متى تتكون الرئة عند الجنين؟

هل تساءلت يومًا متى تتكون الرئة عند الجنين، لمعرفة ذلك والعديد من المعلومات الأخرى حول رئة الجنين، تابع المقال الآتي:

متى تتكون الرئة عند الجنين؟

يبدأ تطور الجهاز التنفسي عند الجنين منذ المراحل الأولى في الحمل، مع ذلك فأنه لا يكتمل إلا بعد فترة طويلة من الولادة، حيث تعد الرئة أهم مكونات الجهاز التنفسي والتي تتطور خلال نمو الجنين تدريجيًا.

في الاتي الإجابة عن سؤال متى تتكون الرئة عند الجنين؟

متى تتكون الرئة عند الجنين؟

تبدأ رئتي الطفل بالنمو من الفترات الأولى في الحمل على الرغم من أنه يحصل على الأكسجين من الأم خلال المشيمة، حيث يكون ذلك بسبب تكوين الرئة المعقد، والذي يحتاج للتطور لفترات طويلة تمتد إلى ما بعد الولادة.

لا يمكن تحديد متى تتكون الرئة عند الجنين بشكل قاطع، إذا أن تكونها يكون معتمد على مراحل متعددة، حيث يستمر نمو الرئة خلال الحمل لذلك فإن كل يوم من حياة الجنين مهم لتطور الرئة ونضجها.

يمكن تقسيم مراحل تكون الرئة عند الجنين إلى عدة مراحل حسب عمر الجنين، وتشمل ما يأتي:

1. في عمر (3-6) أسابيع

عند الأسبوع الرابع تقريبا يبدأ تكون البراعم القصبية الأولية، في نهاية الأسبوع الخامس، تتكون البراعم القصبية الثانوية من انقسام البراعم الأولية، حيث تنتهي هذه المرحلة بانقسام البراعم القصبية الثانوية إلى براعم من الدرجة الثالثة، والتي تنمو في ما بعد إلى القطعة القصبية الرئوية.

2. في عمر (6-17) أسبوع

تبدو الرئة في هذه المرحلة مشابهة لشكل الغدد الصماء الخارجية، ما يطلق على هذه المرحلة اسم المرحلة الغدية الكاذبة، حيث تتكون شبكة كبيرة من البراعم القصبية في هذه الفترة، وحتى نهاية الأسبوع السادس عشر.

تبدأ الشرايين المغذية للرئة بالتكون، والإلتفاف حول البراعم القصبية بشكل تام، كما لا تكون القصيبات الهوائية في هذه المرحلة على درجة عالية من التطور، ما يمنع حدوث تبادل الغازات عند الجنين.

ذلك يعني أن الجنين ما زال لا يستطيع التنفس إلى هذه المرحلة.

3. في عمر (17-25) أسبوع

تتطور القصيبات الهوائية في هذه المرحلة بشكل كافي لتبادل الغازات، ما يعني أن الجنين قد يستطيع العيش في حالات الولادة المبكرة في هذه المرحلة إذا تمت رعايته بالشكل اللازم.

مع ذلك، تشير الدراسات أنه في غالب الأحيان، يموت معظم الأطفال في مثل هذه الحالة، حيث يرجع ذلك إلى قلة مساحة السطح لتبادل الغازات بشكل يضمن حياة الجنين.

4. في عمر 25 أسبوع - حتى الولادة

تتم في هذه المرحلة زيادة مساحة سطح تبادل الغازات بشكل كبير، حيث تتكون الخلايا الرئوية في هذه المرحلة، وتكون مليئة بالشعيرات الدموية التي توفر بيئة جيدة لتبادل الغازات.

في هذه المرحلة يبدأ إنتاج الفاعل الرئوي والذي يمنح الرئة مرونتها العالية، مع ذلك لا يتم إفراز الكمية الكافية من الفاعل الرئوي إلا بعد 32 أسبوع، حيث تبدأ الحويصلات الهوائية بالظهور على شكل انتفاخات غير ناضجة.

5. ما بعد الولادة

تستمر الحويصلات الهوائية بالنضوج في هذه المرحلة مع الاستمرار في الزيادة في العدد، حيث تستمر هذه العملية حتى بلوغ الطفل ثماني سنوات على الأقل، في هذه المرحلة يمكننا القول أن الرئة قد تكونت بشكل كامل عند الطفل.

متى يبدأ الطفل باستخدام رئتيه؟

على الرغم من أن الطفل لا يحتاج للتنفس في رحم الأم فإنه يبدأ في حوالي الأسبوع السادس والعشرون باستنشاق كميات صغيرة من السائل الأمنيوسي، يساعد هذا الجنين على تطور رئته بشكل أفضل والاستعداد للخروج من الرحم.

يتساءل الكثير حول كيف يأخذ الطفل أول أنفاسه بعد الولادة، حيث يرجح العديد من الخبراء أن تنفس الطفل يكون كرد فعل انعكاسي لتعرضه للهواء لأول مرة.

من المهم معرفة أنه لا ضرورة لصفع الطفل على أردافه عند الولادة، كما نرى جميعا في التلفاز، مع العلم أن بعض الأطفال قد يحتاجون إلى تدليلك خفيف، بعد استنشاق الطفل للهواء لأول مرة، يتم التخلص من جميع السوائل التي قد تكون عالقة في الرئة، ثم تبدأ الحويصلات الهوائية بعملها.

أهمية معرفة متى تتكون الرئة عند الجنين

تكمن أهمية معرفة متى تتكون الرئة عند الجنين في أمر رئيس، وهو حالات الولادة المبكرة، فمن أهم الأمور بالنسبة للأطفال المعرضين للولادة المبكرة، هو مدى اكتمال الرئة لديهم، إذ أن يومًا واحدًا قد يحدث فرقًا كبيرًا في نمو الرئة.

لذلك يلجأ الأطباء الى دراسة ومعرفة متى تتكون الرئة عند الجنين بشكل دقيق، ليتسنى لهم التعامل مع حالات الولادة المبكرة جيدًا.

من قبل أفنان السعود - الثلاثاء ، 27 أكتوبر 2020
آخر تعديل - الجمعة ، 19 فبراير 2021