النباتات الطبيعة علاج لقصور الانتباه وفرط الحركة

العديد من الاطفال وفي مرحلة قصور الإنتباه وفرط الحركة(ADHD)، يحتاجون الى اهتمام خاص! ولذا لجأ الاهالي لاستخدام المركزات الطبية كعلاج لأطفالهم بدل من الأدوية التي تباع في الأسواق.

النباتات الطبيعة علاج لقصور الانتباه وفرط الحركة

كثيرون هم من يحبون التفاعل مع الطبيعة، لأنها تزودهم بحلول لمعظم المشاكل الصحية التي يعانون منها، لذا بدء البحث عن حلول طبيعية بإستخدام النباتات الطبية، لعلاج مشاكل قصور الإنتباه وفرط الحركة لدى الاطفال(ADHD). بدلأ من تناول دواء محفز الدماغ " الريتالين "، أو مثيلفنيدات (Methylphenidate). والذي يستخدم لعلاج نقص الإنتباه وفرط الحركة لدى الاطفال والبالغين.

حالة نفسية تعتبر أكثر الحالات النفسية شيوعاً في العالم، والتي تظهر في مرحلة الطفولة، لتؤرق الأهالي بسبب سلوك أطفالهم، حيث يصبحون مفرطي النشاط واندفاعيين، ولا يستطيعون التركيز على فعل ما لأكثر من دقائق فقط. ما هي أسباب حدوث اضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة لدى الأطفال، وكيف يعالج بالاعشاب؟

قصور الإنتباه وفرط الحركة (ADHD)

حالة مزمنة تصيب ملايين الاطفال وتلازمهم حتى في مرحلة البلوغ، إذ يحدث اضطراب سببه فشل تطوري في الجهاز العصبي المركزي للجسم، ويظهر لأول مرة في مرحلة الطفولة.اذ يصاب الأطفال حينها بقصور في الإنتباه والتركيز، بجانب فرض النشاط والإندفاعية لديهم. وقد لا تظهر جميع أعراض الاضطراب لدى جميع الاطفال. فمنهم من يظهر عليهم أعراض قصور الإنتباه (ADHD)، بشكل منفصل عن أعراض فرط النشاط ( ADD).

ويعاني الأطفال الذين يصابون بهذا الأضطراب، بشكل خاص، من تقييم ذاتي متدن، وعلاقات اجتماعية إشكالية، وتحصيل متدن في الأطر التعليمية، كونهم يعانون من قصور الإنتباه والتركيز، مما لا يمكنهم من الوصول الى النتائج المرجوة كغيرهم من الاطفال، وتحديداً في مجال التعليم. ولكن بالرغم  من ذلك لا يمكن اعتبار ما يحدث هو اضطراب تعليمي.

 وفي طبيعة الحال، الاطفال يجدون صعوبة كبيرة في التعامل، مع تأثير قصور الإنتباه وفرط الحركة (ADHD)عليهم، اذ يواجهم صعوبة كبيرة في البقاء منتبهين لفترات طويلة من الزمن،بجانب صعوبة التركيز على أمر واحد دون غيره، وفي نفس الوقت تجاهل التفاصيل الأخرى. وصعوبة الإنتباه الى التفاصيل الصغيرة، بجانب العديد من المشاكل التي تسبب الشعور بالأحباط .

وهنا يكمن دور الأهل في البحث عن حلول لتسهيل حياة إطفالهم وإخراجهم من قوقعة الاضطرابات المتراكمة تلك. فما هو الحل برأيهم؟

مركبات نباتية لعلاج ADHD

في السنوات الأخيرة، إتجهت أنظار الأهالي للبحث عن حلول، ومركبات نباتية مركزة تفيد في علاج اضطراب قصور الإنتباه وفرط الحركة (ADHD) لدى الأطفال. وبناءاً عليه أجريت الدراسات العلمية المساندة للطب الصيني، والتي أثبتت فعالية إستخدام المركبات المركزة من النباتات الطبية كعلاج ل ((ADHD، وقد حسنت النباتات الطبية، من سلوك الأطفال في جميع مجالات حياتهم. وحسن العلاج من تحصيلهم العلمي، ومهاراتهم الإجتماعية، وعزز ثقتهم بأنفسهم وشعورهم بالهدوء الداخلي. وكل ذلك دون حدوث اثار جانبية.

