علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية

قد تشعر بعض النساء أنهن غير قادرات على الاعتناء بأطفالهن بعد الولادة القيصرية وهذا ما يعرف باكتئاب ما بعد الولادة، فكيف يمكن علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية؟

علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية

يمر جسمك وعقلك بالعديد من التغييرات أثناء الحمل وبعده، وإذا كنت تشعرين بالفراغ أو اضطراب في المشاعر أو الحزن طوال الوقت أو معظمه لمدة تزيد عن أسبوعين بعد الولادة القيصرية، فقد تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة. تعرفي معنا في هذا المقال على كيفية علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية وبعض النصائح التي قد تفيدك:

علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية

تعرفي على أبرز العلاجات الطبية المستخدمة في علاج الاكتئاب بعد الولادة:

1. العلاج النفسي 

يعد العلاج النفسي أو العلاج بالكلام من أبرز الطرق المستخدمة في علاج اكتئاب ما بعد الولادة، حيث أن الطبيب سيحاول معرفة ماهي الأفكار والمخاوف التي لدى المريضة ويحاول إيجاد أفضل الطرق للتدريب على التعامل الصحيح مع هذه المشاعر السلبية وكيفية حل المشكلات والمواقف بطريقة إيجابية، ويشمل العلاج النفسي العلاج السلوكي المعرفي.

إذ يعمل الطبيب على المساعدة في تحديد الأفكار والسلوكيات الضارة بالصحة العقلية وتغيير التفكير غير المفيد وغير الواقعي والذي يؤدي إلى سلوك سلبي، ويهدف العلاج السلوكي المعرفي إلى كسر هذه الحلقة وإيجاد طرق جديدة للتفكير يمكن أن تساعد على التصرف بطريقة أكثر إيجابية.

2. العلاج بالأدوية

يوصي الطبيب في بعض الأحيان بتناول مضادات الاكتئاب لحل بعض المشكلات، مثل: تغيرات النوم والشهية، حيث أنها تعمل عن طريق موازنة المواد الكيميائية المتغيرة للمزاج في الدماغ.

لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن الدواء قد يدخل إلى حليب الثدي في الرضاعة الطبيعية، ومع ذلك يمكن استخدام معظم أدوية الاكتئاب أثناء الرضاعة، حيث أن نسبة حدوث مخاطر واثار جانبية للطفل تعد منخفضة.

علاجات بديلة لاكتئاب ما بعد الولادة القيصرية 

قد لا ترغب بعض النساء بتناول مضادات الاكتئاب وخاصة عند القيام بالرضاعة الطبيعية، وإليك بعض العلاجات البديلة التي يمكن إجراؤها:

  1. اليوغا: يؤدي ممارسة اليوغا مرتين في الأسبوع لمدة 8 أسابيع إلى تحسن الحالة المزاجية لدى الأمهات الجدد واللواتي يعانين من الاكتئاب.
  2. التدليك: يساعد تدليك الجسم والمساج في تحسين أعراض وعلاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية.
  3. الاسترخاء: يمكن لبعض تقنيات الاسترخاء، مثل: التنفس العميق، والتخيل، والتنويم المغناطيسي الذاتي أن تساعد على تهدئة النفس، حيث أنه وجد أن التدريب على الاسترخاء يمكن أن يساعد على التعافي من الاكتئاب.

نصائح لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية

إليك بعض النصائح المهمة:

  • احصلي على أكبر قدر من الراحة، حيث أن اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية يتلاشى غالبًا في غضون بضعة أسابيع، وتذكري أن الاعتناء بطفلك يشمل الاعتناء بنفسك. 
  • اتبعي أسلوب حياة صحي، مثل: ممارسة الرياضة بانتظام، وتناول الأطعمة الصحية.
  • تجنبي العزلة وتحدثي إلى شريكك وعائلتك وأصدقائك حول ما تشعرين به واطلبي المساعدة.
  • تحدثي إلى طبيبك لتحديد ما إذا كانت فوائد مضادات الاكتئاب تفوق المخاطر، حيث أنه قد ينصح بتناوله لمدة 6 أشهر إلى سنة على الأقل لمنع عودة الاكتئاب.
  • احرصي على الالتزام بالعلاج، فقد يؤدي عدم علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية إلى مواجهة المزيد من الصعوبات في بعض الأمور، مثل:
    • عدم توفر طاقة كافية للقيام بالأمور اليومية الأساسية. 
    • مواجهة صعوبة في التركيز على احتياجات الطفل واحتياجاتك الخاصة، وبالتالي عدم وجود القدرة على رعاية الطفل مما قد يؤدي إلى مشكلات في الترابط بين الأم والطفل ومشكلات في السلوك من بكاء وانفعالات. 
    • الشعور بتقلبات المزاج بشكل ملحوظ. 
    • التفكير في محاولة الانتحار.
من قبل أمل صباح - الخميس ، 10 يونيو 2021