عملية سحب البويضات

تنقسم عملية أطفال الأنابيب إلى عدة مراحل، ومن هذه المراحل مرحلة سحب البويضات، إليك أهم المعلومات حول عملية سحب البويضات في هذا المقال.

عملية سحب البويضات

عملية سحب البويضات هي عملية يتم فيها سحب البويضات من مبيض المرأة إما لإتمام عملية أطفال الأنابيب أو التلقيح الصناعي في حال كان هناك مشكلة في الإنجاب عند الأبوين أو أن المرأة قد تلجأ إليها في حال الحاجة لتخزين البويضات وتجميدها لوقت اخر.

الخطوات ما قبل عملية سحب البويضات

في البداية وقبل عملية سحب البويضات تخضع المرأة لمرحلة حقن العلاجات الهرمونية التي تحفز الإباضة من المبيضين، يتم البدء بحقن العلاجات ما بين اليوم الثاني إلى الرابع من الدورة الشهرية.

يتم متابعة تطور البويضات داخل المبيضين ومتابعة مستوى الهرمونات عن طريق فحوصات الدم والموجات فوق الصوتية، وفي اللحظة التي تنضج فيها البويضة بشكل كافي يقوم الطبيب بإعطاء جرعة عالية من الهرمون المسؤول عن تحفيز المبيض على إخراج البويضة.

من ثم تتم عملية سحب البويضات بعد حوالي 35 إلى 36 ساعة من كمية الهرمون المركزة، ويجب التنويه أنه وفي حال كان الهدف هو تجميد البويضات فنضوج البويضات قبل سحبها ليس شرطًا كما في عملية أطفال الأنابيب. 

عملية سحب البويضات

تتم عملية سحب البويضات في غرفة خاصة وتحتاج إلى 30 دقيقة تقريبًا، إليك خطوات عملية سحب البويضات:

  1. التخدير، تحتاج عملية سحب البويضات للتخدير ولكن ليس التخدير الكامل بل إن التخدير في هذه العملية يكون خفيفًا بحيث لا تحتاج المرأة لأنابيب التنفس خلال العملية ولكنها ستنام ولن تتذكر شيئًا من ألم أو طبيعة العملية.
  2. يتم المراقبة عن طريق الموجات فوق الصوتية ومن ثم إدخال إبرة خاصة عن طريق المهبل وصولًا للبويضة المراد سحبها فيتم سحب البويضة مع السائل المحيط بها.
  3. يتم بعدها نقل البويضات إلى أنابيب خاصة لتجهيزها لعملية التلقيح، وتتم عملية الاستيقاظ من التخدير خلال 5 إلى 10 دقائق بعدها والعودة للوعي بشكل تام خلال 30 دقيقة.

ترجع المرأة إلى منزلها خلال نفس اليوم من عملية سحب البويضات وتستعيد قوتها خلال ساعة إلى ساعتين ما بعد العملية، كما تحصل على المعلومات حول عدد وصحة البويضات التي تم سحبها.

يجب على المرأة متابعة أخذ العلاجات الهرمونية الموصوفة من قبل الطبيب بعد عملية سحب البويضات لحين ثبات الحمل ونجاح العملية بشكل كامل.

الاثار الجانبية لعملية سحب البويضات

إليك بعض الأعراض الجانبية لعملية سحب البويضات:

1. الإمساك

إن الإمساك من أكثر الأعراض الجانبية شيوعًا وإزعاجًا بعد عملية سحب البويضات، ينصح بتناول الأدوية الملينة للأمعاء وشرب الكثير من السوائل لتخفيف الإمساك.

2. الغازات وتشنجات البطن

تحدث تشنجات البطن بعد عملية سحب البويضات بسبب تضخم حجم المبيضين بعد العملية، وتناول العلاجات الهرمونية قد يزيد من المشكلة أيضًا بالإضافة إلى تراكم الغازات في البطن.

3. الام الثدي

تحدث الام الثدي بسبب الاضطرابات والتقلبات الهرمونية الكبيرة خلال عملية أطفال الأنابيب بشكل عام، يفضل ارتداء حمالة صدر مريحة لتخفيف الضغط والألم.

4. الإفرازات المهبلية

تزداد الإفرازات المهبلية وخاصة المائية منها بعد عملية سحب البويضات وقد تكون الإفرازات دموية أحيانًا.

5. الاتهابات

إن عملية سحب البويضات مثلها كأي عملية أخرى تحمل خطر حدوث الالتهابات والعدوى، وقد تحدث أحيانًا تحطمًا لأنسجة الأعضاء الأخرى المحيطة مثل المثانة، الأمعاء أو الأوعية الدموية.

6. متلازمة فرط تحفيز المبيض

قد تحدث متلازمة فرط تحفيز المبيض بسبب الأدوية الهرمونية التي تزيد من نشاط المبيض، وتتراوح أعراض المتلازمة ما بين الام شديدة في البطن، غثيان، استفراغ، زيادة مفاجئة في الوزن، احتباس البول، جلطات دموية وضيق في التنفس. 

بالطبع يجب مراجعة الطبيب في حال ظهور أي من هذه الأعراض.

من قبل د. غفران الجلخ - الأربعاء ، 16 سبتمبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 16 سبتمبر 2020