عمش العين عند الرضع: إليك كل ما يهمك

ما هو عمش العين عند الرضع؟ ما أسبابه؟ وما الأعراض المرافقة له؟ وما طُرق العلاج المُمكنة؟ معلومات هامة في هذا المقال.

عمش العين عند الرضع: إليك كل ما يهمك

قد تتساءل ما إذا كانت الإفرازات في عين رضيعك أمر طبيعي أم يستدعي القلق؟ لذا نقدم لك أهم المعلومات حول عمش العين عند الرضع في المقال الاتي:

عمش العين عند الرضع

يحدث عمش العين بسبب إفرازات العين الشائعة عند حديثي الولادة أو الرضع، والتي غالبًا ما تحدث بسبب انسداد القناة الدمعية.

وفي معظم الأحيان لا يعد أمر يدعو إلى القلق إذ يولد طفل واحد لكل 5 أطفال يعاني من عدم تطور القناة الدمعية بشكل كامل والذي عادًة ما يكون في عين واحدة، ولكن من الممكن أن يحدث في كلا العينين.

مع ذلك وجود إفرازات في العين بالإضافة لأعراض أخرى مثل الاحمرار قد يكون دلالة على مشكلات صحية أخرى أكثر جدية، مثل: العدوى.

أسباب عمش العين عند الرضع

تشمل أسباب عمش العين عند الرضع ما يأتي:

1. انسداد القناة الدمعية

يعد السبب الأكثر شيوعًا ولا يدعو إلى القلق، ما يحدث في الوضع الطبيعي أن العين عند الرمش تعمل على تصريف السائل الدمعي المنظف للعين والملين لسطحها عبر القناة الدمعية مما يؤدي لتصريفه والتخلص منه عبر الأنف.

أما في حال انسداد القناة الدمعية لا تستطيع العين تصريف السائل الدمعي مما يسبب تجمع الدمع على سطح العين، وقد تتشكل مواد لزجة في زوايا العين أيضًا.

2. التهاب الملتحمة (Conjunctivitis)

قد يكون سبب عمش العين عند الرضع هو الإصابة بالتهاب ملتحمة العين الذي يحدث بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية أو بسبب التعرض لبعض المواد الكيميائية ويسمى هنا التهاب الملتحمة الكيميائي (Chemical conjunctivitis).

قد يحدث التهاب الملتحمة البكتيري بسبب انتقال بعض أنواع البكتيريا مثل الكلاميديا (Chlamydia) من مهبل الأم إلى الرضيع حديث الولادة، في حين أن الالتهاب الكيميائي قد يحدث كرد فعل بسبب قطرات العين أو المراهم المستخدمة للوقاية من العدوى للطفل بعد الولادة، في حين أن التهاب الملتحمة الفيروسي قد يكون نادر الحدوث عند الرضع.

أعراض عمش العين عند الرضع

تشمل الأعراض ما يأتي:

1. الأعراض بسبب انسداد القناة الدمعية

تظهر الأعراض في الأيام أو الأسابيع الأولى بعد الولادة، تشمل ما يأتي:

  • احمرار وانتفاخ جفن العين.
  • إمكانية التصاق الجفون ببعضها.
  • إفرازات خضراء مصفرة أو إفرازات مائية.

قد يكون العرض الأهم والذي يميز بين انسداد القناة الدمعية والعدوى هو إصابة عين واحدة فقط غالبًا دون وجود احمرار في الجزء الأبيض من العين.

2. الأعراض بسبب التهاب الملتحمة

تتعدد أعراض التهاب ملتحمة العين حسب المسبب، وتظهر بعد يوم إلى 14 يوم من الولادة، ولكنها قد تشمل الأعراض الاتية:

علاج عمش العين عند الرضع

العلاج حسب سبب عمش العين يصنف كما يأتي:

1. علاج انسداد القناة الدمعية

في معظم الأحيان تشفى الحالات من تلقاء نفسها دون تدخل دوائي، ولكن يمكن مسح عين الرضيع بقطعة قماش ناعمة مبللة بالماء الدافئ من خلال الضغط برفق للمساعدة في فك انسداد القناة.

2. علاج التهاب الملتحمة

هنا يجب عدم التدخل بأي إجراء منزلي ومراجعة الطبيب لتشخيص الحالة وتحديد سبب العدوى لإعطاء الدواء المناسب، على سبيل المثال من الممكن أن يصف الطبيب المضاد الحيوي إريثروميسين (Erythromycin) أو أزيثروميسين (Azithromycin) عن طريق الفم في حال كان سبب العدوى هو الكلاميديا.

أما إذا كان سبب العدوى نوع بكتيريا اخر قد يعطى مراهم محتوية على كوليستين (Colistin) مع الباسيتراسين (Bacitracin) أو الإريثرومايسين (Erythromycin) أو التتراسيكلين (Tetracycline).

من قبل رزان التيهي - الأحد ، 14 نوفمبر 2021