فاعلية عشبة كف مريم للحمل

تعتبر عشبة كف مريم من أشهر الأعشاب الطبية التي ذاع صيتها لعلاج الأمراض النسائية، لنتعرف معاً على فاعليتها للحمل.

فاعلية عشبة كف مريم للحمل

عشبة كف مريم (Vitex agnus-castus) هي شجيرة تنتمي الى العائلة اللوزية (Verbenaceae)، ذات أوراق طويلة تشبه شكل الإصبع، وزهور بنفسجية اللون، وثمار يعادل حجمها حجم حب الفلفل الأسود.

تعد مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط واسيا الوسطى الموطن الأصلي لها، ومن أجزائها الشائعة الاستخدام: الأوراق والثمار.

استخدامات عشبة كف مريم في الطب الشعبي

استخدمت في الطب التقليدي( الشعبي) منذ القدم لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية كانقطاع الحيض، وعسر الطمث والتخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض (Premenstrual syndrome)، وكذلك الصداع، والربو، ونزلات البرد، والروماتيزم، والإسهال .

وقد أثبتت الدراسات السريرية مساهمتها في التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض، ومن أعراض سن اليأس، وفي سرعة التئام كسور العظام.

ومن الجدير بالذكر، أن مكملات عشبة مريم تسخدم على نطاق واسع ألمانيا و الولايات المتحدة للتقليل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.

ما مدى فاعلية عشبة كف مريم للحمل؟

هنالك عدة عوامل تشير إلى فاعلية عشبة كف مريم للحمل، نذكر أهمها: 

1- تعزيز الخصوبة لدى النساء

قد تساهم عشبة كف مريم في تعزيز الخصوبة لدى النساء؛ وفقًا لدراسات تجريبية أجريت على نساء يعانين من فرط برولاكتين الدم (بالإنجليزية:Hyperprolactinemia) وجدت أنها تقلل من مستويات هرمون البرولاكتين، حيث ترتبط المركبات الفعالة في العشبة بمستقبلات الدوبامين D2 في الدماغ. 

كما وأن ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين قد يؤدي إلى تقليل إفراز هرمون البروجسترون في المرحلة الأصفرية (Luteal phase) من الدورة الشهرية للمرأة، كما أن فرط برولاكتين الدم يرتبط بالعقم.

2- غرس البويضة في جدار الرحم

أشارت إحدى الدراسات التي أجريت على نساء يعانين من عيب الطور الصفري (Luteal phase defect)، أن عشبة كف مريم قللت من إفراز البرولاكتين وعززت من افراز البروجسترون والاستراديول في المرحلة الأصفرية واللذان يساهمان في غرس البويضة المخصبة في بطانة الرحم.

3- زيادة فرص الحمل

من جانب اخر، تم جمع عينات براز من إناث القرود التي تأكل أوراق وثمار عشبة كف مريم، وإجراء تحليلات البروجسترون ومشتقات الاستروجين في البراز. فأظهرت النتائج ارتفاع مستويات البروجسترون  في جميع الإناث وبالتالي ازدياد فرص الحمل.

محاذير استخدام عشبة كف الحمل للحامل

إن تناول عشبة كف مريم غير امن للحامل نظرًا لتأثيرها الهرموني. كما لا توجد معلومات كافية عن مدى أمانها في الرضاعة مالم يتم بموافقة طبيبك المختص.

ولم تعتمد إلى الان جرعات محددة من عشبة كف مريم، فقد تختلف الجرعات المناسبة باختلاف العمر والحالة المرضية.

من قبل د. فرح المعموري - الأربعاء ، 27 مايو 2020
آخر تعديل - السبت ، 6 يونيو 2020