ماذا تخبرين إبنتك عن الدورة الشهرية؟

قبل دخول ابنتك في مرحلة البلوغ، يجب أن تجلسي معها وتخبريها ببعض الأمور الهامة والنصائح بشأن قدوم الدورة الشهرية.

ماذا تخبرين إبنتك عن الدورة الشهرية؟

بفضل الانفتاح التكنولوجي وسهولة إطلاع الأطفال على كثير من المعلومات، لم تعد مسألة إخبار الفتيات بالدورة الشهرية صعبة مثلما كانت من قبل.

ولكن هذا لا يقلل من أهمية تحدث الأم مع إبنتها حول الدورة الشهرية، وإعطائها كافة المعلومات التي يجب أن تعرفها في هذه المرحلة، لأن الأم هي الوحيدة التي ستخبر إبنتتها بالمعلومات الصحيحة والوافية، وتجيب على كافة أسئلتها.

تعرفي على أهم الأمور التي يجب أن تخبريها لإبنتك قبل البلوغ وبدء الدورة الشهرية لديها.

1-اختلاف المرأة عن الرجل

أول الأمور التي يجب أن تتحدثي مع طفلتك عنها قبل مرحلة البلوغ، هي الإختلاف بين المرأة والرجل في الجسم، وأن المرأة هي من تحمل وتنجب، ولذلك فهي تملك الرحم الذي تحمل فيه الجنين.

وأن الإنجاب يحدث بعد ممارسة العلاقة الحميمة بين الزوجين، حيث أن الرجل يفرز سائل يحتوي على حيوانات منوية، وعندما تصل هذه الحيوانات إلى البويضات لدى المرأة، يتم التخصيب ويحدث الحمل.

2-أسباب قدوم الدورة الشهرية

بعد أن تمهدي لإبنتك ببعض المعلومات، يمكنك إخبارها عن الدورة الشهرية، والتي يجب أن تأتي للمرأة حتى يحدث التبويض، وبالتالي الحمل والإنجاب.

أخبريها ماهية الدورة الشهرية، وأنها عبارة عن دماء تنزل من المهبل، وتدل على أن الفتاة قد نضجت وبدأت في مرحلة جديدة بحياتها، وأن هذه الدماء تأتي كل 28 يوم، وتحتاج إلى إرتداء فوط صحية.

ولابد وأن تتناقشي معها وتطلبي منها طرح أي تساؤلات تطرأ في ذهنها، وتخبريها أنه أمر طبيعي وغير مقلق، وسوف تعتاد عليه بمرور الوقت.

3-الام الدورة الشهرية

يجب أن تتحدث الأم مع إبنتها حول الام الدورة الشهرية حتى لا تتفاجأ الفتاة بها، وكذلك توضح لها أنها خلال هذه الفترة ستمر بتقلبات في المشاعر نتيجة التغيرات الهرمونية، وأنها إذا شعرت بالضيق أو القلق، فلتتحدث مع والدتها لتطمئنها.

ولأن بعض الفتيات يشعرن بالحرج من قدوم الدورة الشهرية، فدور الأم هنا أن تعزز من ثقة الإبنة في نفسها، أن الدورة الشهرية أمر طبيعي يحدث لكافة الفتيات.

4-الإهتمام بالنظافة الشخصية

أمر اخر هام يجب أن تتحدثي عنه مع إبنتك، وهو أهمية الحفاظ على النظافة الشخصية في المنطقة الحساسة، حتى وإن كانت تهتم بهذا منذ الصغر، ولكن تتطلب هذه المرحلة إهتمام أكبر.

حيث تحتاج إلى إستخدام مطهرات طبية وتنظيف المنطقة جيداً أثناء الدورة الشهرية حتى لا تصاب بإلتهابات أو فطريات، وضرورة الإستحمام بعد إنتهاء الدورة مباشرةً.

5-إحتمالية ظهور بعض الإفرازات

معلومة أخرى قد تتجاهلها بعض الأمهات، وهي إحتمالية وجود بعض الإفرازات لدى الفتاة، وهذا يعود إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم خلال هذه المرحلة.

ولذلك أطلبي منها إرتداء الفوط الصغيرة الخاصة بالعناية اليومية، مع أهمية شطف المنطقة جيداً بالماء والصابون الطبي.

6-مشكلات الدورة الشهرية

تواجه بعض الفتيات مشكلات عند قدوم الدورة الشهرية، وخاصةً خلال الأشهر أو السنوات الأولى، حتى تستقر فيما بعد.

فيمكن أن تكون غير منتظمة، أو خفيفة أو حتى غزيرة، ويجب أن تقوم الإبنة بالتحدث مع والدتها إذا لاحظت أي تغيرات وإستشارتها في كيفية التصرف.

من قبل ياسمين ياسين - الجمعة ، 28 ديسمبر 2018