علاج سواد الحلمتين بعد الولادة

يُعد سواد الحلمتين أحد الأعراض المرافقة للحمل والولادة، ولكن هل من الممكن علاج سواد الحلمتين بعد الولادة؟ وكيف يتم العلاج؟

علاج سواد الحلمتين بعد الولادة

قد يسبب كلًا من الحمل والرضاعة الطبيعية سوادًا في الحلمتين بسبب تغير مستوى الهرمونات الطبيعي. وسنتعرف في ما يأتي على بعض الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج سواد الحلمتين بعد الولادة: 

علاج سواد الحلمتين بعد الولادة

هناك عدة طرق من الممكن اتباعها لعلاج سواد الحلمتين بعد الولادة، مثل:

1. الحليب واللوز

يمكن استخدام معجونًا مكونًا من الحليب واللوز لتفتيح الحلمتين، حيث أن كلاهما يحتوي على خصائص تقوم على ترطيب وتفتيح البشرة. ويمكن صنع المعجون عن طريق إضافة 3 ملاعق من الحليب إلى بضع حبات من اللوز المطحون، حتى يكون القوام شبيه بالمعجون. 

يتم استخدام المعجون يوميًا من خلال وضعه على الحلمتين وتركه لمدة ساعة، ليتم بعد ذلك شطفه بالماء.

2. عصير البرتقال

يمكن استخدام عصير البرتقال في علاج سواد الحلمتين بعد الولادة، لاحتواء البرتقال على فيتامين ج الذي يلعب دورً مهمًا في تفتيح البشرة. ويمكن استخدام عصير البرتقال مرة كل يومين عن طريق وضع عصير البرتقال بشكل مباشر على الحلمتين.

3. مزيج عصير الليمون الأخضر مع العسل

يتم استخدام عصير الليمون الأخضر مع العس كعلاج سواد الحلمتين بعد الولادة، لاحتواء الليمون الأخضر على الأحماض التي تعمل على تقشير الجلد المحيط بالحلمتين مما يعمل على تفتيحهم، ويعمل العسل على ترطيب الجلد.

ويتم صنع المزيج من خلال خلط عصير الليمون الأخضر مع العسل ووضعه على الحلمتين، ثم شطف المزيج بعد مرور نصف ساعة.

4. مزيج الشوفان وعصير البندورة واللبن الرائب

يساعد مزيج الشوفان وعصير البندورة واللبن الرائب في علاج سواد الحلمتين بعد الولادة، إذ يعمل الشوفان كمقشر ومزيل للخلايا الميتة، في حين يحتوي عصير البندورة على خصائص مبيضة ومضادة للأكسدة، ويعمل اللبن الرائب كذلك كمادة مضادة للأكسدة ومرطبة.

ويتم تحضير المزيج من خلال مزج المكونات الثلاثة معًا، ويتم استخدامه يوميًا من خلال وضع المزيج على الحلمتين وتركه لمدة 15 دقيقة، ليتم شطفه بعد ذلك.

5. مزيج الخيار والأفوكادو والبرتقال والعسل والحليب

يتم استخدام مزيج الخيار والأفوكادو والبرتقال والعسل والحليب في علاج سواد الحلمتين بعد الولادة، لقدرته على تفتيح الحلمتين بشكل فعال. ويتم تحضير هذا المزيج من خلال خلط المكونات معًا حتى ينتج مزيج ذات قوام شبيه بالمعجون. ويمكن استخدام هذا المزيج بشكل يومي، من خلال وضع المزيج على الحلمتين بشكل مباشر ثم شطفه بالماء الدافئ.

6. استخدام الكريمات الموضعية الخاصة

هناك بعض الكريمات الموضعية الخاصة التي يتم بيعها في الصيدليات والتي تقلل من تركيز الميلانين في الحلمتين، ولكن يجب استخدام هذه الكريمات بحذر وبعد استشارة الطبيب للتأكد من عدم تأثر الحمل بهذه الكريمات. 

نصائح لعلاج سواد الحلمتين بعد الولادة

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند القيام علاج سواد الحلمتين بعد الولادة، ومن هذه النصائح نذكر:

  • ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل استخدام أي من طرق علاج سواد الحلمتين.
  • الحرص على عدم تعرض الحلمتين لأشعة الشمس.
  • محاولة التقليل من التوتر والضغوطات التي من شأنها أن تسبب سوادًا في الحلمتين.

متى يجب زيارة الطبيب عند اسوداد الحلمتين؟

بالرغم من أن سواد الحلمتين يعد أحد الأعراض الطبيعية للحمل والرضاعة، إلا أن هناك بعض الأعراض التي قد تصاحب سواد الحلمتين والتي تتطلب زيارة الطبيب. ومن هذه الأعراض نذكر:

  1. تقشر جلد الحلمتين.
  2. تغير لون إحدى الحلمتين فقط.
  3. الشعور بالحكة.
  4. احمرار الحلمتين.
  5. الشعور بوجود كتل في الحلمتين.
من قبل د. جود شحالتوغ - الخميس ، 25 مارس 2021