كيف أعرف أن طفلي مصاب بالسكري؟

كيف أعرف أن طفلي مصاب بالسكري من النوع الأول أو الثاني؟ نقدم لك كافة الطرق التي تساعدك في الكشف عن مرض السكري عند الأطفال.

كيف أعرف أن طفلي مصاب بالسكري؟

سنتعرف فيما يأتي على إجابة السؤال الاتي "كيف أعرف أن طفلي مصاب بالسكري؟":

كيف أعرف أن طفلي مصاب بالسكري من النوع الأول؟

ينبغي عليك معرفة أن العطش المتزايد وكثرة التبول من الأعراض الشائعة لمرض السكري من النوع الأول عند الأطفال الصغار، ويرجع السبب في حدوث ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم الذي يؤدي إلى سحب السوائل من الأنسجة جسم الطفل، مما يزيد من شعور الطفل بالعطش باستمرار وبالتالي زيادة حاجته إلى التبول بشكل ملحوظ.

إليك بعض العلامات المحتملة الأخرى لمرض السكري من النوع الأول عند الأطفال:

  1. التعب: يعد علامة على أن جسم طفلك غير قادر على تحويل السكر إلى طاقة في مجرى الدم.
  2. الجوع الشديد وفقدان الوزن غير المبرر: يمثل علامة تحذيرية رئيسية للإصابة بالسكري، فعندما لا تتلقى عضلات طفلك وأعضائه الطاقة الكافية، يؤدي ذلك إلى الجوع الشديد وفقدان الوزن المفاجئ تحديدًا إذا كان يأكل أكثر من المعتاد.
  3. تغيرات في الرؤية: يؤدي ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم إلى عدم وضوح الرؤية أو اضطرابات أخرى في النظر.
  4. طفح جلدي: ينتج طفح جلدي عند الأطفال المصابين بالسكري ناتج عن الحفاضات بسبب عدوى الخميرة.
  5. رائحة الفم الكريهة أو السكر في البول: يدل ذلك على أن جسم طفلك يحاول إفراز السكر الذي لا يمكنه الوصول إلى خلاياه.
  6. سلوك غير عادي: قد يصبح طفلك فجأة عصبيًا أو مضطربًا أو مزاجيًا، قد يكون ذلك مدعاة للقلق تحديدًا إذا تزامن ذلك مع أي من الأعراض الأخرى.

من الجدير ذكره، أنه في حال رؤيتك لعلامات الإصابة بمرض السكري من النوع الأول لدى طفلك عليك التوجه لرؤية الطبيب فورًا، إذ أن التشخيص المبكر مهم جدًا في الحد من شدة أعراض المرض عند طفلك.

كيف أعرف أن طفلي مصاب بالسكري من النوع الثاني؟

تستغرق أعراض داء السكري من النوع الثاني وقتًا طويلًا لتظهر، وإن ظهرت قد لا تكون واضحة، هناك عدة طرق لاكتشاف إصابة طفلك بالسكري من النوع الثاني، منها:

1. الحاجة إلى التبول بكثرة

يرجع ذلك إلى أن الكلى تستجيب لمستويات عالية من الغلوكوز في الدم عن طريق طرد الغلوكوز الزائد في البول، لذلك يحتاج الأطفال الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى التبول باستمرار.

2. شرب الكثير من السوائل

يرتبط هذا العرض بكثرة الحاجة إلى التبول، إذ يفقد الطفل الكثير من السوائل في جسمه بالتالي تزيد حاجته لشرب الكثير من السوائل للحفاظ على مستويات الماء في الجسم.

3. الشعور بالتعب كثيرًا

لأن الجسم غير قادر على استخدام الغلوكوز للحصول على الطاقة بشكل صحيح.

متى يجب أن ترى طبيب الأطفال؟

بعد أن تعرفت على إجابة السؤال "كيف أعرف أن طفلي مصاب بالسكري؟" هناك بعض الحالات التي تستوجب عليك مراجعة طبيب الأطفال، تتمثل في الاتي:

  1. العطش وزيادة في التبول بشكل غير طبيعي لأكثر من أسبوع إضافة إلى الأعراض الأخرى المذكورة أعلاه.
  2. الجفاف والقيء، تظهر هذه العلامات على الطفل عند إصابته بالجفاف الشديد مثلًا تغير لون البول إلى الداكن أو الجلد شاحب أو برودة اليدين أو القدمين أو التنفس السريع أو ظهور تجاويف العيون.

ومن الجدير ذكره أن الطفل المصاب بالسكري يحتاج إلى زيارة الطبيب لأربع مرات على الأقل سنويًا، وفي حال كان طفلك يواجه مشكلة في التحكم بمستويات الغلوكوز قد تزيد حاجته لرؤية الطبيب، وإذا كان الطبيب يجري تغييرات في علاج الطفل يتطلب ذلك التواصل مع الطبيب مرة واحدة في الأسبوع.

تزيد إصابة الطفل بالسكري من النوع الأول من تعرضه لمشكلات صحية أخرى، مثل: مشكلات القدم أو العين أو الكلى، لذلك سوف يكون الطفل بحاجة إلى فحوصات عين منتظمة، قد يكون بحاجة أيضا إلى مراجعة أخصائي تغذية.

من قبل سلام عمر - الخميس ، 15 يوليو 2021