علاج فطريات الفم للرضع

فطريات الفم هي واحدة من أمراض العدوى الفطرية الشائعة في الأطفال، فما هو علاج فطريات الفم للرضع؟ اكتشفوا الإجابة في هذا المقال.

علاج فطريات الفم للرضع

فطريات الفم (Oral thrush) وهي عدوى فطرية في الفم وتكون الإصابة بها أكثر شيوعًا عند الرضع الأصغر من عمر 6 أشهر وعند كبار السن، وتظهر هذه العدوى على شكل بقع بيضاء على اللسان وباطن الخد والشفاه، ولكن ما هو علاج فطريات الفم للرضع؟ اكتشفوا الإجابة معنا في المقال الاتي:

علاج فطريات الفم للرضع

في حال إصابة الرضيع بفطريات الفم يجب مراجعة الطبيب؛ وذلك لأن العلاج يختلف بناءً على عمر الرضيع والأعراض المصاحبة للفطريات بالإضافة إلى الوضع الصحي العام للرضيع، وقد يكون علاج فطريات الفم للرضع كما يأتي:

  1. يوصي الطبيب بتناول الرضيع للزبادي المضاف إليه بعض أنواع البكتيريا النافعة في حال كان عمره مناسبًا، إذ يمكن عدم استخدام الأدوية في حال فطريات الفم الخفيفة، حيث يتماثل الطفل للشفاء لوحده في غضون أسبوعين تقريبًا.
  2. يتم صرف بعض أنواع الأدوية المضادة للفطريات إما على شكل محلول يتم توزيعه باستخدام إسفنجة أو يكون على شكل جل موضعي أو نقاط، وعادًة ما يتم استخدام الدواء عدة مرات في اليوم عن طريق تطبيقه على جميع أنحاء الفم وعلى اللسان. 
  3. يجب على الأم تلقي العلاج أيضًا في حال الرضاعة الطبيعية، إذ يمكن أن تنتقل العدوى الفطرية من الأم إلى الطفل وبالعكس، ويكون العلاج عن طريق استخدام كريم موضعي مضاد للفطريات على الحلمة وفي بعض الأحيان يتم صرف مرطب مضاد للفطريات. 

نصائح عند الإصابة بفطريات الفم للرضع

بعد أن تعرفنا على علاج فطريات الفم للرضع وطرق الوقاية نود أن نذكر لكم بعض النصائح العامة التي عليكم اتباعها فيما يأتي:

1. نصائح حول العناية بالرضيع في حال إصابته بفطريات الفم 

بالإضافة إلى علاج فطريات الفم للرضع يجب التنبه إلى بعض النصائح عند العناية به كما يأتي:

  • اغسل يديك جيدًا بالماء الدافئ والصابون بعد العناية بطفلك وتطبيق الدواء له.
  • اغسل أكواب الشرب باستخدام الماء الدافئ والصابون بعد كل مرة يتم استخدامها فيه.
  • اغلي قناني الرضاعة واللهاية في الماء في حال كان طفلك يستخدمها مدة 5 - 10 دقائق بعد كل استخدام.
  • الجأ إلى الطبيب في حال تكرار إصابة الرضيع بفطريات الدم خاصًة إذا كان عمره أكبر من 9 أشهر، فقد يدل ذلك على وجود مشكلة صحية أخرى.

2. نصائح للأم المرضع في حال إصابة الرضيع بفطريات الفم

يجب على الأم المرضع اتباع بعض النصائح في حال كان طفلها مصابًا بفطريات الفم إذ إن العدوى تكون قد انتقلت إلى حلمة الثدي عادًة كما يأتي:

  • يجب غسل اليدين جيدًا بعد تطبيق العلاج سواء لنفسك أو للطفل.
  • يمكن الاستمرار بإرضاع الطفل أثناء تلقي كل منكما العلاج لفطريات الفم.
  • يجب على الأم تطبيق المرهم المخصص للعلاج على حلمة الثدي بعد الانتهاء من إطعام الطفل عادًة.
  • يبدأ التحسن في أعراض فطريات حلمة الثدي بعد مرور 2 - 3 أيام ويأخذ التعافي التام بعض الوقت، ولكن في حال لم يكن هناك تحسن بعد 7 أيام يجب مراجعة الطبيب.

الوقاية من فطريات الفم للرضع

بعد أن تعرفنا على علاج فطريات الفم للرضع سنذكر لكم بعض الطرق التي من شأنها مساعدتكم على وقاية أطفالكم من هذه العدوى فيما يأتي: 

  • خزن الحليب داخل قناني خاصة في الثلاجة في حال كنت تقوم بتخزينه، وذلك لمنع نمو الفطريات داخله.
  • تأكد من غسل فم الطفل جيدًا بعد أخذه لبخاخ الكورتيكوستيرويد في حال كان بحاجة إلى استخدامه كأن يكون مصابًا بمرض الربو مثلًا.
  • احرص على تعقيم القناني واللهايات جيدًا؛ وذلك بغسلها باستخدام الماء الساخن بعد كل استعمال لوقاية الرضيع من الإصابة بفطريات الفم من جديد.
  • استخدم وسادات الرضاعة (Breastpads) غير البلاستيكية أثناء الرضاعة؛ وذلك لأن البلاستيك يحفز نمو الفطريات.
  • راجع الطبيب في حال إحساسك بالألم أو وجود إفرازات من الحلمة أثناء الرضاعة فقد يدل ذلك على وجود عدوى فطرية في المنطقة.
من قبل رغد عمرو - الخميس ، 7 أكتوبر 2021