كيف يتم علاج آلام ما بعد الولادة؟

على الرغم من أن عملية الولادة ليست بالسهلة ولكن لا ينبغي الاستسلام والخضوع أيضا لآلام ما بعد الولادة. من المهم أن نعرف ما هي أساليب العلاج المنزلي والتي يمكن أن تساعد في تخفيف الام ما بعد الولادة!

كيف يتم علاج آلام ما بعد الولادة؟

الحمل، الولادة والأمومة يمكن أن تكون تجربة مدهشة ومثيرة، ولكنها أيضا مؤلمة إلى حد ما. على الرغم من أنك تكرسين أكبر قدر من الاهتمام بطفلك بعد الولادة، فيجب أن لا تهملي نفسك. من المهم أن تعرفي كيفية التعامل مع مشاكل مثل جروح العملية القيصرية، ألم الثديين، الاحتقان نتيجة للرضاعة الطبيعية، الحلمات المتشققة والام ما بعد الولادة الأخرى غير المتوقعة. علاج هذه المشاكل يمكن أن يجعل هذه الفترة الرائعة أقل ايلاما.

بعد الولادة قد تواجهين بعض المشاكل المؤلمة. إليك نصائح في كيفية التعامل معها لكي تشعري بمزيد من الراحة:

أثناء الولادة المهبلية، فان المنطقة الواقعة بين المهبل وفتحة الشرج، والتي تسمى أيضا العجان، يمكن أن تتمزق أو أن تشق من قبل الطبيب، لكي يكون خروج الطفل أسهل. العملية التي يقوم فيها الطبيب بشق هذه المنطقة تسمى ببضع الفرج Episiotomy. بعد الولادة، قد تبقى هذه المنطقة حساسة جدا لعدة أيام أو حتى أسابيع، وخصوصا عند الجلوس، السعال أو العطس.

لتخفيف الألم، التورم أو الحكة، حاولي القيام بما يلي:

الجليد - يفضل في اليوم الأول بعد الولادة وضع كيس من الجليد على المنطقة، والذي يمكن أن يساعد على تخفيف التورم والألم.

الماء الدافئ – يمكن لرش الماء الدافئ خلال التبول أن يمنع الشعور بالحرقان.

الضمادات والمراهم المخدرة - يمكنها تخدير المنطقة وتخفيف الألم.

الحرارة - فقط بعد يوم من الولادة، يمكنك الجلوس في حوض الاستحمام الذي يحتوي على مياه دافئة . أيضا الكمادات الدافئة التي توضع على المكان يمكن أن تساعد في تخفيف الألم.

الراحة - الاضطجاع على الجانب يمكن أن يساعد على تخفيف الألم في هذه المنطقة. يفضل عدم الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة جدا. عند الجلوس، يوصى بتقليص الأرداف وارخائها في لحظة الجلوس. أيضا الجلوس على وسادة لينة يمكن أن يساعد.

التمارين – القيام بتمارين لتقوية العضلات حول منطقة الشق يمكن أن تساعد في  الشفاء بشكل أسرع في هذا المكان. حاولي تقليص عضلات قاع الحوض لديك (كما لو كنت تحاولين وقف تدفق البول) لمدة 10 ثوان ثم ارخائها. يفضل تكرار هذه العملية 20 مره.

التنظيف - للحفاظ على المكان نظيفا وجافا، يفضل مسح المنطقة مع الشاش النظيف أو الأنسجة الطرية والحرص على عدم الفرك أو الحك. كلما كنت لطيفة أكثر، فان ذلك يكون أقل ايلاما. قومي بتبديل الضمادات في أوقات متقاربة، على الأقل كل أربع ساعات وحاولي تجنب لمس المنطقة.

الملابس الفضفاضة - تجنبي ارتداء السراويل الضيقة أو الملابس الداخلية الضيقة، التي يمكن أن تسبب الاحتكاك وتهيج الجرح.

