علاج حكة الرأس عند الأطفال ونصائح للتخفيف منها

هل تبحث عن طرق تساعد في علاج حكة الرأس عند الأطفال؟ لا تقلق ستجد كل تحتاج لمعرفته فيما يأتي.

علاج حكة الرأس عند الأطفال ونصائح للتخفيف منها

تعد حكة الرأس شائعة بشكل كبير سواء عند الكبار أو الأطفال، ويتساءل البعض ما هي طرق علاج حكة الرأس عند الأطفال؟ نقدم لك في هذا المقال المزيد من المعلومات والنصائح، تابع معنا لتتعرف عليها:

علاج حكة الرأس عند الأطفال طبيًا

من طرق علاج حكة الرأس عند الأطفال:

1. شامبو يحتوي على زنك البيريثيون (Zinc pyrithione)

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالتهاب الجلد المثي (Seborrheic dermatitis) والقشرة من ارتفاع في مستويات الهيستامين التي قد تؤدي إلى حكة الرأس، لذلك يساعد الشامبو الذي يحتوي على زنك البيريثيون في التقليل من الحكة الناتجة عن الحساسية من خلال تخفيض مستوى الهيستامين.

لكن يجب التنبيه على أن كمية زنك البيريثيون تختلف في كل شامبو حسب نوعه، لذلك قد يحتاج الشخص إلى تجربة عدة أنواع للعثور على أفضل خيار. 

2. شامبو يحتوي على حمض الساليسيليك (Salicylic acid)

يعد الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك فعال في علاج حكة الرأس عند الأطفال الناتجة عن الصدفية والتهاب الجلد الدهني بسبب خصائصه المضادة للجراثيم، ويفضل عند استخدام الشامبو تدليك فروة الرأس به لعدة دقائق.

كما يفضل التأكد من عدم وجود أي حساسية تجاه حمض الساليسيليك خاصة للأشخاص المصابين بحساسية الأسبرين.

3. شامبو يحتوي على الكيتوكونازول (Ketoconazole)

يقلل الشامبو الذي يحتوي على الكيتوكونازول الحكة وخاصة الناتجة عن التهاب الجلد الدهني، ومع ذلك يجب الحذر وعدم استخدامه على الجروح المفتوحة أو الجروح المتورمة.

4. شامبو يحتوي على كبريتيد السيلينيوم (Selenium disulfide)

يساعد هذا الشامبو في منع تراكم القشور على فروة الرأس والتي تسبب الحكة عند الأطفال، لكن يجب اتباع التعليمات التي يصفها الطبيب لتجنب أي اثار جانبية.

ومع ذلك ينصح بعدم معالجة الأطفال بأي منتج أو دواء دون الرجوع إلى طبيب الأطفال أولًا. 

علاج حكة الرأس عند الأطفال منزليًا

توجد العديد من العلاجات المنزلية التي قد تكون فعالة في علاج حكة الرأس عند الأطفال، وهي:

1. خل التفاح

يحتوي خل التفاح على حمض الأسيتيك (Acetic acid) والذي له خصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للبكتيريا والفطريات التي تساعد على التقليل من حكة الرأس عند الأطفال.

ينصح بتخفيف الخل بماء دافئ واستخدامه بعد الانتهاء من الشامبو للتخفيف من قشرة وحكة فروة الرأس. 

2. زيت جوز الهند العضوي

يساعد زيت جوز الهند العضوي على تهدئة حكة فروة الرأس لاحتوائه على حمض اللوريك (Lauric acid) والذي يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات. 

3. زيت النعناع

يعد زيت النعناع فعالًا في علاج وتهدئة حكة الرأس عند الأطفال لاحتوائه على مركب نشط يسمى المنثول (Menthol)، كما يعمل على زيادة تدفق الدم لفروة الرأس مما يخفف من الحكة، لكن ينصح بتخفيفه مع زيت اخر، مثل زيت الزيتون وتدليك فروة الرأس به قبل غسل الشعر بالشامبو. 

4. زيت شجرة الشاي

يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مطهرة ومضادة للفطريات والميكروبات، ومع ذلك ينصح باستخدامه باعتدال أو بتخفيفه مع زيت ناقل لأنه قد يسبب تهيج لفروة الرأس. 

5. زيت الزيتون

يساعد وضع زيت الزيتون على فروة الرأس في التخفيف من الحكة، لكن ينصح بتدفئته في اليدين قبل وضعه ثم عمل تدليك لطيف لفروة الرأس. 

نصائح عند علاج حكة الرأس عند الأطفال

نقدم لك بعض النصائح التي قد تحتاج لمعرفتها، وهي:

  • تتطلب بعض الأسباب المؤدية إلى حكة الرأس عند الأطفال علاجًا طبيًا مناسبًا، لذلك ينصح باستشارة الطبيب لتشخيص السبب ووصف العلاج المناسب للحالة. 
  • ينصح بالذهاب إلى الطبيب عند ظهور أعراض أخرى على الطفل، مثل: الألم، والتورم، والحكة الشديدة. 
  • يعاني بعض الأطفال من ردود فعل تحسسية تؤدي إلى حكة في الرأس نتيجة منتجات كيميائية معينة، وفي الغالب تختفي الحساسية من تلقاء نفسها عند تحديد وتجنب المادة الكيميائية التي سببت الحكة. 
  • ينصح باتباع نظام غذائي متوازن مليء بالزنك، وفيتامين ب حيث أنه يساعد على تعزيز صحة فروة الرأس مما يقلل من ظهور الحكة. 
  • يجب الحفاظ على نظافة فروة الرأس والشعر لتجنب تراكم قشرة الرأس والزيوت الزائدة والتي تؤدي إلى الحكة عند الأطفال. 
من قبل أمل صباح - الثلاثاء ، 14 سبتمبر 2021