فوائد النوم المبكر للأطفال

فوائد النوم المبكر للأطفال عديدة ومتنوعة. في هذا المقال سوف نتعرف عليها وعلى الساعات التي يحتاجها طفلك للنوم.

فوائد النوم المبكر للأطفال

يعاني أغلب الأهالي من طبيعة نوم أطفالهم غير الصحية، ولكن عليك ألّا تستسلم لأن فوائد النوم المبكر للأطفال كثيرة، تعرف عليها من خلال هذا المقال.

فوائد النوم المبكر للأطفال

أظهرت بعض الدراسات أن الأطفال الذين يحصلون على قسط كافٍ من النوم قد تحسنت قدراتهم العقلية والجسدية وانتباههم وسلوكهم وقدرتهم على التعلم أما عدم النوم لعدد ساعات كافية فهذا قد يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالسمنة والاكتئاب.  وفيما يلي شرح بسيط لفوائد النوم المبكر للأطفال:  

  1. يساعد على النمو، حيث أن هرمون النمو يفرز ويكون في أوجه أثناء النوم العميق.
  2. يحافظ على صحة القلب، فإن النوم يحمي الأوعية الدموية من التلف نتيجة إفراز هرمون التوتر والكولسترول المتراكم على جدار الشرايين، حيث أن قلة النوم تُبقي مستويات السكر و الكورتيزول في الدم عالية وهذا يزيد من خطر الإصابة بالسمنة والسكري وأمراض القلب.
  3. يقلل من خطر الإصابة بالسمنة، فعند الشعور بالشبع فإن الجسم يُفرز هرمون اللبتين (Leptin) الذي يُعطي الجسم إشارة بالتوقف عن تناول الطعام، وقلة النوم قد تؤثر سلبًا على هذا الهرمون وهذا يجعل الطفل يستمر في تناول الطعام وبالتالي زيادة في الوزن.
  4. يساعد في التخلص من الجراثيم، فأثناء النوم يُفرز الجسم بروتينات تُسمى السيتوكينات (Cytokines) وهي بروتينات يعتمد عليها الجسم في محاربة العدوى والأمراض.
  5. يزيد من القدرة على الانتباه، فقد أشارت بعض الأبحاث إلى أن الأطفال الذين ينامون أقل من 10 ساعات في الليلة قبل سن الثلاث سنوات هم أكثر عُرضة للإصابة بفرط الحركة في سن السادسة.
  6. يُحسن من قدرة الطفل على التعلم.

كم عدد الساعات التي يحتاجها طفلي للنوم حسب عمره

تختلف عدد الساعات التي يحتاجها طفلك حسب عمره، فحسب الأكاديمية الأمريكية للأطفال فإن عدد الساعات الموصى بها موضحة بالجدول الآتي:  

العمر

عدد ساعات النوم الموصى بها

الرضع تحت عمر السنة

12 - 16 ساعة

الأطفال من عمر 1 - 2 سنة

11 إلى 14 ساعة

الأطفال من عمر 3 - 5 سنوات

10 إلى 13 ساعة

الأطفال من عمر 6 إلى 12 سنة

9 إلى 12 ساعة

المراهقين من عمر 13 - 18 سنة

8 إلى 10 ساعات

نصائح تساعد طفلك على النوم المبكر

بعد أن أسلفنا ذكر فوائد النوم المبكر للأطفال، إليك بعض النصائح والتدابير التي قد تساعدك على خلق روتين صحي لينام طفلك باكرًا: 

  • حاول أن تُدخل طفلك إلى فراشه يوميًا بنفس الوقت، حتى في أيام العطلة، فهذا يساعد جسمه على الروتين.
  • أغلق التلفاز وجهاز الحاسوب والهاتف الخلوي وأي أجهزة أخرى قبل ساعة تقريبًا من موعد نوم طفلك.
  • اتبع روتين ليلي يساعد طفلك على الاسترخاء، مثل أخذ حمام ساخن أو قراءة القصص.
  • ابتعد عن إعطاء طفلك أي مشروبات تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة ومشروبات الطاقة والمشروبات الغازية وغيرها خاصة في فترة المساء.
  • امنع طفلك من مشاهدة برامج وأفلام الرعب خاصة في المساء، وذلك لأن مشاهدة هكذا برامج قد تسبب القلق لطفلك وتجعل النوم صعبًا.
  • حاول أن تكون التمارين الرياضية في الصباح الباكر، ولا داعي لممارستها قبل النوم، فلعب الرياضة في الصباح يساعد على النوم المبكر.
  • امنع ممارسة أي أنشطة على السرير، مثل تناول الطعام أو أداء الواجبات المدرسية أو القراءة أو اللعب بالألعاب، فقط اجعل السرير للنوم فقط فهذا يساعد الدماغ على ربط السرير بالنوم فقط وليس لأي نشاط آخر.
من قبل د. رشا زمار - الأحد 22 آب 2021