فوائد الكاجو للأطفال

يتناول العديد من الأشخاص المكسرات بأنواعها بسبب اعتقادهم بأنها غذاء صحي ومتكامل قد يكون له العديد من الفوائد الصحية، ولكن ماذا عن فوائد الكاجو للأطفال؟

فوائد الكاجو للأطفال

الكاجو هو نوع من أنواع المكسرات التي تعد البرازيل موطنها الأساسي بالإضافة إلى أنها تنمو في أجزاء من اسيا وأفريقيا. يتم تناول الكاجو كغذاء يعتقد أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، وفيما يأتي فوائد الكاجو للأطفال:

فوائد الكاجو للأطفال

الكاجو هو نوع من أنواع المكسرات الشائع استخدامها بين الناس بسبب قيمته الغذائية العالية، فهو يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة بالإضافة إلى احتوائه على نسبة جيدة من الدهون.

يوجد العديد من الفوائد الصحية للكاجو في حال تم تناول كمية معقولة منه يوميًا، وفيما يأتي أهم فوائد الكاجو للأطفال:

1. تعزيز نمو الخلايا

يعد الكاجو مصدرًا غذائيًا غنيًا بالعديد من العناصر الغذائية التي تعزز من نمو الخلايا، مثل: الأوميغا، والمغنيسيوم، والأحماض الأمينية، والنحاس. وهذه العناصر مهمة لامتصاص الحديد.

2. تحفيز نمو وتطور الطفل

يعتبر الكاجو أحد المكسرات الغنية بالدهون التي تعد مصدرًا أساسيًا للنمو والتطور.

فوائد الكاجو الأخرى

للكاجو فوائد عديدة أخرى للأطفال والبالغين، وتشمل:

1. الحفاظ على صحة القلب

إن احتواء الكاجو على أحماض دهنية أحادية غير مشبعة وأحماض دهنية متعددة غير مشبعة جعل منه مصدرًا يمكن أن يساعد في التقليل من مستويات الكولسترول الضار ومستويات الدهون الثلاثية مما يعني التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2. مصدر غني بالمغنيسيوم

يحتوي 28.35 غرام من الكاجو على 83 غرام من المغنيسيوم الذي يساعد على تحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة بالإضافة إلى دوره في التأكد من عمل الغدة الجار درقية التي تنتج هرمونات لها أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة العظام.

3. الوقاية من السكري

يعد الكاجو منخفض في الكربوهيدرات إذا تم مقارنته مع الوجبات الخفيفة الأخرى، ونظرًا لأن الكربوهيدرات تتحول إلى سكريات فإن تناول الطعام المنخفض بالسكريات قد يقلل من الإصابة بالسكري ويساعد مرضى السكري من النوع الثاني في التحكم في نسب السكري في الدم.

4. الحفاظ على صحة العظام

يحتوي الكاجو على نسبة جيدة من معدن النحاس الذي له دور في الحفاظ على كثافة العظام، وتعزيز الجهاز المناعي، وتحسين صحة القلب، وغيرها من الفوائد الصحية.

إذ يحتوي كل 28.35 غرامًا من الكاجو على 0.622 ميكروغرام من النحاس.

الكمية المسموح بها من الكاجو للأطفال

يحتاج الطفل دون سن الثانية إلى أن تكون نصف السعرات الحرارية من الدهون، لذلك يعتبر تناول الكاجو ذو أثر جيد على صحة الطفل.

تبلغ حصة الطفل من المكسرات يوميًا 30 غرام أي ما يعادل 15 حبة كاجو.

القيمة الغذائية للكاجو

بعد أن تعرفت على فوائد الكاجو للأطفال، تعرف على القيمة الغذائية له.

يحتوي الكاجو على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم، مثل: المغنيسيوم، والنحاس، والبروتين وغيرها، وفيما يأتي جدول يوضح أهم العناصر الغذائية التي يحتويها الكاجو لكل 28.35 غرام من الكاجو النيء:

العنصر الغذائي
القيمة الغذائية
الطاقة
157 سعر حراري
الكربوهيدرات
8.56 غرام
السكريات
1.68 غرام
الألياف
0.9 غرام
البروتين
5.17 غرام
كالسيوم
10 ملليغرام
الحديد
1.89 ملليغرام
المغنيسيوم
83 ملليغرام
الفسفور
168 ملليغرام

كما أنه يحتوي على 3 ملليغرام من الصوديوم و1.64 ملليغرام من الزنك بالإضافة إلى احتوائه حمض الفوليك وعلى مجموعة من الفيتامينات، مثل: فيتامين ج وفيتامين ب.

أضرار الكاجو

بعد ذكر فوائد الكاجو للأطفال، سنتناول فيما يأتي بعض أضراره رغم أن الكاجو يعد امنًا في حال تم تناوله بكميات محددة لكن يجب التنويه أن بعض الأطفال قد يكون لديهم حساسية ضد الكاجو التي قد تكون مهددة للحياة وتستدعي التدخل الطبي لتشخيص الحالة وعلاجها.

وفيما يأتي بعض الأعراض التي قد ترتبط بالحساسية ضد الكاجو:

  • الام وتشنجات في البطن.
  • استفراغ وغثيان.
  • إسهال.
  • صعوبة في البلع.
  • ضيق في التنفس.
  • حكة في العينين والفم والجلد أو في مناطق أخرى.
  • احتقان الأنف أو سيلان الأنف.
  • فرط التحسس ويعد هذا العرض هو الأخطر لأنه يهدد الحياة ويؤثر على التنفس.

وعند تشخيص هذه الحالة يقوم الطبيب بأخذ التاريخ الطبي الكامل للطفل والسؤال عن أي ردة فعل تحسسية أخرى سابقة الحدوث وعن وجود أي تاريخ عائلي للتفاعلات التحسسية، وقد يقوم الطبيب أيضًا بالقيام ببعض اختبارات التحسسية للتأكد من وجود التحسس ضد الكاجو.

من قبل د. دعاء حلبي - الأربعاء ، 31 مارس 2021