عسل مانوكا للأطفال: هل هو آمن؟

هل يعد عسل مانوكا آمنًا لجميع الأطفال، وما هي فوائده؟ تعرف في هذا المقال على معلومات هامة حول عسل مانوكا للأطفال.

عسل مانوكا للأطفال: هل هو آمن؟

سنتعرف فيما يأتي على فوائد عسل مانوكا للأطفال، وهل هو آمن لهم؟ 

عسل المانوكا

يعد العسل من الأطعمة المُحلّية طبيعيًا، التي تمتلك العديد من المغذيات الصحية التي يحتاجها الجسم، لذا يعد العسل أفضل من السكر المصنّع.

ويعد عسل مانوكا الذي يعود منشأه إلى نيوزيلندا أحد أجود أنواع العسل، ذو النكهة اللذيذة، والفوائد العديدة. 

هل عسل مانوكا للأطفال آمن؟

يصنف العسل من الأطعمة المغذية، التي يمكن أن تزود الأطفال بالعديد من الفوائد الصحية، لكن يجب الامتناع عن تقديمه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد، لإن إدراجه للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام يؤدي إلى إصابتهم بالتسمم.

حيث يحتوي العسل على بكتيريا تشكل الأبواغ تعرف باسم كلوستريديوم بوتولينيوم (Clostridium botulinum)، والتي يمكن أن تتكاثر في الأمعاء.

وتطلق هذه البكتيريا السموم التي تسبب تهيج أمعاء الطفل الذي يقل عمره عن عام، بسبب عدم قدرته على طرد الجراثيم والبكتيريا وغيرها من مسببات الأمراض.

لكن يعد العسل آمنًا للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عام واحد، إذ إن جهازهم الهضمي ناضج وقادر لطرد البكتيريا من الجسم، ويمكن استخدامه كبديل للسكر المكرر، وينبغي الامتناع عن إضافة العسل والسكر في آن واحد. 

فوائد عسل مانوكا للأطفال

هناك العديد من فوائد عسل مانوكا للأطفال، تتمثل فيما يأتي:

التخفيف من ألم الأسنان

يعد العسل مع القليل من القرفة دواء جيد لعلاج وجع الأسنان عند الأطفال، ويمكنك عمل معجون منه بإضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى خمسة ملاعق صغيرة من العسل، وتطبيق المعجون مباشرة على الأسنان المسببة للألم.

2. المساعدة في علاج تقرحات الفم

يمكن أن تكون تقرحات الفم مؤلمة خاصة عند الأطفال، قد يساعد تطبيق القليل من العسل المخلوط مع الكركم على تقرحات فم الطفل في تسريع التئام الجرح.

3. علاج لاضطراب المعدة 

يعد العسل من أفضل العلاجات الطبيعية للتخفيف من آلام المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي عند الأطفال، ويزيد هذا أيضًا من التمثيل الغذائي للطفل.

4. امتلاك خصائص مضادة للفيروسات 

للعسل النقي خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات والبكتيريا المسببة للأمراض، ومسببات الأمراض المعوية. 

قد تكون هذه الخصائص هي السبب المحتمل لاستخدام العسل في الطب التقليدي، وخاصة لعلاج السعال والبرد. 

5. خصائص مضادة للالتهابات 

يعد العسل دواءً طبيعيًا لعلاج الأمراض الالتهابية، مثل: التهاب الحلق، والتهاب الغشاء المخاطي، والربو، والتهاب المعدة والأمعاء بسبب نشاطه المضاد للأكسدة.

6. احتواء العسل على مضادات الأكسدة والمضادات الحيوية 

للعسل الطبيعي تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادات حيوية، إذ تعود خصائص مضادات الأكسدة للفينولات.

بينما تعود خصائصه كمضادات حيوية إلى مركب الأنهبين (Inhibine)، الأمر الذي يجعل العسل من الأطعمة المعززة للصحة بين المواد الغذائية الأكثر انتشارًا بين الأطفال.

7. تغذية الأطفال

يحتوي العسل على كمية كبيرة من المعادن المفيدة والصحية للأطفال، من الممكن الاستفادة منه بإضافته إلى المأكولات والعصائر، أو يمكن إعطاؤه للأطفال مباشرة.

من قبل سلام عمر - الأربعاء 2 أيلول 2020
آخر تعديل - الاثنين 8 آذار 2021