علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني

ما هي علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني من الحمل؟ وما هي التطورات التي تحدث للجنين في هذا الشهر؟ تعرف على الإجابة في المقال الآتي.

علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني

هل تعرف ما هي علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني؟ تعرف على الإجابة في المقال الآتي.

علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني

تشمل أبرز العلامات التي تدل على استمرار الحمل في الشهر الثاني ما يأتي:

1. غثيان صباحي

يرتبط الغثيان والقيء غالبًا بالحمل وخاصةً بين الأسبوع الرابع والأسبوع التاسع، وخلافًا للاعتقاد السائد يمكن أن يحدث غثيان الصباح في أي وقت من اليوم، وليس فقط في الصباح، للمساعدة في تخفيف الغثيان الصباحي ننصحك بتناول بعض البسكويت العادي قبل النهوض من السرير للمساعدة في استقرار مستويات السكر في الدم، والراحة، والمحافظة على رطوبة الجسم، واحتساء شراب الزنجبيل أو شاي الزنجبيل في تهدئة المعدة وتقليل الغثيان.

يقل الغثيان الصباحي بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى الثلث الثاني من الحمل، لكن إذا كانت الأعراض قبل الوصول للثلث الثاني من الحمل صعبة جدًا، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

2. الإمساك

الإمساك هو أحد أكثر علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني، فهرمون البروجسترون يعمل على بطء الجهاز الهضمي، وهذا يجعل من الصعب على الجسم هضم الطعام، مما يسبب الإمساك، كما أن الكميات الزائدة من الحديد في فيتامينات الحمل، والنفور من الطعام، جميع هذه الأسباب قد تسبب الإمساك.

3. تقلبات المزاج

بسبب زيادة الهرمونات في الجسم فإنك قد تصبحين عاطفية بشكل أكبر، كما قد تتقلب حالتك المزاجية أيضًا بناءً على ما تشعر به جسديًا أو عقليًا، فمثلًا إذا كنت تعاني من غثيان الصباح الذي يسبب الشعور بعدم الارتياح والتوتر، فمن الطبيعي أن تشعر بالإحباط من وقت لآخر.

4. الدوار

يُعد الصداع، أو الدوخة، أو الدوار من أعراض الحمل الشائعة لمدة شهرين؛ وذلك لأن مستويات هرمون البروجسترون في الجسم تزيد من تدفق الدم نحو الرحم، وهذا يقلل من ضغط الدم ويسبب الدوار، كما أن الحمل قد يسبب الانخفاض في تدفق الدم نحو الدماغ، مما يسبب الصداع.

5. الانتفاخ

لا بد أنك تعانين من الانتفاخ أثناء دورتك الشهرية، ولكن يمكن أن يظهر الانتفاخ أيضًا كعلامة مبكرة للحمل نتيجة التغير في الهرمونات.

6. الإعياء

يستهلك الحمل الكثير من الطاقة؛ لذلك من الطبيعي تمامًا أن تشعري بالإرهاق أو بالنعاس أكثر من المعتاد؛ لذلك خذي قسطًا من الراحة عندما تشعرين بحاجة للراحة، كما يمكن أن يمنحك النظام الغذائي الصحي، والتمارين الرياضية المعتدلة في بعض الأحيان القليل من الطاقة.

7. زيادة حجم الثدي

من علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني من الحمل الأخرى التي تعاني منها المرأة خلال الشهر الثاني من الحمل هي زيادة حجم الثدي، وتورمه، أو رقته، فقد تعاني بعض النساء أيضًا من زيادة حساسية الحلمة؛ وذلك لأن الجسم يبدأ في الاستعداد للرضاعة.

تطورات الجنين في الشهر الثاني من الحمل؟

في عمر شهرين، يكون حجم الطفل كحجم حبة التوت تقريبًا فطول الجنين يكون أقل من 4 - 14 ملليمتر، وتبدأ بعض تطورات نمو الجنين التي تشمل:

  • نمو العيون، والأنف، والفم، والأذنين اللتين تنمو من الخارج.
  • نمو أجهزة الجسم المهمة، مثل: أعضاء الجهاز التنفسي، والأعصاب.
  • نمو الدماغ طفلك بشكل كبير، مما يمنح الجنين رأسًا عملاقًا في هذه المرحلة.
  • نمو جزء من قلب الجنين الذي ينبض، لكنه ليس قلبًا مكتمل التكوين.
  • نمو براعم الذراعين والساقين.
  • بدء الأنبوب العصبي في التكون، حيث سيشكل الأنبوب العصبي لاحقًا الدماغ، والحبل الشوكي، والأعصاب الرئيسة.
  • بدء الحبل السري في التطور.
  • اكتمال نمو القلب.
  • تطور أصابع اليدين والقدمين.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بعد معرفة علامات استمرار الحمل في الشهر الثاني من الحمل، لا بد من معرفة أنه عند زيارة طبيبك في الشهر الثاني من الحمل، سيقوم الطبيب بفحص الوزن، وضغط الدم، إذا كانت هذه هي الزيارة الأولى منذ اكتشافك أنك حامل، فسيقوم طبيبك بإجراء فحص الحوض الداخلي، ومسحة عنق الرحم، وتشمل الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب ما يأتي:

  1. ألم شديد في المعدة، أو في الظهر.
  2. حُمى.
  3. نزيف.
  4. صداع حاد.
  5. علامات التهاب المسالك البولية.
من قبل يارا نسيم - الخميس 1 كانون الأول 2022
آخر تعديل - الخميس 1 كانون الأول 2022