عدم القدرة على الحمل وعلاجات التخصيب

إذا قمتِ بعمل اختبار حمل منذ أقل من عام واحد،ولم يتم الحمل، فاكتشفي كيف تزيدين من فرصتك في تحقيق الحمل. بطرق طبيعية أو علاجية:

عدم القدرة على الحمل وعلاجات التخصيب

تقليل الكافيين، تجنب الكحوليات، الالتزام بنظام غذائي صحي، والمحافظة على الوزن المثالي، وممارسة الرياضة بانتظام، كل هذه الممارساات اليومية قد تكون جداً فعالة وايجابية لزيادة خصوبتك وفرص حدوث الحمل!

ولكن إذا قمت بعمل اختبار حمل لمدة عام أو أكثر، ولم يحدث حمل بعدها، فقد حان وقت استشارة الممارس العام. فإذا كنت امرأة تجاوزت الخامسة والثلاثين من عمرها، أو أن كلاكما يعتقد أنه مصاب بالعقم، فعليكما التوجه للممارس العام بعد ستة أشهر من عمل اختبار الحمل. قد يشير عليك الممارس العام بالتوجه لعيادة التخصيب. عادة ما يتم ذلك في المستشفى التي ستتولى توفير علاج التخصيب.

أنواع علاج التخصيب

لا يعتبر العلاج التخصيبي الفردي هو الأفضل لكل شخص، فعلاجك الصحيح سيعتمد حتمًا على ظروفك الخاصة، كأسباب مشاكل التخصيب، وعمر الزوجة وتاريخك الطبي. وللتحدث على نطاق أوسع، يمكن تصنيف علاج التخصيب إلى ثلاثة أصناف:

1) أدوية التخصيب:

يتم وصف هذه الأدوية عادة للنساء، وتعد الغاية من أدوية التخصيب هي المساعدة في التغلب على مشاكل التبويض، كما هو الحال بالنسبة لمستحضر "كلوميفين".

 

  2) الإجراءات الجراحية:

وتشمل جراحة قناتي فالوب التي تعتبر مفيدة في حالة انسداد قناتي فالوب - هما قناتان تصلان المبايض بالرحم- ويعيق هذا الانسداد حدوث الحمل.

 

3) الحقن المساعد Assisted conception:

ويشمل التخصيب الضمن رحمي، حيث يستقر الحيوان المنوي داخل الرحم باستخدام أنبوب بلاستيكي دقيق. ويعتبر ذلك الصنف مفيدًا في حالات مشاكل السائل المنوي المعتدلة.

كما يشمل  التخصيب المجهري، وفيه يتم خلط البويضات والحيوان المنوي خارج جسم المرأة ثم إعادته للرحم. ويعد هذا مفيدًا لمشاكل العقم ومن بينها: كثير من المشاكل الحادة التي تصيب الحيوانات المنوية وحالات العقم غير المفسر.

يمكنك التعرف على المزيد عن علاج التخصيب واطفال الانابيب

 

الدخول لعلاج التخصيب

إذا كنت  تعتقد أنك مصاب بأحد مشاكل العقم فعليك التوجه للممارس العام، والذي سيقوم بعمل اختبارات للمساعدة في تحديد مشاكل العقم، حيث يمكنك التعرف على المزيد عن المتوقع حدوثه في اختبارات التخصيب.

تستغرق إجراءات الدخول لبعض علاجات التخصيب وقتًا طويلاً في بعض المناطق، حيث يتنوع التخصيب المجهري عبر الدول، وهكذا يشمل تنوع قائمة الانتظار.

يمكنك للممارس العام والشخص المختص أن يرشدك بالقيام بإجراءات الدخول لعلاج التخصيب المجهري في منطقتك.

من قبل ويب طب - الخميس ، 8 أكتوبر 2015
آخر تعديل - الخميس ، 8 أكتوبر 2015