متى يبدأ التسنين للأطفال

من الممكن أن تظهر بعض العلامات والأعراض على الأطفال في عمر التسنين وتشير إلى بدء هذه المرحلة، وسيتم ذكر أهم هذه الأعراض والعلامات في هذا المقال.

متى يبدأ التسنين للأطفال

إن بداية ظهور الأسنان عند الأطفال من الممكن أن يتسبب ببعض الالام، خاصةً عند بداية ظهور السن الأول للطفل، وكما أن معرفة كيفية التعامل مع الطفل في هذه المرحلة يساعد الوالدين على تجاوز هذه المرحلة بشكل أفضل.

كما يجب مراقبة أسنان الطفل من أجل الحد من الإصابة بالتسوس (Cavities)، وفي حالة وجود أي مشكلة في الأسنان عندها يجب إحالة الطفل إلى طبيب الأسنان قبل أن يصبح عمر هذا الطفل سنة.

متى يبدأ التسنين للأطفال؟

تبدأ الأسنان بالظهور في الفترة العمرية التي تتراوح بين 6-12 شهر في أغلب الأحيان، ولكن هناك مجموعة اختلافات في الفترة التي يظهر فيها السن الأول عند الطفل، أي أن في بعض الحالات قد لا يكون لدى بعض الأطفال أي أسنان قبل عمر السنة.

وفي عمر الثلاث شهور يبدأ الطفل باكتشاف الأشياء من حوله، وتزداد إفرازات اللعاب عنده، ويبدؤون بوضع أيديهم في داخل فمهم، وإن الأسنان السفلية الأمامية هي أول الأسنان ظهورًا، وتظهر كافة الأسنان اللبنية لدى الأطفال عندما يبلغون من العمر ثلاث سنوات.

علامات وأعراض تسنين الأطفال

تعد عملية تسنين الأطفال عملية مزعجة وصعبة، ومؤلمة في أغلب الأحيان بالنسبة للطفل، فقد يشعر الطفل برغبةٍ في حك فكيه بشكل مستمر، بالإضافة إلى استخدامه أي غرضٍ للعض عليه من أجل تقليل الألم الذي يشعر به، مما يؤدي إلى التسبب باحمرار وتورم اللثة.

وقد يعاني الطفل من الحمى وارتفاع درجات الحرارة بشكل مستمر، بالإضافة إلى إصابته بالإسهال، وعلى الرغم من ذلك يجب على الأم مراجعة الطبيب المختص من أجل التأكد إن كانت هذه العلامات تشير إلى التسنين أو الإصابة بمرض أخر مثل؛ نزلة البرد أو الاحتقان.

وبسبب الالام التي يعاني منها هذا الطفل في مرحلة التسنين، وعدم الشعور بالراحة قد لا ينام الطفل بشكل جيد في الليل، ويستيقظ مبكرًا في صباح اليوم التالي، بالإضافة إلى فقدان الشهية لديه.

ومن العلامات الأخرى التي تشير إلى بداية التسنين لدى الأطفال؛ سيلان اللعاب الذي قد يتسبب بالإصابة بالطفح الجلدي (Rash) في الوجه، وظهور بعض الأسنان المرئية تحت منطقة اللثة في الفم، واستمرار فرك الوجه والأذنين.

كيفية العناية بأسنان الأطفال

يجب على الأم اتباع بعض النصائح والإجراءات التي تساعدها من أجل الحفاظ على أسنان طفلها، ومن أبرز هذه الإجراءات ما يلي:

  • تنظيف فم الطفل خلال الأيام الأولى بعد الولادة، وذلك عن طريق مسح اللثة باستخدام ضمادة شاش أو منشفة نظيفة ورطبة، ولا بد من التنبيه إلى أن عدم العناية بالأسنان بشكل جيد من الممكن أن يؤدي إلى إصابة أسنان الأطفال بالتسوس بعد ظهورها.
  • تنظيف أسنان الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات عن طريق استخدام فرشاة ومعجون الأسنان، الذي يحتوي على مادة الفلوريد بكمية صغيرة لا تزيد عن مسحةٍ صغيرة أو حجم حبة الأرز.
من قبل ثراء عبدالله - الاثنين ، 15 يونيو 2020
آخر تعديل - الاثنين ، 15 يونيو 2020