التغذية الغنية بالألياف - تناول الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية والاكثار من شرب الماء يؤدي الى تسهيل عملية التغوط، مما يخفف من الضغط على المنطقة أثناء التغوط.

الرضاعة الطبيعية يمكن أن تكون ممتعة للغاية، ولكن أحيانا يمكن أن تكون مؤلمة:

إذا كان الجرح لم يلتئم بعد، وتظهر الأعراض التالية - علامات حدوث التلوث مثل الحمى، الرعشة، التورم، الاحمرار، زيادة الألم أو ألم جديد، افرازات ذات رائحة كريهة، نزيف من المنطقة، سلس البول - فيجب عليك التوجه الى الطبيب.

غرز العملية  القيصرية:

يتم إزالة غرز العملية القيصرية قبل أن تغادري المستشفى، وبالإضافة إلى ذلك فانك تحصلين على وصفة طبية لمسكنات الألم.

هناك تعليمات مختلفة يجب الحرص عليها أثناء معالجة جرح العملية الجراحية:

  • الحفاظ على الجرح نظيفا وجافا. يجب غسل المنطقة عدة مرات في اليوم بالماء الدافئ. ممنوع رش الماء مباشرة على الجرح.
  • تغيير الضمادات بانتظام.
  • ارتداء الملابس الفضفاضة وتجنب الملابس التي قد تحتك وتهيج الجرح. ينبغي الحرص على عدم ارتداء الملابس الداخلية ذات المطاط القاسي.

إذا لم يشفى الجرح بعد، وتظهر الأعراض التالية - حمى أكثر من 38 درجة مئوية ، رائحة كريهة من الجرح، زيادة الحساسية في منطقة الشق، انفصال حواف الجرح، الاحمرار والتورم، الثديين والحلمات المؤلمة - يفضل التوجه الى الطبيب.

الرضاعة:

الرضاعة الطبيعية يمكن أن تكون متعة خالصة للأم الجديدة، ولكنها أحيانا يمكن أن تكون مؤلمة. ولكن ليس هناك من سبب لوقف الرضاعة الطبيعية، بل على العكس، فان الرضاعة تساعد في تخفيف الألم في الثديين. أسباب الام ما بعد الولادة في الثدي هي:

مص الطفل للثدي بشكل غير صحيح - السبب الأكثر شيوعا للألم في الحلمات هو عندما يمسك الطفل الحلمة بشكل غير صحيح. القليل من التدريب يمكن أن يساعد في ذلك. يجب أن يكون فم الطفل مفتوحا بشكل واسع، وملاصق لتاج الحلمة، بحيث يصل طرف الحلمة إلى الجزء الخلفي من فم الطفل.

الفطريات في الثدي (القلاع - Thrush) - فطر الثدي هو تلوث شائع تسببه فطريات المبيضات التي تسببها أحيانا الخميرة. الخميرة تنمو في المنطقة الرطبة والدافئة مع وجود الحليب. قد يصاب طفلك  أيضا بهذه الفطريات، والأعراض قد تكون قروحا بيضاء في الفم. يفضل استشارة الطبيب وتلقي مرهم لعلاج هذه الفطريات.

احتقان الثدي - الاحتقان هو عرض شائع جدا لدى النساء المرضعات. الرضاعة أو الشفط من الثدي يمكن أن يخفف من الألم.

انسداد قنوات الحليب - يوصى بتدليك الثدي لتوفير التدفئة والرطوبة للمنطقة. يوصى أيضا بالإرضاع من هذه الناحية على وجه التحديد.

الالتهاب الخفيف يمكن أن يحدث بسبب انسداد قناة الحليب لوقت طويل. إذا لم يساعد تدليك الثدي فيجب التوجه الى الطبيب.

من قبل ويب طب - الأحد ، 9 يونيو 2013
آخر تعديل - الاثنين ، 9 أكتوبر 2017