فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وذكاء الطفل

نشر بحث يحدد فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل في تحسن مستوى ذكاء الطفل في المرحلة الدراسية بالاضافة الى الفوائد في مقاومة الامراض.

فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل وذكاء الطفل

 الغذاء الامثل لنمو الطفل يتمثل بالرضاعة الطبيعية، وما اكثرها هي فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل. إذا كنتم والدين لرضيع أو طفل صغير، بالتأكيد قد قرأتم كثيرا حول هذا الموضوع إلى درجة تجعلكم متعطشون لقراءة المزيد عن الرضاعة الطبيعية وهنالك الكثير جدا يسعون لذلك. فالأبحاث الأكاديمية مليئة بالتقارير حول حليب الام والرضاعة الطبيعية، لكن معلومات قليلة هي التي تصل لعامة الناس.

تشير الابحاث التي أجريت مؤخرا أن فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل تؤثر على درجاتهم في الاختبارات في وقت لاحق في المدرسة، والاختبارات القطرية في القراءة والحساب. وتتبعت الدراسة أكثر من ألف طفل في نيوزيلندا حتى سن 18، حيث أكدت أن الرضاعة الطبيعية تساعد في جعل الأطفال أكثر ذكاء.                                

واتبع مؤلفو الدراسة البروفيسور ديفيد م. فيرغسون وجون هارفرد نظرية أن الأحماض الموجودة في حليب الثدي وليس في بدائل الحليب تعزز تنمية الدماغ. وشملت الدراسة اطفال رضعوا من امهاتهم اللواتي كن متقدمات بالسن ومتعلمات وكان وضعهن المادي جيد. مما فتح باب الانتقاد على الدراسة، حيث اعرب الناقدون أن هذه العوامل ربما تكون قد أثرت على نتائج الاختبارات وليس بالضرورة عملية الإرضاع.

وادعى الباحثون، مع ذلك، أنهم عادلوا كافة البيانات وخلصوا إلى أنه لا يزال هناك ميولا صغيرا ولكن مثبتا أن الرضاعة الطبيعية ترتبط بارتفاع مؤشر الذكاء IQ، وتحسين الأداء في الاختبارات، وتقييم أفضل لأداء الطفل في الصف والإنجازات في المدرسة الثانوية.

الأطفال الذين تغذوا بالرضاعة الطبيعية لمدة تقل عن أربعة أشهر سجلوا نتائج مرتفعة بشكل طفيف بين أعمار ثمانية إلى 14 متوسط ​​الاختبارات. وقد زادت الفروق كلما كانت فترة ارضاع الأطفال الرضاعة أطول. هذا وقد حثت الجمعية الأميركية لطب الأطفال، الأمهات تمديد فترة الرضاعة الطبيعية لمدة سنة واحدة على الأقل، بدلا من ستة أشهر، وقد أوصى الأطباء بذلك لاسباب متنوعة، منها القدرات العقلية التي أثبتها الباحثون.

وقال الدكتور لورانس غارتنر من جامعة شيكاغو أن الدراسة التي أجريت في نيوزيلندا تدعم التوجهات الطبية الحالية بشأن عملية الرضاعة. ومع ذلك، فمن الصعب أن نفترض عدم تأثر نتائج البحث من المتغيرات الاجتماعية والتعليمية التي يمكن أيضا أن تفسر بدورها المتغيرات. وصفت الدكتورة روث لورانس من جامعة روتشستر الدراسة بأنها "إضافة هامة". وقالت إنها عندما بدأت تخصصها في الخمسينات من القرن الماضي، كانت الرضاعة الطبيعية أكثر شيوعا بين النساء من الطبقات الدنيا واللواتي لم يكن متعلمات. في أيامنا هذه، كما تقول، فإن النساء المتعلمات يفهمن أن طبيعة الأم هي أفضل وسيلة .

مقاومة الأمراض هي فائدة أخرى من فوائد الرضاعة الطبيعية للطفل. فحليب الأم يحتوي على 37 من الاليات المعروفة المتعلقة بالنظام المناعي. يتم نقل هذه الاليات إلى الطفل من خلال عملية الرضاعة الطبيعية. هذه الاليات تقوم بتدمير الفيروسات أو البكتيريا التي يمكن أن تكون ضارة للأطفال الرضع. هذه الاليات أيضا تضمن حصول الطفل على ما يكفي من البروتين أو المكونات المغذية. ومع ذلك، في اللحظة التي يتعرض الطفل فيها للغذاء الصلب، يتم تدمير 17 من هذه الاليات ولا يمكن استعادتها أبدا.

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 31 ديسمبر 2014
آخر تعديل - الأحد ، 18 يونيو 2017