فوائد الموز للحامل: تفوق التوقعات

يحتوي الموز على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة للحامل والجنين، إذ أن تناول الموز يعود عليهما بالفائدة، تعرف على فوائد الموز للحامل والجنين في هذا المقال.

فوائد الموز للحامل: تفوق التوقعات

من المهم أن تتناول المرأة الحامل في فترة الحمل طعام صحي لضمان حصول الطفل على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها لينمو في الرحم، تعرف على فوائد الموز للحامل وغيرها من المعلومات فيما يأتي:

فوائد الموز للحامل

يوفر الموز المعادن والفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي لها فوائد متعددة لكل من الحامل والطفل، وتشمل فوائد الموز للحامل المحتملة ما يأتي:

1. معالجة الغثيان والقيء أثناء الحمل

غثيان الصباح أو الشعور بالغثيان أمر شائع في الحمل، وخاصة في الثلث الأول من الحمل، ويساعد تناول الموز في فترة الحمل على التقليل إلى حد كبير من غثيان الصباح ومحاربة الغثيان والقيء.

إذ أن الموز غني بفيتامين ب6، وهو فيتامين يمكن أن يساعد في تقليل هذه الأعراض إلى حد كبير، وخاصة عندما يقترن مع دواء الدوكسيلامين (Doxylamine)، وهو مضاد للهستامين.

2. منع العيوب الخلقية والولادة المبكرة

الموز هو مصدر جيد لحمض الفوليك ويساعد في منع نقصه الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية وكذلك الولادة المبكرة.

فخلال فترة الحمل يعد حمض الفوليك ضروريًا لتطور دماغ الجنين والنخاع الشوكي.

3. تعزيز الهضم

من فوائد الموز للحامل أنه يوفر الكثير من الألياف الغذائية والبوتاسيوم، وكلاهما مفيدان للجهاز الهضمي، مما يساعد في الحفاظ على عمله بسلاسة وتحفيز حركات الأمعاء والتخفيف من الإمساك والتقليل من انتفاخ البطن.

ويعد الموز أيضًا مصدرًا غنيًا للبكتين (Pectin) الذي يساعد في عملية الهضم.

4. توفير دفعة سريعة من الطاقة

يحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات، حيث أنه يحتوي على سكريات بسيطة، مثل: الغلوكوز، والفركتوز، والسكروز، والتي يمكن استقلابها سريعًا من قبل الجسم لتوفير زيادة فورية في الطاقة.

5. علاج فقر الدم

أثناء الحمل تزداد الحاجة إلى الدم لدعم نمو الجنين، مما يجعل فقر الدم إحدى المشكلات الشائعة في الحمل، ويعد نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لانخفاض مستويات الهيموغلوبين وإصابة الحامل بفقر الدم.

ولكن الموز يحتوي على الحديد وفيتامين ج الضروري لامتصاص الحديد في الجسم، وبالتالي يمكن للموز رفع مستوياته في الجسم ومحاربة الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.

6. تعزيز المناعة

الموز مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة أضرار الجذور الحرة في الجسم والحماية من تلف الخلايا، كما أنها تلعب دورًا مهمًا في تحسين الجهاز المناعي للجنين.

والموز غني بفيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يزيد مستويات المناعة لدى المرأة الحامل ويساعد في درء العدوى.

7. تقوية العظام

يعد الموز مصدرًا ممتازًا للكالسيوم الذي هو ضروري لتطوير عظام قوية في كل من الطفل والأم، كما أنه مهم لتنظيم انقباض العضلات في الجسم.

8. المساعدة في تطوير الجهاز العصبي للطفل

من فوائد الموز للحامل أنه يعد مصدرًا غنيًا بفيتامين ب6 القابل للذوبان في الماء والذي يعد ضروريًا لتطوير الجهاز العصبي المركزي للطفل. 

ويمكن أن يكون الاستهلاك المنتظم للموز في الثلث الأول من الحمل مفيد لنمو الدماغ والأعصاب لدى الطفل.

9. فوائد الموز للحامل الأخرى

يمكن أن تشمل فوائد الموز للحامل ما يأتي أيضًا:

  • تقليل مخاطر الإصابة باحتباس السوائل في الثلث الثاني والثالث من الحمل.
  • تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم.
  • منع الحموضة وحرقة المعدة.
  • الحفاظ على بشرة صحية.

الكمية الموصى بتناولها من الموز للحامل

الموز غني بالعناصر المغذية مما يجعله امنًا وصحيًا للنساء الحوامل طالما يتم استهلاكه بشكل معتدل، إذ يمكن تناول حوالي حبة إلى حبتين من الموز متوسط الحجم يوميًا أثناء الحمل.

على الرغم من أن الموز يقدم العديد من الفوائد والعناصر الغذائية، ولكن من الجيد استشارة الطبيب قبل التخطيط لإدراجها في نظامك الغذائي اليومي.

محاذير وأضرار تناول الموز للحامل

إليك فيما يأتي بعض المحاذير التي عليك اتباعها عند تناول الموز أثناء الحمل:

  • تجنب تناول الموز إذا كان لديك سكري الحمل، لأن الموز يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الجسم.
  • الامتناع عن تناول الموز في حال كنت مصابة بالحساسية تجاه الموز.
  • تناولي الفاكهة العضوية، إذ تنضج معظم أصناف الموز المتوفرة في الوقت الحاضر بشكل اصطناعي بمواد كيميائية، والتي قد تكون ضارة لك ولطفلك.
  • تناول الموز الطازج والنظيف، وتجنب الفاكهة التي كانت في الخارج لعدة أيام، لأنها تميل إلى جذب ذباب الفاكهة.
  • عدم أكل الموز الناضج جدًا أو المشوه.
من قبل منى خير - الأربعاء ، 21 أغسطس 2019
آخر تعديل - الخميس ، 29 يوليو 2021