كمية الحليب الطبيعي التي يحتاجها الرضيع

تتساءل الأم المرضعة دائمًا عن كمية الحليب الطبيعي التي يحتاجها الرضيع، إليك أهم المعلومات حول كمية الحليب الطبيعي الذي يحتاجها الرضيع من خلال هذا المقال.

كمية الحليب الطبيعي التي يحتاجها الرضيع

من المعروف أن كمية الحليب الطبيعي التي يحتاجها الرضيع تختلف بناءً على عمر الرضيع، فما هي هذه الكمية وكيف من الممكن تحديدها؟ إليك التفاصيل:

ما هي كمية الحليب الطبيعي التي يحتاجها الرضيع؟

إن كمية الحليب الطبيعي التي يحتاجها رضعيك تعتمد على عوامل أساسية وهي عمره ووزنه، وهي على النحو الاتي:

1. الرضيع حديث الولادة بعمر يوم واحد

لدى المولود معدة صغيرة بحجم حبة الكرز، ولا يمكن أن تتسع إلا لملعقة صغيرة من اللبأ، لذلك نظرًا لأن معدة طفلك صغيرة جدًا ستحتاجين إلى إطعامه باستمرار في أول 24 ساعة.

2. رضيع عمره ثلاثة أيام

تصبح المعدة أكبر 4 مرات بالفعل في هذه الفترة ويمكن أن تستوعب كمية أكبر من الحليب، وبالتالي سوف تلاحظين أن طفلك يرضع أكثر.

في المتوسط​​ يزن الأطفال من 2.7 إلى 4 كيلوغرام عند الولادة ويحتاجون ما بين 389 إلى 625 مليلتر من الحليب يوميًا.

3. رضيع عمره سبعة أيام

تصبح المعدة بحجم حبة المشمش في هذه الفترة، وفي عمر الأسبوع الواحد يبدأ الرضيع باستعادة الوزن الذي فقده منذ ولادته، وبالتالي هو يحتاج من 389 إلى 625 مليلتر من الحليب يوميًا.

4. رضيع عمره 30 يومًا

تصبح حجم معدة الطفل في الشهر الأول من عمره بحجم بيضة كبيرة، وبحلول 30 يومًا يجب أن يكون طفلك يحتاج إلى 483-682 مليلتر من الحليب يوميًا.

5. الرضيع من عمر الشهر إلى عمر الست أشهر

يستمر حجم المعدة بالازدياد في هذه الفترة ما يزيد من حاجته للحليب، فيحتاج إلى ما يقارب 680-1000 مليلتر من الحليب يوميًا.

ما هي كمية الحليب الطبيعي الذي يحتاجها طفلك بعد إدخال الطعام الصلب؟

بعد أن يبدأ طفلك بتناول الطعام الصلب يقل اعتماده على حليب الأم بشكل كبير، فما هي كمية الحليب التي يحتاجها طفلك في هذه الفترة؟

يحتاج طفلك في هذه الفترة إلى كميات أقل من حليب الأم عندما يبدأ في تناول الطعام الصلب، حيث يتم تقديم الأطعمة الصلبة بين الأربع والست شهور، ومن الجدير بالذكر أنه يبقى حليب الأم المصدر الأساسي للسعرات الحرارية والتغذية التي يحتاجها الطفل حتى بعد بلوغه الستة أشهر من العمر، على الرغم من أن كمية الرضاعة قد تنخفض قليلاً.

عادةً ما يستقر الأطفال على ثلاث وجبات من الأطعمة الصلبة بعد ثمانية أشهر تقريبًا، وفي المتوسط ​​قد يحتاجون إلى 170 إلى 199 مليلتر من حليب الثدي لكل رضعة، وتكرر من ثلاث إلى خمس مرات في اليوم.

أظهرت دراسة علمية أن معدل تناول حليب الأم للرضع بلغ في المتوسط ​​875 مل/ يوم عند بلوغ الطفل سبعة أشهر من عمره، في حين أنه بين سن 11-16 شهرًا كان متوسط الحليب الذي يحتاجه الطفل حوالي 550 مل/ يوم.

علامات تدل على عدم شبع الطفل

بعد أن تعرفت على كمية الحليب الطبيعي التي يحتاجها الرضيع من المهم أن تعرفي تلك العلامات التي تدل على أن طفلك الرضيع لم يشبع من الرضاعة، وهي على النحو الاتي:

1. قلة الحفاضات المبللة أو المتسخة

يجب أن يبلل الرضع ستة حفاضات على الأقل خلال فترة 24 ساعة، ويجب أن يكون البول أصفر شاحبًا.

أما عن حركة الأمعاء يقوم الأطفال الذين يرضعون من الثدي بالتغوط خمس حفاضات على الأقل في غضون 24 ساعة، ويجب أن يكون لدى الأطفال حديثي الولادة الذين يتغذون بالحليب أربعة حفاضات على الأقل.

2. زيادة الوزن بوتيرة قليلة أو معدومة

يكتسب المولود الجديد من 0.12 إلى 0.21 كيلوغرام أسبوعيًا، لذلك إذا كان طفلك يكتسب وزنًا أقل، فقد لا يحصل على ما يكفي من الطعام.

إذا كنت تشكين في أن طفلك لا يأكل ما يكفي يجب أن تقومي بإخبار طبيب الأطفال بذلك، حيث يمكنه تحديد ما إذا كان طفلك يعاني من مشكلة تغذية أساسية مثل مشكلة في الفم أو اللسان أو الحنك أو حتى ارتجاع المريء.

من قبل سيف الحموري - الأربعاء ، 23 ديسمبر 2020