علاج الرمل عند الأطفال

يتعرض الأطفال لعدد من الاضطرابات المختلفة خلال مرحلة طفولتهم، ومن هذه الاضطرابات تكون رمل في المسالك البولية. إليك طرق علاج الرمل عند الأطفال بالمقال الآتي.

علاج الرمل عند الأطفال

من أكثر مشكلات المسالك البولية شيوعًا عند الأطفال هو تكون رواسب صلبة صغيرة من المعادن والأملاح الحمضية بالكلى أو الحالب وتسمى هذه الرواسب بالرمل أو الحصوات حسب حجمها، إذ تتراوح من بضعة مللميترات إلى 10 مللميترات. تابع القراءة لتتعرف على طرق علاج الرمل عند الأطفال:

طرق علاج الرمل عند الأطفال

يتم علاج الرمل والحصوات عند الأطفال حسب نوعها وحجمها وموقعها وفيما إذا كانت تسبب انسداد بالمسالك البولية أو أعراضًا خطيرة أخرى، ويتم تحديد طريقة العلاج المناسبة بعد تشخيص الطبيب للحالة بواسطة الفحوصات الأشعاعية، مثل: الأشعة السينية أو الموجات الفوق صوتية أو التصوير المقطعي المحوسب.

يمكن تقسيم طرق علاج الرمل عند الأطفال إلى قسمين حسب الحجم، وتوضح طرق العلاج بالاتي:

  • علاج الرمل والحصوات صغيرة الحجم 

لا يحتاج الرمل أو الحصوات ذات الحجم الصغير إلى التدخل الجراحي إذ يتم التخلص منها من خلال مساعدة هذه الحصوات على الخروج مع البول بسهولة بشرب كميات كبيرة من الماء والسوائل، وقد يصرف الطبيب بعض من مسكنات الألم.

وقد يطلب الطبيب تجميع هذه الحصوات من خلال تبول الطفل على مصفاة لالتقاط الحصوات وإرسالها إلى الفحص لمعرفة نوعها.

  • علاج الحصوات الكبيرة وذات الأحجام المختلفة

تحتاج الحصوات كبيرة الحجم وذات الأجحام والأنواع المختلفة التي تسبب انسداد المسالك البولية للطفل وألم ومغص شديد إلى التدخل الجراحي لإزالة الحصوات، وقد يحتاج بعض الأطفال الذين يعانون من جفاف ونوبات استفراغ شديدة الدخول إلى المستشفى لأخذ الأدوية والسوائل عن طريق الوريد. ويتم اتباع إحدى طرق العلاج الاتية:

1. تفتيت الحصوات بالموجات (Extracorporeal shock wave lithotripsy)

يتم توجيه موجات صدمة صوتية خارج الجسم لتفتيت الحصى إلى قطع صغيرة من أجل تسهيل عملية خروجها عبر المسالك البولية مع البول، وعادةً يتم إجراء هذا التفتيت تحت التخدير الكامل للطفل ويستغرق ما يقارب 45 دقيقة ويمكن عودة الطفل إلى المنزل بنفس اليوم.

2. تنظير المثانة وتنظير الحالب

يقوم الطبيب بالبحث عن الحصوات بالمثانة والحالب ليقوم بتفتيت أو إزالة هذه الحصى، بإدخال أنبوب رفيع ذو عدسة بإحدى طرفيه تحت التخدير.

3. تفتيت الحصى عن طريق الجلد

عندما يكون حجم الحصى كبير، يلجأ الطبيب إلى إدخال منظار الكلية هو أنبوب رفيع جدًا إلى الكلى من خلال شق صغير بظهر الطفل، لتحديد مكان وجحم الحصى وتفتيتها إلى أحجام صغيرة باستخدام الليزر، وقد يحتاج الطفل إلى البقاء عدة أيام بالمستشفى.

بعد تفتيت وإزالة الحصى من الممكن أن يقوم الطبيب بترك أنبوبًا مرنًا رفيعًا بصورة مؤقتة يسمى بدعامة الحالب، في حالة انسداد أو تضيق الحالب لإبقاء الحالب مفتوحًا والسماح بتدفق البول من الكلى إلى المثانة بشكل طبيعي.

مضاعفات عدم علاج الرمل عند الأطفال

يمكن أن يؤدي عدم علاج الرمل عند الأطفال إلى تكون الحصوات كبيرة الحجم وحدوث إحدى هذه المضاعفات: 

1. مشكلات بالجهاز البولي

قد يتسبب أهمال وعدم العلاج بتكون مشكلات مزمنة بالمثانة على المدى الطويل، مثل: الألم، والحرقان أثناء التبول، واستقرار الحصى بمجرى فتحة البول مما يسبب الحاجة للتبول وعدم القدرة.

2. عدوى الجهاز البولي

تسبب تراكم الرمل عند الأطفال بالإصابة المسالك البولية بالعدوى البكتيرية بصورة متكررة.

نصائح للوقاية من تكون الرمل عند الأطفال

إليك مجموعة من النصائح التي تقلل من احتمالية إصابة طفلك بالرمل أو إصابته من جديد، ومنها الاتي: 

  • الأكثار من شرب الماء والسوائل على مدار اليوم.
  • ضبط كمية الأملاح المتناولة بالنظام الغذائي الخاص بطفلك.
  • الحفاظ على النشاط البدني والحركة من خلال ممارسة الرياضة بانتظام.
  • الإكثار من تناول الخضروات والفواكة، وخاصةً الحمضيات.
  • الحد من تناول الوجبات السريعة، والأطعمة الغنية بالبروتينات مثل: اللحوم، والمشروبات الغازية.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الغنية بالفركتوز.
  • الحفاظ على الوزن المثالي والصحي.
من قبل د. سيما أبو الزيت - الخميس ، 29 أبريل 2021