فوائد السباحة للأطفال

تعدّ السباحة أحد أنواع الرياضات المحببة والمفضلة للكبار والصغار، فما هي أهم فوائد السباحة للأطفال؟

فوائد السباحة للأطفال

يشجع الخبراء الأطفال على ممارسة أنواع الرياضة المختلفة وأهمها السباحة، فما هي أهم فوائد السباحة للأطفال؟ تعرف في هذا المقال:

فوائد السباحة للأطفال

فيما يأتي أهم فوائد السباحة للأطفال:

1. تعزيز الصحة البدنية للأطفال

إن السباحة تعد أحد النشاطات التي تعزز صحة القلب والشرايين والرئتين، كما تساعد رياضة السباحة في زيادة القوة البدنية والمرونة إضافة إلى التوازن لدى الأطفال. تعد رياضة السباحة أيضًا مفيدة في حماية الأطفال من الإصابة بالسمنة ومرض السكري.

2. تعزيز المهارات الاجتماعية للأطفال

إن ممارسة رياضة السباحة غالبًا ما تكون داخل برك السباحة العامة، بحيث يستطيع الأطفال التفاعل مع الأطفال الاخرين والذي يعمل بدوره على تعزيز الروابط الاجتماعية بشكل كبير.

إذ يجتمع الأطفال مع أطفال اخرين أثناء السباحة ممن لديهم نفس الاهتمامات، ويعد هذا الأمر مهم في تعزيز روابط الطفل في المجتمع منذ الصغر.

3. تعزيز الوظائف الادراكية لدى الطفل

يعمل الأطفال على ربط الوظائف العقلية والبدنية أثناء السباحة مما يعزز الوظائف الادراكية والعقلية لديهم بشكل كبير، لذلك فإن السباحة تعمل على تعزيز تطور التفكير والعاطفة لدى الأطفال.

3. تقليل التوتر

إن السباحة تعمل على زيادة مستوى هرمون الإندورفين في الدماغ مما يعمل على تقليل التوتر بشكل كبير لدى الأطفال وزيادة روح المتعة والمرح لديهم.

4. تعزيز الثقة بالنفس

يخاف معظم الأطفال من الماء خصوصًا قبل تعلمهم للسباحة، لذلك فإن تعلم السباحة يعزز ثقتهم بأنفسهم بشكل كبير الأمر الذي يعد مهم للأطفال عند ممارسة نشاطاتهم المختلفة في مختلف جوانب الحياة. 

لماذا يعد من المهم جدًا تعليم الأطفال السباحة؟

هناك العديد من الأسباب التي تدعو الاباء لتعليم أطفالهم السباحة خصوصًا لما لهذه الرياضة العديد من الفوائد على صحة الطفل العقلية والبدنية، ولأنها رياضة مهمة في الحفاظ على حياة الأطفال أيضًا.

إذ يعد الغرق أحد أهم الأسباب لوفاة الأطفال حول العالم، لذلك فإن تعليم الأطفال السباحة يزيد من عدد الأطفال الناجين من الغرق.

ومن الجدير بالذكر بأنه لا يجب ترك الأطفال بجانب المسابح أو أي مصدر للمياه العميقة حتى لو أظهر الأطفال الثقة العالية أو عدم خوفهم من الماء.

متى يجب البدء بتعليم الأطفال السباحة؟

غالبًا ما ينصح بتعليم الأطفال السباحة وركوب الدراجة في نفس الفترة العمرية وهي عند بلوغ الطفل عمر الأربع سنوات وأكثر.

ويجدر التنويه أنه عند إدراج الأطفال الذي لا تتجاوز أعمارهم الأربع سنوات في برامج السباحة فإن ذلك يتطلب وجود الأهل حول الأطفال طوال الوقت، كما يجب الحرص على مراقبة الأطفال جيدًا والحرص على عدم ابتلاعهم كمية كبيرة من الماء.

مخاطر السباحة على الأطفال

بعد أن تعرفت على فوائد السباحة للأطفال، فيما يأتي أهم مخاطر السباحة على الأطفال:

1. زيادة فرص الإصابة بأمراض الرئة

عادة ما يتم استخدام مادة الكلور في المسابح العامة والتي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالربو وأمراض الرئة المختلفة.

2. الإصابة بالحكة

يسبب الكلور الموجودة في ماء المسابح الحكة للأطفال، لذلك عادة ما ينصح بغسل الجسم جيدًا بعد السباحة واستخدام الصابون الطبيعي في ذلك.

3. الإصابة بمشكلة أذن السباح

غالبًا ما تبقى المياه موجود في القناة الخارجية للأذن والتي قد تحمل البكتيريا داخلها مسببة الالتهاب والعدوى لأذن الإنسان، لذلك ينصح بالحفاظ على الأذن بحالة نظيفة وجافة من أجل تجنب العدوى التي قد تصيب الأذن.

4. جفاف الشعر

تسبب السباحة جفاف الشعر، إذ يتفاعل الكلور الموجود في ماء المسابح مع الشعر ويجعل منه جاف ومتقصف. وغالبًا ما ينصح بارتداء القبعة الخاصة بالسباحة قبل ارتياد المسابح.

من قبل د. إسراء ملكاوي - الخميس ، 1 أبريل 2021