متى ترى طبيب الخصوبة؟

هل يقلقك عدم حصولك على طفل حتى الآن؟ تعرف على الأعراض التي تستوجب زيارتك لطبيب الخصوبة، لإجراء الفحوصات اللازمة.

متى ترى طبيب الخصوبة؟

إذا كنت تحاول الحمل من عدة أشهر ولم تنجح، فقد تتساءل عن الوقت المناسب لتحديد موعد مع أخصائي الخصوبة. هناك بعض العلامات التحذيرية، التي قد تشير إلى ضرورة زيارة الطبيب:

1- عمر المرأة

ينصح الأطباء النساء اللاتي تجاوزن الخامسة والثلاثين من العمر، ويمارسن الجنس غير المحمي مرتين أسبوعيًا على الأقل، ولم يكن بمقدورهن الحمل، تحديد موعد مع أخصائي خصوبة بعد 6 أشهر فقط.

 إذ تشير الدراسات إلى أنه كلما تقدمت المرأة بالعمر، تنخفض جودة البيض لديها، ومن المرجح أن تصبح دورات الحيض غير منتظمة، الأمر الذي يصعب من عملية الحمل.

2- عمر الرجل

إذا كنت تبلغ من العمر 35 عامًا أو أقل، ولم تتمكن من الإنجاب في غضون 12 شهرًا من الجماع، فقد تحتاج إلى الاتصال بأخصائي الخصوبة، وإجراء بعض اختبارات الخصوبة.

3- الاجهاض المتكرر

إذا كنت تفكر في الإنجاب، لكنك تعرضت لثلاث حالات من الإجهاض أو أكثر خلال السنوات الماضية ، فقد يكون من الجيد استشارة أخصائي خصوبة قبل محاولة الحمل. 

يمكن أن يكون الإجهاض المتكرر بسبب عوامل عدة، بما في ذلك: 

  • نزيف الرحم غير المنتظم.
  •  عنق الرحم الضعيف.
  • الاضطرابات الهرمونية. 
  •  مشاكل الزرع. 

من الأفضل إجراء اختبارات الخصوبة كافة، لاستبعاد أي شروط أساسية قد تؤدي إلى إجهاض اخر.

4- لديك مشكلة إنجابية 

بعض الحالات الطبية الشائعة، يمكن أن تؤدي إلى العقم أو تأخر الحمل، تشمل:

  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS): تعد  متلازمة تكيس المبايض من الأسباب الأكثر شيوعًا لإصابة النساء بالعقم، وهو اضطراب هرموني يؤثر قدرة المرأة على الإباضة بانتظام. من الجدير بالذكر، أنه يتم علاج متلازمة تكيس المبايض عن طريق الحقن والأدوية التي تحفز الإباضة.
  • التهاب بطانة الرحم: يحدث التهاب بطانة الرحم عندما ينمو النسيج الذي يربط الرحم في مكان اخر، الأمر الذي يؤثر على سلامة  المبيض قناة فالوب، قد يلجأ الطبيب إلى إجراء عملية جراحية.
  • الأورام الليفية الرحمية: تعد الأورام الليفية عبارة عن أورام حميدة تنمو في عضلات الرحم، قد تسبب تأخر الحمل.
  • قصور المبيض: يحدث عندما تتوقف المبايض عن أداء وظيفتها بشكل طبيعي قبل سن الأربعين، التي تتمثل في إنتاج كميات طبيعية من هرمون الإستروجين وإطلاق البويضات بشكل منتظم. 
  • خلل في الغدة الدرقية: تشير الدراسات إلى وجود علاقة وثيقة بين هرمون الغدة الدرقية غير المنتظم، بالعقم والإجهاض وتشوهات نمو مخ الجنين. 

5- تعاني من أعراض غريبة

 قد يكون غياب الدورة الشهرية أو عدم انتظامها،  أو ألم في الحوض مؤشرًا على وجود مشكلة في الخصوبة تستوجب الرعاية الطبية.

من قبل سلام عمر - الجمعة ، 6 مارس 2020