلة التي تتسائل الحامل عنها ألا وهي "كيف ومتى يتكون الحليب عند الحامل؟":

متى يتكون الحليب عند الحامل؟

يتغير الثديين بالفعل في بداية الحمل، وقد تكون هذه التغييرات الطفيفة هي إحدى العلامات الأولى التي تقودك إلى إجراء اختبار الحمل.

حيث أنه في الوقت الذي تكتشفين فيه أنك حامل يبدأ جسمك في تهيئة نفسه لإفراز حليب الثدي، وذلك لأن هرموني الأستروجين والبروجسترون يتسببان في:

  1. نمو القنوات اللبنية عند الحامل.
  2. نمو الأنسجة المنتجة للحليب وزيادة عددها.
  3. زيادة حجم الثديان.
  4. تنشيط تدفق الدم إلى الثدي حتى تصبح الأوردة الموجودة في تلك المنطقة أكثر وضوحًا.
  5. تغير لون الحلمات والهالات المحيطة بها بحيث تصبح أغمق في اللون وأكبر في الحجم وزيادة حجم غدد مونتغمري بحيث تبدو وكأنها نتوءات صغيرة موجودة في الهالة.

يبدأ جسمك في إنتاج أول حليب ثدي والذي يسمى اللبأ خلال الثلث الثاني من الحمل أي في الأسبوع السادس عشر، ويستمر حتى اليوم الثاني أو الثالث بعد الولادة.

الية إفراز الحليب

تنتج الغدد الثديية في الثدي حليب الأم، وتلعب الأجزاء الداخلية الموجودة في كل غدة ثديية دورًا حيويًا في إفرازه.

بشكل عام تتمثل عملية إفراز الحليب فيما يأتي:

  • الحويصلات الهوائية: تتطور الحويصلات الهوائية خلال الحمل، وهي مجموعات من الأكياس الصغيرة التي تشبه العنب والمحاطة ببعض العضلات الصغيرة التي تضغط عليها لدفع الحليب عبر الثدي إلى الطفل.
  • القنوات: هي قنوات صغيرة متفرعة تنقل الحليب من الحويصلات الهوائية إلى قنوات الحليب الرئيسية.
  • قنوات الحليب الرئيسية: تطور هذه القنوات خلال فترة الحمل لتنقل الحليب من القنوات مباشرة إلى الطفل عبر حلمة الثدي.

حقائق حول تسرب الحليب من الثدي خلال الحمل

تلاحظ بعض النساء حدوث تسرب من حلماتهن أثناء الحمل ويعد هذا أمرًا طبيعيًا، إليك أبرز الحقائق حول تسرب الثدي خلال الحمل:

  1. يبدأ الثدي في إنتاج الحليب قبل أسابيع أو أشهر من موعد ولادة الطفل، في حال كانت حلماتك تسرب اللبأ خلال فترة الحمل وهو أول حليب يصنعه الثديين استعدادًا لإطعام الطفل بعد الولادة فعليك معرفة أن هرمونات الحمل قد تكون هي السبب وراء ذلك.
  2. يحدث تسرب الحليب خلال الحمل نتيجة زيادة إنتاج الجسم لهرمون البرولاكتين -وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب بعد ولادة الطفل- أثناء الحمل، وعادةً ما تلاحظينه في الثلث الثالث من الحمل.
  3. تقوم هرمونات الحامل بالتزايد على نحو ملحوظ أثناء الحمل، فهي تعمل جاهدة للحفاظ على التوازن الصحيح لمنع الجسم من الانهيار وتهيئته لاتمام عملية الحمل بالشكل السليم بدءًا من وقت إنتاج الحليب إلى موعد الولادة.
  4. يقوم الثدي بإنتاج الحليب بكميات صغيرة خاصةً في المراحل الأولى من الحمل، نتيجة ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون بالقدر الذي الذي يبقي إفراز الحليب تحت السيطرة.
  5. قد يتسرب القليل من اللبأ أيضًا عندما تحتك الحلمتين بالصدرية أثناء التمرين أو عندما يتم تحفيزهما بأي طريقة أخرى مثل الجماع، وفي حال كان تسرب الحليب خلال الحمل يسبب لك الإزعاج يمكنك محاولة وضع منديل أو وسادة ماصة للثدي -ضمادات الرضاعة- في صدريتك لامتصاص الحليب، وهي أدوات متوفرة في الصيدليات والمتاجر.

من الجدير ذكره، أن تسرب الحليب من الحلمتين خلال الحمل قد يكون خطيرًا في حال كان مصحوبًا بالدماء، إذا لاحظتي هذه العلامة عليك استشارة الطبيب فورًا.

من قبل سلام عمر - الأربعاء ، 3 فبراير 2021