كم نسبة الحمل بعد استئصال قناة فالوب وهل هو ممكن؟

قد يحدث وتحتاج المرأة استئصال قناة فالوب بسبب بعض المشكلات الصحية، لكن كم نسبة الحمل بعد استئصال قناة فالوب؟

كم نسبة الحمل بعد استئصال قناة فالوب وهل هو ممكن؟

تمتلك المرأة قناتين فالوب تمتد كل قناة من المبيض إلى الرحم، حيث إن الهدف من قناة فالوب هو تمرير البويضة إلى الرحم لحدوث الإخصاب فيه وبالتالي حدوث الحمل.

قد تلجأ المرأة أحيانًا لأسباب صحية إلى استئصال قناة فالوب واحدة او استئصال القناتين أحيانًا، فكم نسبة الحمل بعد استئصال قناة فالوب؟ وهل هو ممكن؟

كم نسبة الحمل بعد استئصال قناة فالوب واحدة؟

إن الإجابة على سؤال كم نسبة الحمل بعد استئصال قناة فالوب هي أنه بالرغم من انخفاض نسبة حدوث الحمل في حال استئصال قناة واحدة من قناتي فالوب، إلا أن حدوث الحمل بشكل طبيعي بوجود قناة فالوب واحدة هو أمر ممكن.

 يجب توافر بعض الشروط لضمان حدوث الحمل بوجود قناة فالوب واحدة، ومن هذه الشروط:

  • أن تملك المرأة مبيضًا واحدًا على الأقل يعمل بشكل جيد.
  • انتظام الدورة الشهرية وعملية الإباضة.
  • أن تكون قناة فالوب المتبقية صحية ولا يوجد بها ضعف أو انسداد.

كم نسبة الحمل بعد استئصال قناتي فالوب؟

في حال استئصال قناتي فالوب بشكل كامل فإن نسبة الحمل بشكل طبيعي تصبح ضئيلة جدًا جدًا وقد تكون مستحيلة، حيث يمكن اللجوء في هذه الحالات للحمل عن طريق التلقيح الصناعي أو ما يسمى بأطفال الأنابيب بشرط وجود المبيضين السليمين.

أسباب إزالة قناة فالوب

هناك بعض الأسباب التي تستدعي ضرورة استئصال قناة فالوب ومن هذه الأسباب ما يأتي:

1. منع الحمل

يمكن أن تلجأ بعض النساء ولأسباب غير مرضية لاستئصال قناتي فالوب وذلك بهدف منع حدوث الحمل.

2. الحمل المهاجر

إن الحمل المهاجر هو أحد أكثر الأسباب شيوعًا الذي يتوجب حدوثه إلى استئصال قناة فالوب أحيانًا، والحمل المهاجر هو الحمل الذي يحدث خارج الرحم، أي أن البويضة المخصبة تلتصق خارج الرحم ويحدث ذلك في قناة فالوب في معظم الحالات فيتم استئصالها.

3. انسداد قناة فالوب

قد يحدث ما يسمى بـانسداد قناة فالوب بحيث تمتلئ القناة بالسوائل وتؤدي إلى العقم، فيكون العلاج أحيانًا باستئصالها لحل مشكلة العقم.

4. الانتباذ الرحمي

الانتباذ الرحمي هو حالة مرضية يحدث فيها نمو لأنسجة الرحم في مكان خارج الرحم، وفي حال تأثير المرض على قناة فالوب فقد يستدعي ذلك إزالتها.

5. الوقاية من سرطان المبيض

في حال كانت المرأة أكثر عرضة لخطر الإصابة بسرطان المبيض لوجود بعض العوامل عندها، فإن الطبيب يلجأ لاستئصال قناة فالوب لتقليل خطر الإصابة.

قد وجد بأن استئصال قناتي فالوب ساعد في انخفاض خطر الإصابة بسرطان المبيض بنسبة 40% مقارنة بالنساء اللواتي لم يقمن بالاستئصال.

6. علاج السرطان

في حال نشوء السرطان في قناة فالوب أو في المبيض أو في أي جزء من أجزاء الجهاز التناسلي، فإن استئصال قناة فالوب وأجزاء أخرى من الجهاز التناسلي يكون جزءًا مهمًا في علاج السرطان.

من قبل د. غفران الجلخ - السبت ، 3 أكتوبر 2020