ويذكر أن المركبات الطبيعية، فعالة لعلاج التشنجات الناجمة عن متلازمة توريت (Tourettes ،Disorder)، لأنها تؤثر وبشكل مباشر على النظام الدماغي الحوفي، والذي يعتبر مصدر لحدوث الاضطراب .

متلازمة توريت: هو مرض عصبي (دماغي)،غالباً ما يظهر في مرحلة الطفولة. اذ تصدر عن المصاب بهذه المتلازمة أصوات أو كلمات (عرات صوتية - Vocal tics)، أو حركات جسدية لا إرادية (عرات حركية - Motor tics) ويفقد السيطرة حينها، وتحديداً أثناء حدوث (تشنجات لا ارادية).

المركبات الطبيعية المركزة و المستخدمة في علاج قصور الإنتباه وفرط الحركة (ADHD)، مكونة من نحو 20 نوع من النباتات الطبية مثل: قشرة الصفصاف- التي يحضر منه الأسبرين (aspirin)، والفلفل الأسود والبقدونس.

أهمية عدم وجود اثار جانبية 

تحتوي المركبات الطبيعية على نباتات صينية، والمعروفة بقدرتها على حماية أغشية خلايا المخ، وتنشيط تدفق الدورة الدموية، كما وتساعد الجسم على تحويل السكر في الدم الى الجلوكوز، المستخدم كطاقة مغذية للدماغ. كما أنها تحسن الوضع الحيوي في الدماغ، والحالة المزاجية .

عدم وجود اثار جانبية لإستخدام المركبات الطبيعية، ينبع من حقيقة أن تركيبة النباتات تساعد على تطور الدماغ وتغذيته، ولا تثبط نشاطه مثل العلاجات الدوائية كإستخدام الريتالين، والذي ينجم عن استخدامه اثار جانبية، مثل: اللامبالاة، مخاوف وهمية، التشنجات والحركات اللاإرادية، بجانب انخفاض كبير في اليقظة، والإرتباك.

ويخلق العلاج الطبيعي توازن بين جميع أجهزة الجسم، و يغذي الدماغ بالكثير من المواد التي يحتاجها والتي خسرها الطفل، بسبب تعرضه لاضطراب قصور الإنتباه وفرط الحركة (ADHD). غير أن دمج المركبات الطبيعية مع أدوية أخرى،لا يتسبب في إحداث اثار جانبية، ولا يعطل أنشطة المركبات في الجسم. بالمقارنة مع اللجوء لإستخدام دواء الريتالين المعد فقط لعلاج أعراض الاضطراب، وليس علاج السلوك النفسي من جذوره. وهذا الدور تقوم به المركبات الطبيعية.

وحرصاً على صحة أطفالكم وممن يستخدمون دواء الريتالين، ينصح بإستشارة الطبيب قبل البدء في استخدام البديل من الأدوية العشبية المركزة . إذ أن البعض يدمج ما بين إستخدام علاج الريتالين والأدوية العشبية، كما ويخفضون من جرعة الريتالين تدريجياً.

كيفية استخدام المركبات النباتية

يمكن أن يزود الأطفال من هم بعمر 4 سنوات وما فوق، بالمركبات الطبيعية المستخلصة من النباتات الطبية والتي تخضع لرقابة وزارة الصحة، وتم الموافقة على استخدامها كعلاج يومي للأطفال من قصور الإنتباه وفرط الحركة (ADHD). اذ يحصل الطفل المعالج على نتائج جيدة في غضون 10 أيام. كما أن الأطفال الذين يعانون من اضطراب (ADHD) حاد، تظهر عليهم نتائج العلاج بالمركبات النباتية في غضون أسابيع قليلة.

من قبل ويب طب - الأربعاء ، 2 مارس 2016
آخر تعديل - الأربعاء ، 2 مارس 2016