فوائد العنب الأحمر للحامل

تتساءل العديد من النساء الحوامل عن أفضل أنواع الفاكهة المفيدة للحمل، تعرف في هذا المقال على أهم فوائد العنب الأحمر للحامل.

فوائد العنب الأحمر للحامل

إن العنب الأحمر يعد أحد أنواع الفاكهة المحببة لدى العديد من الأشخاص، لكن ماذا عن المرأة الحامل؟ وما هي أهم فوائد العنب الأحمر للحامل؟

فوائد العنب الأحمر للحامل

في ما يأتي أهم فوائد العنب الأحمر للحامل:

1. غني بالعناصر الغذائية

إن العنب يعد أحد أنواع الفاكهة الغنية بالعناصر الغذائية العديدة مثل: فيتامين سي، فيتامين ك، الفولات، مضادات الأكسدة، الألياف، الأحماض العضوية، والبكتين.

تساعد العناصر الغذائية الموجودة داخل العنب في الحفاظ على صحة المرأة الحامل بالرغم من التغييرات البيولوجية التي تواجهها المرأة أثناء فترة الحمل.

كما يحتوي العنب الأحمر على العديد من المواد التي تساعد في تعزيز المناعة مثل: الفلافونول، التانين، لينالول، أنثوسيانين، جيرانيول إذ تساعد جميع هذه المواد في محاربة الأمراض المختلفة.

2. مضادت للالتهابات

يحتوي العنب الأحمر على مواد مضادة للالتهابات والتي تساعد على التحكم بالعديد من الأمراض مثل مرض التهاب المفاصل والربو، إذ تزداد الأعراض المصاحبة لهذه الأمراض سوءًا خلال فترة الحمل.

3. تقلصات العضلات

يحتوي العنب الأحمر على عنصر المغنيسيوم الذي يعد مهم من أجل تقليل الأعراض المصاحبة لتقلص العضلات التي تحدث أثناء الحمل.

4. علاج الإمساك

يحتوي العنب على كمية كبيرة من الألياف والتي تعمل عمل الملينات، إن تناول العنب الأحمر أثناء فترة الحمل يساعد على التخلص من الإمساك المصاحب للحمل.

5. تقليل مستوى الكوليسترول

يحتوي العنب الأحمر على مادة الريزفيراترول والتي تساعد على تقليل ارتفاع الكوليسرول في الدم أثناء فترة الحمل.

يساعد إنزيم الريزفيراترول على تحسين وظائف الكبد وبالتالي تقليل مستوى الكوليسترول، من الجدير بالذكر بأنه ينصح بتجنب عصر العنب من أجل الحصول على الفائدة كاملة من الألياف.

إن عصر العنب يؤدي إلى زيادة تركيز السكر وسرعة امتصاصه وعدم الاستفادة من الألياف الموجودة في العنب الأحمر بالشكل المطلوب.

6. حماية الأسنان

إن الأحماض العضوية الموجودة داخل العنب الأحمر تساعد على تقليل تأثير البكتيريا داخل فم الإنسان وبالتالي حماية تجويف الفم والأسنان من الأمراض المختلفة.

7. حماية القلب

تواجه العديد من النساء الحوامل مشكلات صحية متعلقة بالقلب أثناء فترة الحمل، يحتوي العنب الأحمر على مواد البوليفينول والتي تعد مهمة من أجل حماية القلب.

8. الحماية من فقر الدم

يحتوي العنب الأحمر على الحديد المهم من أجل الحفاظ على نسبة الهيبموغلوبين في الدم وبالتالي الحماية من فقر الدم الشائع لدى النساء في فترة الحمل، من الجدير بالذكر بأن العنب الأحمر يتميز بأنه يحتوي على عنصر الحديد بشكل مضاعف عند مقارنته بأنواع العنب الأخرى.

9. حماية الأعصاب

يحتوي العنب الأحمر على العديد من المواد المفيدة في تحسين الذاكرة، البصر، وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ، عادةً ما تنصح المرأة الحامل بتناول العنب الأحمر عند الشعور بالتوتر والقلق أثناء فترة الحمل. 

متى يجب أن تتوقف الحامل عن تناول العنب الأحمر؟

في ما يأتي بعض الحالات التي لا تنصح المرأة الحامل فيها بتناول العنب الأحمر:

  • النساء اللاتي يعانين من حساسية العنب.
  • النساء اللاتي يعانين من سكري الحمل، إذ تنصح هؤلاء النساء بتقليل استهلاك العنب.
  • النساء اللاتي يعانين من قرحة المعدة أو أي مشكلات متعلقة بالجهاز الهضمي، إذ تنصح هؤلاء النساء بتجنب تناول العنب إلى أن يتم علاج المشكلة.
  • النساء اللاتي يعانين من ارتفاع سكر الدم. 

مخاطر العنب الأحمر للحامل

يمتلك العنب وسط حامضي لذلك فإنه يسبب حرقة المعدة للنساء الحوامل خصوصًا في حال استهلاكه في أشهر الحمل الأولى، تعاني المرأة الحامل من عدة مشكلات متعلقة بالجهاز الهضمي في بداية الحمل.

إذ يعد هذا الأمر ناتج من ارتفاع نسبة هرمونات الحمل داخل الجسم، إن تناول العنب الأحمر في الأشهر الأولى للحمل يزيد أعراض الغثيان والقيء حدة خصوصًا في الشهر الأول.

ينصح بتجنب تناول العنب في الشهور الأولى للحمل أو تناول العنب الأحمر الحلو فقط والابتعاد عن العنب الحامض.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الاثنين ، 4 يناير 2021