تعرف على فوائد البرغل للمفاصل

ما هي فوائد البرغل للمفاصل؟ وهل هناك أية آثار جانبية محتملة جراء تناوله؟ تابعوا قراءة المقال لتتعرفوا على الإجابة كاملة.

تعرف على فوائد البرغل للمفاصل

يعد البرغل من الأطعمة التقليدية التي يكثر استهلاكها في دول الشرق الأوسط بشكل عام، وسنتناول في السطور الاتية فوائد البرغل للمفاصل بالتحديد:

فوائد البرغل للمفاصل

قد يجهل الكثيرين فوائد البرغل للمفاصل، إذ يجب تضمين البرغل في النظام الغذائي لما له من ميزات عدة، حيث أنه يمتلك تأثيرات مضادة للالتهابات وتناوله بشكل منتظم يمنع الإصابة بأنواع عدة من الالتهابات منها التهاب المفاصل، ويرجع ذلك إلى احتواء البرغل على الحمض الأميني البيتين (Betaine) الذي يخفف تركيز الهوموسيستين (Homocysteine).

فوائد البرغل للجسم

تتضمن بعض الأمثلة على الفوائد الصحية للبرغل ما ياتي:

  • إنقاص الوزن

يحتوي البرغل على نسب عالية من الألياف والتي بدورها تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول من الوقت، وتغذي بكتيريا الأمعاء دون الحاجة إلى تناول المزيد من السعرات الحرارية، كما أنها تعمل على إبطاء امتصاص السكريات والدهون في الأمعاء الدقيقة، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم والتمثيل الغذائي.

  • تنظيم مستويات السكر في الدم

قد يسهم تناول الحبوب الكاملة في خفض خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وذلك لأنها تساعد على تحسين حساسية الأنسولين، وبالتالي تنظيم مستوى السكر في الدم.

  • خفض خطر الإصابة بأمراض القلب

يساعد البرغل في الحماية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند تناوله على أساس يومي.

  • تحسين عملية الهضم

يوفر البرغل جرعة ممتازة من الألياف التي تضمن انتظام حركة الأمعاء، وذلك عن طريق امتصاص الماء الموجودة في الجهاز الهضمي ودفع الفضلات والكولسترول الزائد، وهذا بدوره يعالج مشكلات عدة قد تصيب الجهاز الهضمي، مثل: الإمساك، ومشكلات القولون.

  • تقوية جهاز المناعة

يحتوي البرغل عن مجموعة من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة التي بدورها تحسن استجابات الأنسولين والغلوكوز، وبالتالي فإن تناول البرغل يفيد في عدة حالات، مثل: السمنة، والسكري، والسرطان خاصة سرطان القولون وسرطان الثدي، كما أنه يسهم في تحسين صحة القلب، والكبد، والأمعاء، والقولون.

  • إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة

يعد البرغل مصدرًا ممتازًا للمعادن والفيتامينات، مثل الحديد الذي يمنع الإصابة بفقر الدم والمغنيسيوم الذي يعالج مشكلات عدة منها ضغط الدم وصحة القلب والألم ومشكلات الهضم والعضلات، إضافة إلى فيتامين ب الذي يحسن عملية التمثيل الغذائي والوظائف الإدراكية.

طريقة تحصيل فوائد البرغل للمفاصل

يتوافر البرغل في الأسواق بعدة أشكال، ولتحضيره بشكل مثالي يجب اتباع الخطوات الاتية:

  • المكونات

حتى تحضر طبق برغل شهي، اجمع هذه المكونات:

  • 1 كوب من البرغل.
  • كوب ونصف من الماء.
  • رشة من الملح.
  • ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • رشة من الملح.
  • طريقة التحضير

تكمن خطوات تحضير البرغل فيما ياتي:

  1. ضع جميع المكونات في قدر على نار متوسطة، واتركها حتى يبدأ الماء بالغليان.
  2. غطي القدر واخفض درجة الحرارة واترك البرغل لمدة 12 دقيقة.
  3. ارفع القدر عن النار واتركه جانبًا مدة 10 دقائق مع مراعاة عدم رفع الغطاء.
  4. قدم البرغل كطبق جانبي بديلًا للأرز.

الاثار الجانبية للبرغل

بعد أن تعرفت على فوائد البرغل للمفاصل، لا بد من ذكر أضراره.

يحتوي البرغل على نسب عالية من مركبات الأوكسالات بالمقارنة مع منتجات الحبوب الأخرى، فبالرغم من أنه غير ضار إلا أنه يرفع نسبة الكالسيوم في البول، ما قد يسبب مشكلات عدة في الكلى، مثل: حصوات الكلى، والنقرس، لذا يجب تناوله بكميات معتدلة أو تجنبه تمامًا في حال تفاقم المشكلات الصحية أو في حال المعاناة من حساسية الغلوتين، والاضطرابات الهضمية، ومتلازمة الأمعاء المتسربة.

من قبل دينا الساريسي - الجمعة ، 28 مايو 2021