علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة

إذا كنتي أم وترغبين في تحسين مظهر ثدييك بعد فطام طفلك تابعي قراءة هذا المقال لتتعرفي على علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة.

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة

بمجرد أن تبدأ الأم بالرضاعة الطبيعية يرتخي الثديان ويفقدان مرونتهما تدريجيًا، وترغب الأم باستعادة شكلهما كما في السابق، لكن لا داعي للقلق إليك ما يمكنك فعله لتحسين شكل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية، بالإضافة إلى طرق علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة في السطور الاتية: 

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة طبيعيًا

هناك طرق مختلفة لتحسين شكل الثدي بعد الرضاعة الطبيعية، ومنها: 

  • ممارسة التمرينات الرياضية

من الممكن رفع الثدي وشده بهدف تحسين شكله بالتمرينات الرياضية، وذلك عن طريق ممارسة التمرينات الرياضية التي تستهدف عضلات الصدر بحيث تعمل على شدها وتقويتها، مما يؤدي إلى تحسين مظهر الثدي وتعمل على رفعه وشده.

ومن أهم التمرينات الرياضية هذه:

  1. تمرين الضغط: يعمل تمرين الضغط على عضلات الصدر والكتفين وعضلات أسفل الإبط، مما يعمل على شدها وتقويتها ويساعد في رفع الصدر.
  2. ضغط الصدر بالأثقال: يعمل ضغط الصدر باستخدام الأثقال على عضلات الصدر التي تقع أسفل أنسجة الثدي والكتفين وأعلى الظهر.
  3. السباحة: تعمل السباحة على حرق السعرات الحرارية، وتستهدف عضلات الصدر والكتفين والظهر حيث تعمل على تقوية العضلات التي تساعد على منع ترهل الثدي. 
  • القيام بالمعالجة المائية (Hydrotherapy)

إن تغيير درجة حرارة الماء عند الاستحمام والتبديل بين الماء الساخن والبارد بشكل مستمر يمكن أن يحفز الدورة الدموية في الثدي، وقد يساعد في تحسين مظهر الثدي بشكل مؤقت، لذا لا يمكن الاعتماد على هذه الطريقة وحدها.

  • ارتداء حمالة الصدر المناسبة

لا تستطيع حمالة الصدر تغيير الثدي لكنها تعمل على دعمه ورفعه، نظرًا لما تسببه الرضاعة الطبيعية من العديد من التغيرات عليه، إذ من الممكن التقليل من هذه التغيرات غير المرغوبة عن طريق استخدام حمالة الصدر المناسبة وتثبيتها بشكل صحيح.

من البداية يفضل استبدال حمالات الصدر القديمة، واختيار حمالات الصدر الرياضية للحصول على دعم وشكل أفضل للثدي. 

  • اختيار الوضعية الصحيحة

يمكن أن تؤدي الوضعية السيئة للرضاعة، مثل: انحناء الظهر، والانحناء إلى الأمام إلى زيادة الضغط على أنسجة الثدي نتيجة الوزن، مما يؤدي إلى تفاقم الترهل.

  • القيام بتدليك للثدي

إن تدليك الثدي يعمل على تحفيزه وتنشيط الدورة الدموية، مما يزيد من تدفق الدم ويحفز إنتاج الكولاجين، مما قد يساعد في رفع الثدي عن طريق شد العضلات وتعزيز نمو الأنسجة. 

يمكن أن يقلل استخدام زيت الزيتون أو زيت اللوز من تأثير الترهل، حيث يؤدي التدليك إلى تقوية العضلات. 

  • استخدام الكريمات

إن استخدام الكريمات الطبيعية من أشهر الطرق اتباعًا التي تلجأ إليها العديد من النساء لمواجهة التغيرات التي تطرأ على الثدي بعد مرحلة الرضاعة الطبيعية.

هذه الكريمات مصنوعة من الحلبة (Fenugreek) أو البلميط (Palmetto)، حيث يؤدي استخدام هذه المواد بانتظام إلى شد الجلد بشكل فعال، ونتيجة لذلك يصبح الجلد ذا ملمس ناعم وثابت، كما أن الكريم الحاوي على الحلبة يلعب دورًا في الحفاظ على شكل وحجم الثديين. 

  • تغيير نمط الحياة

الكثير من العادات اليومية قد تتسبب في ترهل الثدي، إليك بعض النصائح المتعلقة بعلاج ترهل الثدي بعد الرضاعة:

  1. اتباع نظام غذائي متوازن وصحي والمحافظة على الوزن المثالي، إذ تؤدي زيادة الوزن إلى الضغط على أنسجة الثدي، وقد تؤدي إلى زيادة وزن الثديين مما قد يؤدي إلى الترهل.
  2. اتباع نظام غذائي غني بفيتامين ب (Vitamin B)، وفيتامين هـ (Vitamin E)؛ لأنه يحسن لون الجلد ويحسن مظهر الجلد عن طريق شده.
  3. التقليل من استهلاك المواد الغذائية الحيوانية الغنية بالدهون، حيث أنها قد تضيف وزنًا إلى الثدي وتقلل من مرونته.
  4. الامتناع عن التدخين لما له من ضرر على الصحة العامة والجلد، وقد يلعب عاملًا مساهمًا في ترهل الثديين.
  5. التأكد من شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم والبقاء رطبًا، إذ إن الماء يساعد في الحفاظ على الجلد ويحسن من تماسك وقوة أنسجة الثدي.

علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة بالجراحة

إن اللجوء إلى الطرق الجراحية في علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة يعد خيارًا أخيرًا قد تلجأ إليه بعض النساء في حال فشل الطرق الطبيعية السابقة مع التزامها بها، ولا تشعر بالرضا اتجاه مظهر ثديها.

تعد جراحة رفع الثدي فعالة لشد الترهلات وتتم عن طريق إزالة الجلد الزائد ورفع الثدي المترهل، وقد تطلب بعض النساء أحيانًا من الطبيب إدخال غرسة للثدي لجعل الثدي يبدو أكثر امتلاءً، ويتم قياس شدة ترهل الثدي من خلال موضع الحلمة بالنسبة إلى ثنية الثدي، وتحديد درجة الترهل. 

نصائح لتجنب ترهل الثدي بعد الرضاعة

خلال الحمل تحدث تغييرات على الجسم، منها: زيادة حجم الثديين نتيجة هرمون الإستروجين (Estrogen) الذي يعمل على توسيع قنوات الحليب، ولكن بمجرد توقف إنتاج الحليب يتقلص الثديين، ولكن الجلد لا يتمتع بالمرونة للتقلص إلى الحجم الأصغر مما يؤدي إلى ترهل الثدي.

بعد التعرف على علاج ترهل الثدي بعد الرضاعة هناك بعض التعليمات التي يمكن اتباعها للتقليل من احتمالية ترهل الثدي، وتشمل:

  1. التأكد من ارتداء حمالة صدر داعمة بشكل صحيح طوال فترة الحمل وبعد الولادة.
  2. ممارسة تمارين القوة أو اليوغا.
  3. اتباع نظام غذائي متوازن وصحي.
من قبل د. بيان شحادة - الخميس ، 6 يناير 2022