فوائد البندق للأطفال

تتعدد فوائد البندق للأطفال لما له من قيمة غذائية عالية، تابع قراءة المقال الآتي للتعرف أكثر عن هذه الفوائد.

فوائد البندق للأطفال

يعد البندق من الوجبات الخفيفة واللذيذة التي يمكن تناولها وإضافتها إلى العديد من الأطباق ما يجعله ذو فائدة كبيرة، خصوصًا لدى الأطفال، تابع قراءة المقال الاتي لتتعرف على فوائد البندق للأطفال:

فوائد البندق للأطفال

يحتاج الأطفال إلى نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة لنمو الطفل بالشكل الصحيح، تكمن فوائد البندق للأطفال في احتوائه على العديد من هذه العناصر الغذائية، والتي سنذكر منها ما يأتي:

1. بعض الدهون الصحية

تعد الدهون الصحية من المصادر الرئيسة للطاقة عند الأطفال، إذ تزود خلايا الجسم بالطاقة اللازمة لنمو الطفل.

2. البروتين

يعمل البروتين على بناء الخلايا في جسم الأطفال، كما يعمل على محاربة الأمراض المختلفة، والمساعدة على تحويل الأطعمة إلى طاقة يستخدمها الجسم بالنمو.

3. الألياف الغذائية

يحتوي البندق على كميات جيدة من الألياف الأمر الذي يقلل من فرص حدوث الإمساك عند الأطفال، كما تعمل الألياف على تقليل فرص إصابة الأطفال بالعديد من أمراض القلب والسرطانات مع تقدمهم في العمر.

4. الحديد

يحتوي البندق على كميات جيدة من الحديد، إذ يعد الحديد من العناصر المهمة لتكوين خلايا الدم الحمراء القادرة على حمل الأكسجين بكميات جيدة.

5. فيتامين ب

يعد البندق غني بمشتقات فيتامين ب المختلفة، مثل: حمض الفوليك والذي يعمل على تنظيم العديد من العمليات الحيوية في الجسم، مثل: تنظيم الجهاز العصبي والهضمي، وإنتاج خلايا الدم الحمراء بشكل سليم، إضافة لذلك فإنه يعمل على تحفيز نمو الشعر وتقويته.

6. المنغنيز

يحتوي البندق على كميات كبيرة من المنغنيز الذي يساعد على نمو العظام بشكلها الصحيح، وتسريع التئام الجروح، وتفعيل العديد من الإنزيمات المختلفة.

7. فيتامين هـ

يحتوي البندق على كمية جيدة من فيتامين هـ الذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية في الجسم، الأمر الذي يؤدي إلى منع حدوث تلف في خلايا الجسم، والوقاية من تكون أنواع السرطانات المختلفة لدى الأطفال.

كيفية إضافة البندق إلى طعام الطفل

بعد التعرف لفوائد البندق للأطفال، فإنه من الضروري أن يكون أحد أهم الأغذية ضمن لائحة نظامهم الغذائي، يمكن إضافة البندق إلى طعام الأطفال الأكبر من ستة أشهر اعتمادًا على أعمارهم، كما يأتي:

1. الأطفال الأقل من خمسة سنوات

يفضل إضافة البندق عن طريق طحنه وإضافته إلى وجبات الطعام كالسلطات والحلوى، أو استخدام زبدة البندق بكميات مناسبة، مع ضرورة تجنب إعطاء البندق بشكله الخام فقد يؤدي إلى اختناق الطفل.

2. الأطفال الأكبر من خمسة سنوات

يمكن تعويد الطفل على تناول حفنة صغيرة من البندق كوجبة ثانوية يوميًا، كما يمكن إضافتها في الحلوى والسلطات مع الحرص على موازنة السعرات الحرارية حتى لا يؤدي تناوله بكثرة إلى إصابة الطفل بالسمنة.

متى يجب على الأطفال تجنب تناول البندق؟

على الرغم من وجود العديد من فوائد البندق للأطفال إلا أنه في بعض الحالات يتوجب توخي الحذر عند استخدامه، نذكر من هذه الحالات ما يأتي:

1. حساسية البندق

تحدث حساسية البندق عند العديد من الأشخاص في مرحلة الطفولة، وتكون بسبب وجود بعض البروتينات في البندق التي تعمل على تحفيز جهاز المناعة بشكل كبير.

قد يسبب تناول البندق في هذه الحالات حدوث ردود فعل تحسسية شديدة، مثل: ضيق التنفس وغيرها، الأمر الذي يدعو إلى الحذر عند استخدامه.

في العادة يكون الأشخاص المصابين بالحساسية من الفول السوداني والكاجو وغيرها من أنواع المكسرات مصابين أيضًا بحساسية البندق.

2. زيادة الوزن

يعد البندق من المكسرات التي تحمل سعرات حرارية عالية، إذ يحتوي كل 100 غرام منه على أكثر من 600 سعرة حرارية.

لذلك فإن إضافة البندق إلى النظام الغذائي للطفل يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار عدد السعرات الحرارية الاجمالية التي يتناولها حتى لا يؤدي إلى زيادة الوزن.

من قبل أفنان السعود - الأحد ، 10 يناير 2021