تعرف على طرق علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

هل يُزعجك رائحة فم طفلك الكريهة؟ هل تُريد معرفة طرق العلاج؟ إذًا تابع المقال فهو سيُقدم لك طرق علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال.

تعرف على طرق علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

فلنتعرف في ما يأتي على أبرز طرق علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال:

علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

تُعد رائحة الفم الكريهة شائعة جدًا لدى الأطفال، وذلك نتيجة ازدياد نشاط البكتيريا في الفم، أو الأنف، أو الأسنان لديهم، إذ تُعد الحساسية، ونزلات البرد، والتهاب الجيوب الأنفية المزمن، والتي جميعها تُسبب المخاط في الأنف من العوامل الرئيسة لحدوث رائحة الفم الكريهة عند الأطفال. 

في ما يأتي إليك علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، والتي من شأنها أن تُساعدك في تخليص طفلك من هذه الحالة الطبية:

1. حدد زيارة للطبيب

من المهم ملاحظة أن رائحة الفم الكريهة هي عرض وليس مرضًا في حد ذاته، لذا عادةً ما يكون تحديد السبب الأساسي هو الخطوة الأولى لعلاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، لذا يجدر بك اصطحاب طفلك لرؤية طبيب الأسنان.

قد يقوم الطبيب بتحويل طفلك إلى أخصائي أنف وأذن وحنجرة بعد قيام طبيب الأسنان بكافة التقييمات الطبية، وعادةً ما يجري الأخصائي الفحص الشامل والفحص البدني، وقد يجد أن طفلك يُعاني من التهاب الجيوب الأنفية، أو تضخم اللوزتين، أو الجفاف. 

2. استخدم الطرق الطبيعية

يُمكنك علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال باستخدام العديد من الطرق المنزلية، التي قد تشمل ما يأتي:

  • البقدونس

البقدونس يمتلك خصائص مطهرة للفم، كما يُصنف بأنه معطر فم طبيعي، وقد يُساعد أيضًا في تخفيف اضطرابات الهضم الذي قد تُسبب رائحة الفم الكريهة، امنح طفلك بعضًا من أوراق البقدونس لمضغها بعد كل وجبة.

  • الشمر

يُمكنك إعطاء طفلك القليل من الشمر في نهاية الوجبة لإزالة رائحة الفم الكريهة.

  • خل التفاح

امزج ملعقة كبيرة من خل التفاح في كوب واحد من الماء، ثم اطلب من طفلك الغرغرة به، إذ يُساهم غسول خل التفاح في تخليص طفلك من البكتيريا التي تنمو في الفم.

  • صودا الخبز

تتكاثر البكتيريا التي تعيش في فم طفلك في بيئة ملائمة، ويُعد مستوى حموضة الفم مهم لعيش البكتيريا، لذا اغسل أسنان طفلك بصودا الخبز، فهذا قد يغير من معدل حموضة الفم، ويقتل البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة.

  • الحمضيات

يقوم حمض الستريك في الحمضيات بتخليص طفلك من البكتيريا الموجودة في الفم، ويزيد من كمية اللعاب المنتج، وهذا ما جعل الحمضيات تُدرج ضمن قائمة علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال طبيعيًا.

يُمكنك إضافة الحمضيات كشرائح البرتقال إلى وجبات طفلك بسهولة.

  • التوابل

قد تُساعد التوابل، مثل: الهيل، والقرنفل في علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، لكن قد يكون طعمه قويًا جدًا بالنسبة لطفلك، لذا استخدامه بكميات قليلة.

3. اعتني بنظافة أسنان طفلك 

يوجد أمور من شأنها أن تُساعدك في التخلص من رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، وتتمثل أبرزها في الحفاظ على نظافة فم طفلك، حيث يُمكنك فعل هذا بطرق عدة من بينها:

  • استخدام الفرشاة

تأكد من تنظيف أسنان طفلك مرتين يوميًا، واحرص على القيام بالتنظيف على طول خط اللثة، وتنظيف البكتيريا من اللسان باستخدام معجون الأسنان الخاص بالأطفال، وذلك للحماية من التسوس.

من المستحسن أن تشرف على تنظيف أسنان طفلك حتى يبلغ سن الثامنة.

  • استخدام الخيط

قم بإزالة بقايا طعام التي يُمكن أن تتراكم بين أسنان طفلك عن طريق تنظيفها بالخيط يوميًا.

  • مضغ العلكة

يُمكن جعل طفلك يمضغ العلكة الخالية من السكر، فهي تُساهم في تعديل حموضة الفم وتُساهم في علاج رائحة الفم الكريهة عند الأطفال، كما أن العلكة لها دور جيد في تحسين النطق للأطفال.

من قبل سلام عمر - الأربعاء 5 آب 2020
آخر تعديل - الثلاثاء 13 تموز 2021