متى تنتظم الدورة بعد الولادة؟: إليك الإجابة

تمر المرأة بعدة تغيرات فسيولوجية ونفسية بعد الولادة، ولكن متى تنتظم الدورة بعد الولادة؟

متى تنتظم الدورة بعد الولادة؟: إليك الإجابة

إن عدم انتظام الدورة الشهرية بعد الولادة هو أمر تعاني منه العديد من الأمهات، وسنتعرف في هذا المقال على إجابة سؤال متى تنتظم الدورة بعد الولادة؟

متى تنتظم الدورة بعد الولادة؟

قبل الإجابة على سؤال "متى تنتظم الدورة بعد الولادة؟" علينا التعرف على موعد قدوم الدورة الأولى التي تسمى بدورة ما بعد الولادة (Postpartum period)، إذ يختلف موعد قدوم دورة ما بعد الولادة اعتمادًا على طبيعة الرضاعة.

ففي حال اعتماد الأم الرضاعة الطبيعية لوحدها، فإن الدورة قد تتوقف طيلة فترة الرضاعة الطبيعية، وتبدأ حين تتوقف الأم عن الرضاعة أو في حين الانقطاع عن الرضاعة لفترة معينة مثل عدم الرضاعة ليلًا، أما في حال اعتماد الأم على كل من الرضاعة الطبيعية والصناعية أو الرضاعة الصناعية لوحدها فقد تعود الدورة بعد 5 أسابيع من الولادة. 

وللإجابة على سؤال "متى تنتظم الدورة بعد الولادة؟" فقد يستغرق الجسم وقتًا طويلًا قد يصل إلى بضعة أشهر كي يتعافى من عمليتي الحمل والولادة، فبعد أن تأتي دورة ما بعد الولادة قد تستمر الدورة بشكل غير منتظم لبضعة أشهر. 

وقد تكون الدورات غير المنتظمة أكثر شدة عند الأمهات اللاتي يتبعن الرضاعة الطبيعية؛ إذ أن هرمون البرولاكتين (Prolactin) الذي يعمل على إنتاج الحليب يؤثر على الهرمونات المسؤولة عن الإباضة والتلقيح، مما يعمل على عدم انتظام الدورة. 

طبيعة الدورة بعد الولادة

بعد التعرف على إجابة سؤال "متى تنتظم الدورة بعد الولادة؟" علينا التعرف على طبيعة الدورة ما بعد الولادة، فقد تختلف الدورة ما بعد الولادة عن الدورة ما قبل الولادة بشكل كبير أو قليل؛ بسبب إعادة بطانة الرحم بناء ذاتها، وقد يظهر الاختلاف بعد نقاط، مثل: 

  1. زيادة أو نقصان في شدة التشنجات التي تشعر بها المرأة كجزء من متلازمة ما قبل الحيض (Premenstrual syndrome)، إذ أن الرحم يبدأ بالانكماش بعد الولادة. 
  2. اختلاف شدة التدفق، ولكن غالبًا ما يزداد التدفق في حال استخدام المرأة لوسائل منع الحمل المختلفة، مثل الحبوب أو اللولب الرحمي، بسبب مفعولها الذي يعمل على ترقيق بطانة الرحم.
  3. خروج عدد من الكتل الدموية الصغيرة مع التدفق.
  4. تغير مدة الدورة الشهرية، إذ من الممكن أن تصبح أطول من المعتاد أو أقصر من المعتاد ما قبل الولادة.

هل من الممكن الحمل بعد الولادة؟

بعد الإجابة على سؤال "متى تنتظم الدورة بعد الولادة؟" علينا التعرف على ما إن كان من الممكن للمرأة أن تحمل بعد الولادة أم لا، فإنه بالرغم من عدم عودة الدورة الشهرية بشكل مباشر بعد الولادة، إلا أنه من الممكن أن تحمل المرأة بعد مرور 3 أسابيع من الولادة.

حيث أن التبويض يحدث في منتصف الدورة الشهرية بالرغم من عدم قدوم الدورة؛ لذلك يجب على المرأة اتخاذ التدابير اللازمة خلال الجماع للتقليل من احتمالية الحمل في حال عدم رغبتها بالحمل، حتى وإن كانت الدورة الشهرية ما زالت غير منتظمة. 

متى تجب زيارة الطبيب؟

هناك بعض الأعراض التي قد ترافق الدورة الشهرية بعد الولادة، والتي قد تتطلب زيارة الطبيب، مثل:

  • استمرار النزيف لمدة تزيد عن 7 أيام. 
  • وجود نزيف شديد يتطلب استخدام أكثر من فوطة صحية واحدة خلال الساعة، لمدة تزيد عن الساعتين. 
  • ارتفاع درجة الحرارة. 
  • وجود تقلصات شديدة في البطن. 
  • خروج إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة. 
  • الصداع الشديد. 
  • صعوبة أو ضيق التنفس. 
  • خروج كتل دموية يزداد حجمها عن حجم كرة الغولف. 
  • الشعور بالألم عند التبول. 
من قبل د. جود شحالتوغ - الأربعاء ، 8 سبتمبر 2021