فوائد الكاكا للحامل

بشكل عام تُنصح النساء الحوامل بتناول الفواكه بانتظام للحفاظ على صحّة جيّدة، لكن ماذا عن الكاكا؟ وما هي فوائد الكاكا للحامل؟ تعرف في هذا المقال.

فوائد الكاكا للحامل

إليكم أبرز المعلومات عن فوائد الكاكا للحامل في المقال الاتي:

فوائد الكاكا للحامل

تعد الكاكا من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تعود على المرأة الحامل وجنينها بالعديد من الفوائد المحتملة، إليكم أبرز فوائد الكاكا للحامل:

1. تعزيز نمو الهيكل العظمي للجنين

تحتوي الكاكا على المعادن الأساسية لنمو العظام، مثل: الكالسيوم، والفسفور وتزداد حاجة الجنين لهذه المعادن تحديدًا في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل.

لذا فإن تناول الكاكا إلى جانب غيرها من المصادر الغنية بالكالسيوم والفسفور أثناء الحمل من شأنه أن يساعد في تعزيز نمو عظام الجنين وتطورها والحماية من خسارة عظام الأم.

إن السبب في ذلك يعود إلى أن عدم حصول الأم على ما يكفي من الكالسيوم من مصادره الخارجية سوف يتم تعويضه من خلال سحب ما يحتاجه الجنين من هذه المعادن من عظام الأم.

2. الوقاية من فقر الدم

تحتوي الكاكا على نسبة من معدن الحديد الذي قد يساهم إلى جانب غيره من مصادر الحديد الأخرى في الحصول على الاحتياجات اليومية من الحديد للمرأة الحامل وبالتالي ضمان عدم الإصابة بفقر الدم والأعراض الناتجة عنه، مثل: التعب، والدوخة.

3. تنظيم ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية

نظرًا لاحتواء الكاكا على نسبة جيدة من المغنيسيوم، والبوتاسيوم فإن هذه المعادن قد تساعد في تنظيم ضغط الدم، بالإضافة إلى دور الكالسيوم في الحفاظ على صحة جيدة للقلب والأوعية الدموية.

4. الوقاية من حصى الكلى

نظرًا لاحتواء الكاكا على نسبة عالية من المغنيسيوم فإن ذلك قد يشير إلى قدرتها على الوقاية من تكون حصى الكلى أثناء الحمل والحفاظ على الصحة الجيدة للكلى بشكلٍ عام.

5. محاربة الأرق والقلق

نظرًا لأنها من المصادر الغنية بفيتامين ج، فإن الكاكا قد تساعد في التخفيف من القلق والتوتر والأرق وبالتالي الحصول على نوم جيد وعميق أثناء الحمل.

6. التخلص من السموم

تعد الكاكا مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة التي تساعد في تخليص الجسم من السموم والجذور الحرة وبالتالي حماية الأم وجنينها من العديد من الأمراض والمشكلات الصحية.

7. تنظيم السكري

تساعد قشرة الكاكا التي تعد مصدرًا عالي الألياف في تحسين مقاومة خلايا الجسم للإنسولين وبالتالي تنظيم مستويات السكر في الدم.

من هنا يمكن القول بأن تناول الكاكا أثناء الحمل قد يساعد في تنظيم السكري لدى النساء الحوامل اللاتي يعانين من سكري الحمل أو من لديهن فرصة أكبر للإصابة بالسكري.

8. فوائد أخرى للكاكا

بالإضافة إلى ما ذكر سابقًا، تقدم الكاكا الفوائد الاتية للحامل:

  • تساعد على تعزيز أداء الجهاز المناعي نظرًا لاحتوائها على فيتامين ج، بالإضافة إلى: فيتامين أ، والبيتا كاروتين.
  • تساعد في التقليل من خطرالإصابة بالسرطان نظرًا لاحتوائها على بعض المركبات المضادة للسرطان.

من الجدير بالذكر أن الاعتماد على الكاكا وحدها كمصدر للفيتامينات والمعادن اللازمة أثناء الحمل لا يعد كافيًا، ولا بد من ضرورة تناول المكملات الغذائية التي يصرفها الطبيب لتغطية الحاجات اليومية من القيم الغذائية للمرأة الحامل.

تحذيرات حول تناول الكاكا أثناء الحمل

ربما يشكل تناول الكاكا مسألة ارتباك أثناء الحمل بسبب مجموعة متنوعة من الاراء حول تناولها خلال هذه الفترة.

الحقيقة هي أن تناول الكاكا أثناء الحمل امنٌ تمامًا، لكن كما هو الحال دائمًا يجب استهلاكها بكميات محدودة ومعتدلة والتأكد من تناولها مغسولة ونظيفة.

انطلاقًا من أن الكاكا قد تساعد في تنظيم ضغط الدم، تنصح النساء الحوامل اللاتي يعانين من مشكلات متعلقة بانخفاض ضغط الدم بتجنب تناولها واستشارة الطبيب أو أخصائي التغذية حول إمكانية تناولها ولمعرفة أسباب هذه المشكلة.

ينصح أيضًا بتناولها ناضجة لتحسين الهضم والاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيها.

أطعمة أخرى مفيدة للحامل

إن تناول وجبات متوازنة من الطعام مع التركيز بشكل خاص على أنواع معينة من العناصر الغذائية المفيدة بشكل خاص لنمو الجنين يعد أمرًا مهمًا للنظام الغذائي للحامل.

إليكم بعض الأطعمة المفيدة التي يمكن تناولها أثناء الحمل:

  • الفواكه والخضراوات، وأهمها: الأفوكادو، والجزر، والمانجو، والبروكلي، والسبانخ، والورقيات الخضراء، والتين.
  • البيض.
  • منتجات الألبان.
  • السمك.
  • لبن الزبادي.
  • الشوفان.
  • الفشار.
  • المكسرات.
  • العدس.
  • الدجاج.
من قبل د. أسيل عبويني - الخميس ، 25 فبراير 2021