علاج الكلف: طرق طبيعية للتخلص من كلف الحمل

إليك أفضل الطرق الطبيعية والمنزلية التي ستساعدك في التخلص من التصبغات الجلدية وعلاج الكلف الناتج عن الحمل:

علاج الكلف: طرق طبيعية للتخلص من كلف الحمل

العديد من السيدات تعاني من مشاكل التصبغات الجلدية والبقع البنية أو ما يعرف بالكلف خاصة خلال فترة الحمل لما تحمله من تقلبات هرمونية مختلفة تؤثر على الجلد.

عادة ما تكون هذه البقع هي نتيجة فرط التصبغ، دعينا نعرفك على بعض طرق علاج الكلف الطبيعية ومواجهتها في ما يأتي: 

طرق علاج الكلف طبيعيًا

إليك في ما يأتي مجموعة من الطرق التي تساعد في علاج الكلف الناتج عن الحمل:

1. تجنب الإفراط بالتقشير

إن الطريقة الأولى لتجنب المزيد من الضرر والتصبغات في البشرة هي بتجنب الإفراط في التقشير، فبحسب المختصين فنحن بحاجة إلى حاجز دهني صحي وبكتيريا مفيدة لحماية بشرتنا من الأضرار البيئية.

وعند القيام بشكل مستمر بعملية تدوير البشرة وتقشيرها فبالتالي تقل الحماية ضد الأضرار البيئية وأشعة الشمس الضارة. 

ولكن إزالة الطبقة العليا من الجلد بالطريقة الصحيحة يمكن أن تكون لصالحك، فالتقشير هو المفتاح لضمان تشجع عملية دوران وتجدد الخلايا الطبيعي وللتخلص بلطف من الطبقات العليا من الجلد حيث حدث الضرر والتلون وفرط التصبغ.

وهنا ننصحك بما يأتي:

  • استخدام مقشر طبيعي مرة في الأسبوع سيكون كافيًا للتخلص من خلايا الجلد الميتة وتحفيز الدورة الدموية في البشرة. 
  • استخدام المقشرات الطبيعية، مثل: فيتامين ج، أو السكر مع الليمون الذي يزيل الجلد الميت ويرطب البشرة بعد فركه على الجلد.
  • استخدام الكريمات الطبيعية التي تحوي أحماض ألفا هيدروكسي (Alpha hydroxy acids) أو إنزيمات الفواكه مما يساعد في الحافظ على تجديد الخلايا بشكل مثالي، ويعطيك بشرة ناعمة قادرة على الوقاية من أضرار الجذور الحرة وتجنب فرط التصبغ.

2. علاج الالتهابات

يرى العديد من المختصين بأن أفضل علاج ضد البقع الداكنة والكلف هو القضاء على الالتهابات، إذ كلما كان الجلد أكثر التهابًا في منطقة معينة، زاد احتمال تعرضك للأضرار الخارجية وبالتالي زيادة فرصة الإصابة بالبقع البنية الداكنة. 

ابحثي عن المضادات الطبيعية للالتهابات، مثل: الأغذية الغنية المواد المضادة للأكسدة والتي تم استخدامها لعدة قرون للشفاء من أضرار الشمس، مثل: الفواكه، والخضار التي هي مصدر لفيتامين أ وفيتامين ج، والأغذية الغنية بفيتامين هـ.

وفي حال وجود أي مشكلة طبيعة أو التهاب يجب مراجعة الطبيب الذي سيصف لك أيضًا العلاج المناسب. 

3. استخدام الألوفيرا

إن نبتة الألوفيرا تكاد تكون هي الأشهر على الإطلاق في عالم التجميل ويمكن أن تساعد في علاج الكلف، إذ أن لها خصائص شفائية عالية خاصة في مجال شفاء الجروح والحروق وعلاج مشاكل البشرة وترطيبها، وقد ثبت أن نبتة الأولفيرا أيضًا قد تساعد على التخلص من البقع البنية والكلف.

ببساطة قومي بشراء نبتة الألوفيرا وزرعها في المنزل لديك لتستخدمي هلامها بشكل مستمر على الوجه والرقبة والصدر مع التركيز على المناطق ذات الضرر العميق وأماكن تواجد الكلف، وستلاحظين نتائج رائعة خلال فترة قصيرة.

4. استخدام الزيوت الطبيعية

توجد العديد من الزيوت الطبيعية الغنية بمضادات الأكسدة التي وجد أن لها دورًا في مواجهة الجذور الحرة ومسببات الكلف.

ولعلاج الكلف ننصحك باستخدام زيت الزيتون المخلوط مع خل التفاح، فخل التفاح يعمل كقشر طبيعي في حين زيت الزيتون يشفي ويغذي وستلاحظين التحسن في غضون 6 أسابيع.

5. تجنب التعرض الزائد لأشعة الشمس

التعرض بشكل كبير لأشعة الشمس يزيد من فرط التصبغ، مثله مثل اختلال الهرمونات الذي يحدث في الحمل، لذا ننصحك بتجنب ذلك خاصة في أوقات منتصف الظهيرة، واحرصي على استخدام واقي الشمس باستمرار. 

بالإضافة إلى أشعة الشمس قد يكون تعرضك للمواد البتروكيماوية سببًا في زيادة حدوث التصبغات، ويمكن أن تدخل هذه المواد الضارة إلى جسمك من خلال استخدامك المواد البلاستيكية لحفظ الأطعمة والمشروبات وتخزينها، لذا ننصحك بتجنبها واستبدالها بالعلب والقناني الزجاجية أو الفولاذية المقاومة للصدأ.

6. شرب المزيد من المياه

بكل تأكيد شرب المياه جدًا مهم لنضارة البشرة وعلاج الكلف، وهنا نؤكد على دوره أيضًا في حمايته ضد الكلف والبقع البنية بسبب الدور الذي يلعبه في تنظيف الجسم من السموم.

فرط التصبغ ناجم عن الإفراط في إنتاج الميلانين في الجلد، وعدم كفاءة الجسم في إزالة الفضلات الزائدة من الميلانين وتخليص الأنسجة منها، لذا فإن شرب المياه مهم جدًا لتحفيز الدورة الدموية وللمساعدة في إزالة الميلانين الزائدة والسموم من الجسم.

من قبل شروق المالكي - الاثنين 11 كانون الأول 2017
آخر تعديل - الخميس 5 آب 2021