علاج ألم الأسنان للحامل بالقرنفل: طريقة آمنة أم خطيرة؟

هل من الممكن علاج ألم الأسنان للحامل بالقرنفل؟ ما هي فوائد القرنفل في هذا الصدد؟ وكيف من الممكن استخدامه؟ معلومات هامة في هذا المقال. 

علاج ألم الأسنان للحامل بالقرنفل: طريقة آمنة أم خطيرة؟

فلنتعرف في ما يأتي على طريقة علاج ألم الأسنان للحامل بالقرنفل وبعض المعلومات الهامة المتعلقة بهذا الشأن:

هل ينصح بعلاج ألم الأسنان للحامل بالقرنفل؟ 

على الرغم من أن علاج ألم الأسنان للحامل بالقرنفل قد يبدو وصفة فعالة، إلا أن الخبراء ينصحون بتجنبها، وذلك للأسباب الاتية:

  • قد يتسبب استخدام القرنفل وزيته ببعض الأضرار المحتملة للحامل وللجنين. 
  • قد لا تكون هذه الوصفة أكثر من حل مؤقت مثلها مثل باقي الوصفات الطبيعية المستخدمة لعلاج ألم الأسنان، لا سيما إذا كان سبب الألم الحاصل هو التهاب يحتاج لعلاج طبي، لذا لا تغني هذه الوصفة عن زيارة الطبيب. 
  • قد يتسبب زيت القرنفل في ظهور مضاعفات خطيرة، لا سيما عند ابتلاع كميات كبيرة منه، مثل: الغيبوبة، ومشكلات خطيرة في الكبد. 
  • قد يبدي البعض رد فعل تحسسي عند استخدام القرنفل أو زيته موضعيًا أو فمويًا. 

ما هي فوائد القرنفل لألم الأسنان؟

توجد العديد من الوصفات التي قد يتم اللجوء إليها لعلاج ألم الأسنان سواء للحامل أو لغير الحامل، وهنا نخص بالذكر القرنفل وزيت القرنفل، إذ يحتوي القرنفل وزيته على مكونات طبيعية قد يكون لها فوائد عديدة للصحة الفموية، إذ قد تسهم هذه المركبات في علاج مشكلات مثل: 

  1. ألم الأسنان.
  2. تهيج أو نزيف اللثة.
  3. التقرحات الفموية.
  4. التهابات اللثة (Gingivitis).
  5. رائحة الفم الكريهة.

وتعزى فوائد القرنفل وزيته المحتملة في هذا الصدد لاحتواء القرنفل على مركب اليوجينول (Eugenol)، وهذا المركب تحديدًا قد يساعد على: 

  1. التخدير وتسكين الالام.
  2. القضاء على بعض أنواع البكتيريا.
  3. مقاومة مشكلة تاكل الأسنان (Dental erosion).

طريقة علاج ألم الأسنان للحامل بالقرنفل

هذه بعض الطرق التي من الممكن اللجوء إليها لعلاج ألم الأسنان للحامل بالقرنفل بعد استشارة الطبيب وأخذ رأيه بشأن هذه الوصفة:

1. طرق استخدام زيت القرنفل

إليك قائمة بأبرزها: 

  • الطريقة الأولى

قومي بغمس قطعة قطن صغيرة في كمية قليلة من زيت القرنفل، ومن ثم طبقي القطنة على موضع الألم في الفم وحافظي على ثبات القطنة في مكانها قدر الإمكان. قومي بتغيير القطنة القديمة بقطنة جديدة مغموسة في الزيت كلما استدعى الأمر. 

  • الطريقة الثانية

إذا كنت من الأشخاص الذين يتبعون طريقة الغرغرة بالزيت، تستطيعين تحصيل الفوائد المحتملة لزيت القرنفل لألم الأسنان من خلال مزج قطرات قليلة من زيت القرنفل مع الزيت المستخدم للغرغرة.

  • الطريقة الثالثة

إذا كنت من الأشخاص الذين يعد زيت القرنفل قوي التأثير بالنسبة لهم، من الممكن تخفيف تركيز الزيت من خلال مزجه بزيت الزيتون بمنسوب حصة من زيت القرنفل مقابل حصتين من زيت الزيتون، ومن ثم تطبيق قطنة مغموسة في المزيج على موضع الألم

2. طريقة استخدام كبش القرنفل

إذا لم يتوفر زيت القرنفل من الممكن الاستعانة بكبش القرنفل بشكل مباشر، ولكن يجب التنويه إلى أن كبش القرنفل يعد أبطأ مفعولًا من زيت القرنفل في علاج ألم الأسنان وتسكينه. 

لتطبيق هذه الطريقة كل ما عليك القيام به هو وضع كبش القرنفل على المنطقة المثيرة للألم، ومن ثم إطباق الفكين على بعضهما لتثبيت كبش القرنفل في مكانه ريثما يسري مفعوله على المنطقة المصابة. 

نصائح لعلاج ألم الأسنان للحامل

بدلًا من محاولة علاج ألم الأسنان للحامل بالقرنفل يفضل اللجوء لطبيب الأسنان دون تأخير، فهذه هي الطريقة الأكثر أمانًا للتعامل مع هذا النوع من المشكلات. 

ولكن وفي حال كانت هناك حاجة لحلول سريعة ريثما يحين موعد طبيب الأسنان، هذه بعض النصائح التي قد تكون مفيدة:

  • تجنب الممارسات التي قد تسبب تفاقم ألم أو حساسية الأسنان، مثل: تناول بعض أنواع المأكولات والمشروبات، تناول أطعمة شديدة البرودة أو السخونة، الغرغرة بغسول فم يحتوي على الكحول. 
  • الغرغرة بمحلول مصنوع من ماء وملح لمدة 30 ثانية عدة مرات يوميًا، ومن الممكن إعداد هذا المحلول من خلال تذويب نصف ملعقة صغيرة من الملح في ربع لتر من الماء. 
  • تطبيق كمادات باردة على الجانب الخارجي من الوجنة في المنطقة المصابة بالألم.
  • تناول مسكنات الألم المسموحة خلال الحمل بعد استشارة الطبيب أولًا. 
  • استخدام بعض الوصفات الطبيعية بعد استشارة الطبيب، مثل: تطبيق معجون مصنوع من فص ثوم مهروس على موضع الألم، وتطبيق كيس من الشاي بالنعناع مباشرة على منطقة الألم، ومضغ أوراق الجوافة الطازجة.
من قبل رهام دعباس - الاثنين ، 22 فبراير 2021