عدد ساعات نوم الطفل ونصائح لنوم كاف لهم

غالبًا ما يقلق الآباء بشأن عدد ساعات نوم الطفل الكافية الموصى بها لأطفالهم بمختلف فئاتهم العمرية، في الآتي التفصيل.

عدد ساعات نوم الطفل ونصائح لنوم كاف لهم

في الاتي توضيح لعدد ساعات نوم الطفل والعادات الصحية لنومه:

عدد ساعات نوم الطفل تبعًا للفئات العمرية

تختلف عدد ساعات النوم باختلاف عمر الطفل في ما يأتي توضيح لحاجة الطفل للنوم حسب عمره:

1. الطفل الرضيع (من 0 – 6 أشهر)

لدى حديثي الولادة لن تكون الساعة البيولوجية قد تطورت بالشكل الكافي لذا عدد ساعات نوم الطفل الرضيع ما يقارب ثماني عشرة ساعة خلال اليوم ما بين الليل والنهار، ففي غضون أول أسبوعين  يجب أن توقظ الأم طفلها الرضيع للحصول على التغذية إذا نام أكثر من أربعة ساعات متواصلة.

بعد مرور الأسابيع الأولى قد تكون عدد ساعات نوم الطفل الرضيع من 4 إلى 5 ساعات متواصلة في المرة الواحدة وهذا يعود للمدة التي يبقى فيها الطفل غير جائع بين الوجبات.

في عمر الثلاثة أشهر تكون عدد ساعات نوم الطفل بالمتوسط 14 ساعة تقسم إلى 8 – 9 ساعات في الليل مع الاستيقاظ مرة أو مرتين و 2 – 3 فترات قيلولة خلال النهار.

2. الأطفال من عمر (6 - 12) أشهر

خلال هذا العمر تصبح عدد ساعات نوم الطفل قرابة ال 14 ساعة خلال ساعات اليوم كاملًا ويكون معظم الأطفال جاهزين للنوم بين السادسة والعاشرة مساءً، وقد يحتاج الطفل إلى 30 دقيقة للنوم.

عادة ما يستيقظ الأطفال أثناء الليل من 3 – 4 مرات خلال الليلة الواحدة فقد يكون بحاجة للغذاء خاصة لمن يرضعون الرضاعة الطبيعية أو قد يحتاج الطفل لتهدئته بضع دقائق قبل أن يعود لنوم مرة أخرى.

كمان أن الأطفال يحتاجون من قيلولتين إلى ثلاث خلال النهار تستغرق من ساعة إلى ساعتين في المرة الواحدة.

3. الأطفال من عمر (1 - 3) سنوات

عدد ساعات نوم الطفل التي يحتاجها في هذا العمر من 12 – 14 ساعة خلال اليوم وعندما يتخطى الطفل السنة الأولى فإنه يحتاج فقط إلى قيلولة واحدة خلال النهار تتراوح مدتها من 1 – 3 ساعات.

من المهم في هذا العمر تنظيم وقت النوم ووقت القيلولة للطفل فمعظم الاباء بعتقدون أن إبقاء طفلهم مستيقظ خلال النهار يجعله يشعر بالنعاس فورًا وقت النوم إلا أن ذلك غير صحيح فالطفل يواجه صعوبة أكثر في النوم إذا كان مرهقًا.

4. الأطفال من عمر (3 - 5) سنوات

تكون عدد ساعات نوم الأطفال ما بين 10 – 13 ساعة خلال الليل وفي الغالب لا يحتاج الطفل مزيدًا من القيلولة خلال النهار.

من الجدير بالذكر أن المؤثرات المحيطة بالطفل في هذا العمر متل التحفيز الذهني والنشاط الجسدي والإثارة المدرسية أو حتى القلق من الحياة الاجتماعية قد تؤثر على نوم طفلك لذا قد يحتاج طفلك لبعض الوقت كي ينتظم روتين النوم لديه.

5. الأطفال من عمر (6 - 13) سنوات

تكون عدد ساعات نوم الطفل في هذا العمر من 9 – 11 ساعة في الليل حيث أن احتياجات النوم لديهم تتناقص تدريجيًا، حيث تختلف الاحتياجات الفردية لنوم الأطفال من هذه الفئة العمرية فيحتاج الأطفال الأصغر سنًا إلى النوم أكثر ممن هم في المراحل الإعدادية  فكلما زاد العمر تتغير أنماط النوم لديهم بشكل ملحوظ.

عادات النوم الصحية للأطفال

هناك العديد من النصائح الهامة لخلق عادات صحية لنوم الطفل وتوفير عدد ساعات نوم الطفل الكافية لهم نذكر منها:

  • الفهم الكافي أن النوم هو أولوية عائلية وأن الحصول على الحصة الكافية من النوم يؤثر على الصحة العاملة لأطفالك، ويجب عليك دومًا تذكر أنك نموذجًا لهم فبقائك مستيقظًا طوال الليل مع أطفالك سيرسل لهم رسالة خاطئة بشأن عادات النوم.
  • المحافظة على وجود روتين يومي منتظم ابتداءً من وقت الاستيقاظ وأوقات الوجبات واللعب ثم وقت الذهاب إلى النوم سيعطي طفلك شعورًا أكثر بالراحة والأمان والحصول على نوم أكثر سهولة.
  • تنظيم أوقات تشغيل كل ما يتعلق بالشاشات سواء التلفاز أو الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية واغلاقها قبل موعد النوم بساعة على الأقل وابعادها من غرف الأطفال لتجنب حدوث اضطرابات النوم.
  • القيام بتهيئة غرفة النوم والمنزل لوقت النوم من خلال تنظيم درجة الحرارة وخفت شدة الضوء وجعل سرير الطفل مهيء للنوم فقط. 
  • تجنب وضع الطفل في السرير مع زجاجة الحليب الاصطناعي أو علبة العصير وتأكدي من إطعام طفلك أو إرضاعة بمدة كافية قبل الذهاب للنوم.
  • القيام بعمل روتين محدد في المساء مثل الاستحمام وتنظيف الأسنان أو القراءة والاستماع لموسيقى هادئة قادر على جعل الطفل يربط بين هذه الأنشطة ووقت النوم.
  • الأنشطة البدنية واللعب أثناء النهار مع تخصيص بعض الوقت في الهواء الطلق تساعد طفلك على استهلاك الطاقة وبالتالي عدم شعوره بالقلق أثناء النوم
  • القيام بوضع الطفل في السرير مستلقيًا على ظهره عندما يبدأ شعوره بالنعاس وليس عندما يكون قد نام بالفعل وذلك يوفر له فرصة ليتعلم كيف ينام بمفرده
من قبل رزان الحوراني - الأربعاء ، 7 أكتوبر 2020
آخر تعديل - الأربعاء ، 7 أكتوبر 2020