علاج صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم

تُعد صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم من المشكلات المزعجة والمؤرقة لكل من الطفل والأهل، لذلك يتم اتباع عدة طرق لعلاجها. فما هي طرق علاج صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم؟

علاج صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم

هناك عدة طرق لعلاج صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم، ويقوم الطبيب المختص بالاختيار بينها اعتمادًا على صحة الطفل العامة وعمره والأعراض التي يشكو منها وشدة صعوبة التنفس. وفي المقال الاتي سنتعرف على الطرق المختلفة لعلاج صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم:

علاج صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم

يتم علاج صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم بعدة طرق منها ما هو دوائي ومنها ما هو غير دوائي. ومن هذه الطرق نذكر:

1. الأدوية

من الأدوية المستخدمة في علاج صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم نذكر: 

  • الستيرويدات الموضعية

يتم استخدام الستيرويدات الموضعية التي يتم استنشاقها عن طريق الفم للتخفيف من أعراض صعوبة التنفس أثناء النوم عند الأطفال الذين يعانون من انقطاع التنفس عند النوم. ومن هذه الستيرويدات الموضعية نذكر:

  1. فلوتيكازون (Fluticasone).
  2. بوديسونايد (Budesonide).
  • مونتيلوكاست (Montelukast)

يستخدم مونتيلوكاست في علاج صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم، خاصةً الأطفال الذين يعانون من الحساسية. ويمكن استخدام مونتيلوكاست لوحده أو بجانب الستيرويدات الموضعية.

2. علاج ضغط مجرى التنفس الإيجابي

يعد كلًا من علاج ضغط مجرى التنفس الإيجابي المستمر وعلاج ضغط مجرى التنفس الإيجابي ثنائي المستوى من أشكال علاج الشخير الناتج عن صعوبة التنفس أثناء النوم.

ويتم علاج ضغط مجرى التنفس الإيجابي عن طريق ارتداء الطفل لقناع خاص أثناء النوم، إذ يقوم القناع بتغطية الأنف أو الأنف والفم معًا، ليعمل على الحفاظ على مجرى التنفس مفتوحًا عند الطفل عن طريق إرسال الهواء المضغوط إلى حنجرة الطفل طيلة فترة نومه. 

3. المعدات الفموية

هناك بعض المعدات والأجهزة الفموية التي تستخدم بشكل خاص لعلاج صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم، فقد تسبب هذه المعدات توسع في سقف الحلق أو في مجرى التنفس أو تعمل على دفع اللسان والفك السفلي إلى الأمام لإبقاء مجرى التنفس مفتوحًا، ومن المعدات التي يمكن استخدامها نذكر جهاز توسيع الفك السريع. 

4. الجراحة

يتم اللجوء إلى الجراحة في حال الحاجة إلى علاج صعوبة التنفس المتوسطة أو الشديدة عند الأطفال أثناء النوم، إذ يتم إجراء ما يسمى بعملية استئصال اللوزتين (Tonsillectomy) أو استئصال اللوزتين والغدانيات (Adenotonsillectomy).

نصائح للتخفيف من صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم

بالإضافة إلى طرق علاج صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم المذكورة سابقًا، يمكن اتباع بعض النصائح للتخفيف من صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم. ومن هذه النصائح نذكر:

  • خسارة الوزن الزائد

من الممكن أن يسبب الوزن الزائد عند الأطفال العديد من المشكلات التي بدورها تسبب صعوبة التنفس أثناء النوم، لذلك يمكن اتباع بعض الطرق لخسارة الوزن الزائد، مثل: القيام بالتمارين الرياضية، واتباع حمية غذائية خاصة.

  • الابتعاد عن المهيجات

قد تسبب بعض المهيجات، مثل: التعرض للدخان أو للمواد المختلفة المسببة للحساسية صعوبة في التنفس أثناء النوم، خاصةً عند الأطفال الذين يعانون من احتقان الأنف.

أهمية علاج صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم

تكمن أهمية علاج صعوبة التنفس عند الأطفال أثناء النوم في تفادي المضاعفات التي قد تنتج عن انقطاع التنفس أثناء النوم، مثل:

  1. تلف الرئتين والقلب بسبب صعوبة سريان الهواء من وإلى الرئتين.
  2. عدم نمو الطفل بالشكل السليم.
  3. الموت.
من قبل د. جود شحالتوغ - الأربعاء ، 24 فبراير 2021
آخر تعديل - الأربعاء ، 24 فبراير 2021