فتق الخصية عند الأطفال: الأنواع وطرق العلاج

ما هو فتق الخصية؟ وما هي آلية علاجه؟ سنتطرق لأهم المعلومات حول فتق الخصية عند الأطفال وطرق علاجه.

فتق الخصية عند الأطفال: الأنواع وطرق العلاج

يحدث فتق الخصية عند الأطفال أو الفتق الإربي (Inguinal Hernia) في المنطقة الواقعة بين البطن والفخذ ويؤدي لتورم في كيس الصفن، هذا المقال معدٌ ليزودك بأبرز المعلومات، لذا تابع القراءة:

فتق الخصية عند الأطفال 

يصاب حوالي 3% - 5% من المواليد الجدد بفتق الخصية، وإذا لم يتم علاجه فقد يؤدي لحدوث بعض المضاعفات، وقد يحدث فتق الخصية في أي عمر، ولكنه شائع الحدوث بين الأطفال حديثي الولادة، ويظهر بعد عدة أسابيع أو أشهر بعد الولادة.

فعند معاناة طفلك من الفتق الأربي يمكنك ملاحظة وجود انتفاخ في الفخذ أو كيس الصفن، وعادة ما يظهر هذا الانتفاخ ومن ثم يختفي، حيث يظهر ويكبر أثناء بكاء الطفل، ويصبح أصغر عندما يكون الطفل نائمًا أو هادئًا.

لماذا يحدث فتق الخصية عند الأطفال؟

بعكس الخرافات الشائعة لا يؤدي الإجهاد أو بكاء الطفل بشدة لفتق الخصية عند الأطفال. 

ويحدث فتق الخصية عند الأطفال عندما ينتفخ جزء من الأمعاء، والسبب في ذلك هو وجود ضعف في عضلات الجدار البطني أدى لحدوث الفتق.

ما هي أنواع فتق الخصية عند الأطفال؟

من المهم أن لا نتجاهل علامات الضيق أو الألم عند الطفل قد تشير إلى حالات طبية تتطلب المراجعة الطبية، إليكم فيما يأتي أهم أنواع فتق الخصية عند الأطفال:

  • الفتق المحبوس (Incarcerated Hernia)

في الفتق المحبوس ستجد أن طفلك يتقيأ أو يشعر بالألم وأن الفتق يصبح أحمرًا ومتورمًا عندها، ويمكنك ملاحظة أن هناك أعضاء من داخل البطن محصورة في الفتق، ويتطلب هذا النوع تدخلًا جراحيًا عاجلًا لعلاجه.

  • الفتق المختنق (Strangulated Hernia)

يحدث الفتق المختنق إذا انقطع تدفق الدم عن الفتق، ويؤدي ذلك لحدوث أعراض، مثل: الألم الشديد، والتقيؤ، وفقدان الشهية، والاحمرار، وظهور كدمات حول الفتق، وقد يحدث ارتفاع بدرجة حرارة الجسم، ويظهر دم بالبراز.

علاج فتق الخصية عند الأطفال

يتم علاج فتق الخصية عن طريق الجراحة، ويعتمد توقيت العملية الجراحية على شدة الأعراض وعلى نوع الفتق، كما يعتمد على عمر الطفل، وعلى وضعه الصحي بشكل عام. 

يجب إجراء العملية الجراحية بعد فترة قصيرة من تشخيص فتق الخصية عند الطفل؛ والسبب في ذلك أن الأمعاء قد تصبح عالقة في القناة الإربية مما يؤدي لانقطاع تدفق الدم إليها، وبالتالي يحدث ضرر كبير فيها، لذا فإنه من المهم الإسراع في إجراء العملية لتفادي حدوث هذا الضرر أو أية مضاعفات أخرى.

تستغرق العملية ساعة واحدة فقط، ويمكن للطفل العودة للمنزل في نفس اليوم.

العناية بالطفل بعد العملية الجراحية لفتق الخصية

بالعادة ستلاحظ تحسن الطفل خلال أقل من يوم من إجراء العملية الجراحية، وبعد تحسنه فإنه يمكنك إطعامه ويستطيع ممارسة أنشطته كالمعتاد، ولكن لا يمكنك القيام بتحميمه لمدة يومين بعد العملية.

لا تقم بإزالة اللاصق الطبي الموضوع مكان العملية، حيث أنه بالعادة يزول من تلقاء نفسه أو يقوم الطبيب بإزالته خلال أول مراجعة للطفل بعد العملية.

هل هناك مضاعفات قد تحدث بسبب فتق الخصية عند الأطفال؟

من الممكن حدوث مضاعفات عند الطفل بسبب فتق الخصية، وتشمل ما يأتي:

  1. أن يلتصق جزء من الأمعاء بعضلات البطن.
  2. حدوث ضرر دائم بالأمعاء؛ نتيجة لانقطاع التروية الدموية عنها. 

متى يجب استشارة الطبيب؟

بعد إجراء جراحة فتق الخصية عند الأطفال قد تلاحظ وجود تورم بسيط حول مكان العملية، هذا أمر طبيعي ولا يستدعي القلق، يجب استشارة الطبيب في حال وجدت أن الطفل يواجه صعوبة في عملية التبول أو ظهرت عليه الأعراض الاتية:

  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • تورم شديد.
  • احمرار مكان العملية.
  • نزيف دموي.
  • ألم شديد. 
من قبل د. تسنيم أبو الخير - الأحد ، 12 سبتمبر 2021