طفلي واغذية تقوية المناعة

إن تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية يساعد في الحفاظ على جهاز المناعة ويقويه. تعرفوا على اهم هذه الاغذية:

طفلي واغذية تقوية المناعة

الجهاز المناعي هو منظومة من العمليات الحيوية التي تقوم بها أجهزة الجسم بغرض حمايتها من الأمراض، السموم، الخلايا السرطانية والجسيمات الغريبة. هذه المنظومة الحيوية تقوم بالتعرف على العوامل التي تسبب المرض وتحددها أو تقضي عليها، مميزة خلال ذلك بين العوامل المسببة للمرض وبين خلايا الجسم السليمة وأنسجته الحيوية.

الجهاز المناعي للجسم يستطيع التعرف على أعداد لا تحصى من العوامل المسببة للمرض والأجسام الغريبة، بدءاً من الفيروسات والطفيليات والديدان، علماً ان هذه العوامل تتطور بسرعة وتستطيع تجنب جهاز المناعة وتتكيف وتتكاثر في الجسم المضيف بشكل ناجح. ولمواجهة هذا التحدي توجد في الجهاز المناعي ألية متطورة تستطيع التعرف على عوامل المرض وتحييد خطرها.

ولأجل ذلك، فإن المناعة امر مهم جداً ليس للوقاية من الأمراض فحسب بل ايضاً لنجاح العلاج والشفاء من الأمراض بشكل أسرع.

إن جهاز المناعة كمعظم الأجهزة في الجسم يعتمد على التغذية السليمة. فهل تؤثر طريقتنا في الطعام على الجهاز المناعي؟ من المعروف أن سوء التغذية يؤدي إلى نقص المناعة المكتسبة، كما أن الإفراط في الغذاء يرتبط بأمراض مثل السكري والبدانة التي تؤثر على وظيفة المناعة. كما قد تؤثر الكمية التي نتناولها من الطاقة (السعرات الحرارية) على النشاط المناعي، بدليل أن الذين يعانون من سوء التغذية يتعرضون للإصابة بالأمراض بمعدلات أكبر، كما أن برنامج إنقاص الوزن التي تطبق فيها أنظمة غذائية محتوية على سعرات حرارية أقل من 1200 سعر حراري تقلل أيضاً من الوظيفة المناعية في الجسم. كما ويؤثر النقص في بعض المغذيات والمعادن على المناعة. إلا أن بعض المأكولات كالفاكهه، الخضار والمأكولات الغنية بالأحماض الدهنية قد تعزز سلامة جهاز المناعة.

ويساعد تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والعناصر المعدنية في الحفاظ على نظام المناعة ليقوم بدوره بشكل صحيح. وهناك العديد من الأغذية التي تنشط وتقوي جهاز المناعة أهمها:

  • الثوم: مفيد جداً كونه غني بمركبات الكبريت ومركبات مضادة للتأكسد ومعدن السيلينيوم وهذا ما يجعله منشطاً لجهاز المناعة.
  • السمك وزيت السمك: يحتوي السمك على نوع مميز من الأحماض الدهنية يسمى اوميغا 3 (Omega 3) وهو مفيد لتقوية الكريات البيضاء التي تقوي جهاز المناعة. ويعتبر السردين، السالمون والماكريل من أغنى أنواع السمك بـ Omega 3.
  • الزبادي: يحتوي على مستنبت البكتريا الحية (بروبيوتيك - Probiotic)، حيث يتواجد في أمعاء الإنسان الملايين من البكتيريا الضرورية للهضم والتي تعيق نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي وهي تشكل جزءاً هاماً من نظام المناعة لحماية الجسم. ما لم يكن هناك حساسية من منتجات الألبان.
  • البروكلي: يتميز باحتوائه على مواد منشطة ومقوية لجهاز المناعة كما ويحتوي على مضادات للأكسدة وهو غني بالفيتامينات، المعادن والألياف.
  • الحمضيات: تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين C، المضادة للتأكسد، والمنشط لجهاز المناعة والضروري لمحاربة الخلايا السرطانية، كما انه يساعد في تكوين الكولاجين الضروري لالتئام الجروح ومقاومة العدوى.
  • الطماطم: تحتوى الطماطم على البيتا كاروتين (Beta carotene) وفيتامين C وأيضاً مادة ليكوبين (Lycopene) ومركب يدعى بليكوسين، وهذه المواد تقوي جهاز المناعة وتحارب التأثيرات المؤدية للجذور الحرة (Free radical) والتي تسبب الأمراض السرطانية.
  • الكيوي: يعتبر من أكثر أنواع الفواكه الغنية بفيتامين C ويحتوي الكيوي على البوتاسيوم ومضادات الأكسدة ومادة الكلوروفيل التي تساعد في مقاومة السرطان.
  • العسل الأبيض: مصدر هام للطاقة ويستخدم كمضادات للإلتهابات، مقاوم للفيروسات، ونزلات البرد ومفيد لتقوية الجهاز المناعي في الجسم.
  • المشمس، البرتقال والجزر: تحتوي هذه المواد الغذائية على البيتا كاروتين وفيتامين C والحديد المفيد لجهاز المناعة.
  • الجوز: وهو من أغنى الأطعمة بمادة السيلينيوم (Selenium) المفيدة جداً لجهاز المناعة.
  • الشاي الأخضر: يحتوي على مضادات الأكسدة مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.
  • الحبوب الكاملة: كالشوفان، القمح والشعيرة تحتوي على الحديد وفيتامين ب 5، والذي يؤدي نقصه الى الإصابة بالتهابات متكررة في الجهاز التنفسي.
  • السبانخ: يعتبر السبانخ من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد وينصح بأن يتناوله الأطفال بكثرة خاصة خلال مراحل نموهم الأولي.
  • الموز: يتميز الموز بأنه غني بالطاقة والمعادن، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم الذى يساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من الام العضلات، كما أنه غني جداً بالألياف.
من قبل ويب طب - الأربعاء ، 18 مارس 2015
آخر تعديل - الأحد ، 23 أبريل 2017