فوائد الزنجبيل للمرضعة

يعد تناول الزنجبيل أو شربه من الأمور الشائعة، ولكن ما حقيقة فوائد الزنجبيل للمرضعة؟ وهل يسبب تناوله أي أضرار عليها أو على الجنين؟ المزيد في هذا المقال.

فوائد الزنجبيل للمرضعة

اعتاد الناس استخدام الزنجبيل في الطعام كنوع من البهارات أو احتساء شاي الزنجبيل، وفي هذا المقال سوف نتعرف على المزيد حول فوائد الزنجبيل للمرضعة فيما يأتي:

فوائد الزنجبيل للمرضعة

إليك أهم ما جاء حول هذه الفوائد ومنها:

  • يساهم في إدرار الحليب بعد الولادة

سنذكر بعض الدراسات التي أثبتت فعالية الزنجبيل في إدرار الحليب، لكن سجلت فروقات في كميات الحليب المدر بين الأمهات، فبعض الأمهات يفرزن حليب أكثر عند تناول جرعات زنجبيل قليلة مقارنة بأمهات يتناولن جرعات أكبر ولا يلاحظ لديهن أي تحسن في إفراز الحليب:

1. الدراسة الأولى

أجريت دراسة على 30 امرأة بعد الولادة حيث تم إعطاءهن كبسولات تحتوي على 500 مغ من الزنجبيل مرتان يوميًا لمدة 7 أيام، إذ تم قياس حجم حليب الأم بعد 3 أيام من تناول الزنجبيل ولمدة 24 ساعة باستخدام فحص محدد يكشف عن وزن الحليب، بعد ذلك تم قياسه على مدار ساعة كاملة في اليوم السابع.

وفي ذات الدراسة تم مقارنة نتائج المجموعة الأولى مع مجموعة أخرى فيها 33 أم لم يتناولن كبسولات الزنجبيل ليتم بعد ذلك ملاحظة ارتفاع حجم الحليب عند الأمهات اللواتي تناولن كبسولات الزنجبيل، مع عدم تسجيل أي اثار جانبية على الأمهات المشاركات في هذه الدراسة.

2. الدراسة الثانية

تناولت دراسة تم فيها إعطاء الأمهات بعد أول يوم من الولادة مجموعة من الأعشاب تتضمن الزنجبيل ليتم تسجيل مستويات هرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin) والبرولاكتين (Prolactin) في اليوم الأول والسادس ليتم ملاحظة ارتفاع هرمون البرولاكتين في اليوم الأول والسادس، وزيادة حجم الحليب في اليوم الرابع والخامس والسادس.

ولكن يجب الالتفات إلى أن الأعشاب وحدها كالزنجبيل غير كافية لتحسين إنتاج حليب الأم من الثدي فيجب أن تستمر الأم على جدول رضاعة لفترات زمنية أطول أو عبر استخدام جهاز شفط الحليب لتحفز الثدي على إدرار الحليب بشكل أكبر.

  • يحسن تدفق الدورة الدموية ويخفف التوتر

من فوائد الزنجبيل للمرضعة قدرته على تحسين تدفق الدم إلى أعضاء الجسم المنبثق من احتوائه على المعادن والأحماض الأمينية الرئيسية وفيتامينات متعددة، ما يمنع تكون التجلطات الدموية والنوبات القلبية.

إضافة لذلك يحتوي الزنجبيل على خصائص تقلل من التوتر وتخفض مستوى هرمون الكورتيزول (Cortisol) المسؤول عن التوتر في الجسم. 

  • فوائد أخرى

ومنها:

  1. يتخلص من المشكلات الهضمية: من فوائد الزنجبيل للمرضعة أيضًا مساعدته في التخلص من مشكلات تصيب الجهاز الهضمي كالإمساك، والغثيان، والقيء اللذان يصيبان المرأة خلال فترة الرضاعة.
  2. يعزز عمل جهاز المناعة: بسبب تعرض جهاز المناعة لضعف بعد الولادة يمكن لتناول الزنجبيل على نحو منتظم يوميًا أن يقوي عمل جهاز المناعة، كما يمكنه أن يحارب الالتهابات والعدوى بسبب خصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للفطريات.
  3. ينظم درجة حرارة الجسم: يمكن لتناول الزنجبيل أو احتسائه في فترة الرضاعة أن يبقي جسم الأم دافئًا بعيدًا عن التعرض لأي نزلات برد وسعال.

طرق للحصول على فوائد الزنجبيل للمرضعة

يمكن للمرضعة أن تحصل على فوائد الزنجبيل عبر تحضيره على شكل الاتي:

  • شاي الزنجبيل: يمكن تناوله مع الحليب أو بدونه، إذ يحمي من نزلات البرد ويبقي الجسم دافئًا.
  • مخلل الزنجبيل: يعد طعمه لذيذًا وإضافة لذلك يمكنه أن يخلص الأم من الإحساس بدوار الحركة إن كانت تعاني منه.
  • عصير الزنجبيل: يمكن تحضيره عبر خلطه مع العسل والماء الدافي إذ يعزز من عمل جهاز المناعة، ويخفف من احتقان الحلق.
  • الزنجبيل المفروم: يمكن إضافة الزنجبيل المفروم إلى الحساء مرة واحدة في اليوم وبكميات قليلة.

الاثار الجانبية للزنجبيل للمرضعة

هناك دراسات علمية قليلة حول مدى أمان استخدام الزنجبيل للحصول على فوائد الزنجبيل للمرضعة خلال فترة الرضاعة، لكن بشكل عام حسب الخبراء حتى الان يعد امنًا تناول الزنجبيل للأم ولطفلها عند تناوله بكميات معتدلة وبعد استشارة الطبيب. 

وقد تسبب الكميات الكبيرة الإسهال وحرقة المعدة وتهيج الفم.

من قبل هناء جواد - الأربعاء ، 14 يوليو 2021