طفح جلدي عند الأطفال بعد الحرارة

يكتسب الأطفال مناعتهم عند التعرض لمسببات الأمراض، لذا يكثر تعرضهم للأمراض في مراحل حياتهم المبكرة، وفي هذا المقال سنتناول أحد هذه الحالات، وهي: طفح جلدي عند الأطفال بعد الحرارة.

طفح جلدي عند الأطفال بعد الحرارة
محتويات الصفحة

إليكم في المقال الآتي أبرز المعلومات حول طفح جلدي عند الأطفال بعد الحرارة:

طفح جلدي عند الأطفال بعد الحرارة

معظم حالات الطفح الجلدي والحرارة ناجمة عن التهابات فيروسية، مثل: الطفح الوردي، وجدري الماء، وهي حالات غير مقلقة بطبيعتها على الرغم من كونها مزعجة وتسبب الشعور بعدم الراحة للطفل؛ ذلك لكونها تشفى من تلقاء نفسها خلال أيام.

ويعد ظهور الأعراض بالتسلسل أمرًا طبيعيًا، لكن ظهور الأعراض بصورة مفاجئة يشير إلى حالة أكثر خطورة، مثل: الحساسية الحادة، وفي مثل هذه الحالات من المهم مراجعة الطبيب على الفور.

أسباب طفح جلدي بعد الحرارة عند الأطفال

بينا أن الالتهابات الفيروسية هي المسبب الأساسي وراء ظهور طفح جلدي بعد الحرارة، وفيما يأتي بيان لهذه الحالات الفيروسية المسببة لطفح جلدي عند الأطفال بعد الحرارة:

1. الطفح الوردي

هو التهاب فيروسي شائع بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن السنتين، وهو ناجم عن فيروس الهربس البشري، ويسبب مجموعة من الأعراض، مثل: الحمى الشديدة التي قد تتجاوز 39.4 درجة مئوية، والطفح الجلدي المثير للحكة، والإسهال، وفقدان الشهية، وتورم الجفون.

ومن الجدير ذكره أن الطفح الجلدي في هذه الحالة يظهر بعد فترة من اختفاء الحمى، وهو يبدأ بالظهور على الوجه ثم ينتشر ليغطي كامل الجسم.

2. المرض الخامس

يعرف المرض الخامس علميًا باسم الحمامي المعدية أو الحمامي العدائية، وهو مرض ناجم عن الإصابة بعدوى فيروس ب19، أما عن أعراض المرض فهي تظهر بعد مرور أسبوعين على التعرض للفيروس، وهي تشمل: الصداع، والحمى، وسيلان الأنف، وآلام المفاصل، بالإضافة إلى الطفح الجلدي الذي يظهر بعد زوال الحمى وليس في الوقت نفسه.

ومن الجدير ذكره أن هذا المرض معدي في حالة الحمى، لكن عند زوال الحمى وظهور الطفح الجلدي يصبح غير معدي.

3. جدري الماء

يتم إعطاء الأطفال لقاحًا ضد مرض جدري الماء، لكن من الممكن أن يصاب البعض بالفيروس، مما يسبب شعورًا الطفل بالحمى والإرهاق والتعب والصداع، أما عن الطفح الجلدي فهو الغالب يظهر بعد يوم إلى يومين من ظهور الأعراض المبكرة، ويكون مثيرًا للحكة ومتشقق وقد ينزف في بعض الحالات.

4. مرض اليد والقدم والفم

هو مرض فيروسي شائع بين الأطفال، ويسبب ظهور مجموعة من الأعراض، تبدأ بالحمى والتهاب الحلق وفقدان الشهية، ثم تظهر الحمى بعد أيام قليلة، ثم يظهر طفح جلدي وتقرحات حول الفم وعلى اليد والقدم، وقد ينتشر الطفح الجلدي في الحالات الشديدة إلى الأطراف والأرداف والمنطقة التناسلية.

طفح جلدي عند الأطفال بعد الحرارة

علاج طفح جلدي بعد الحرارة عند الأطفال

بعدما بينا الحالات الشائع وراء ظهور طفح جلدي عند الأطفال بعد الحرارة، من المهم التنويه أن استخدام المضادات الحيوية لا يسهم في علاج مثل هذه الأمراض، وإنما يجب اللجوء إلى طرق علاج الأعراض، والتي تشمل:

  • أخذ قسط كافٍ من الراحة.
  • شرب الماء والكثير من السوائل.
  • تناول الأدوية الخافضة للحرارة، مثل: البارسيتامول، والأيبوبروفين.
  • الحرص على عدم خدش الطفح والتقرحات الظاهرة على الجلد، إذ إن ذلك يسبب تعرضها للعدوى والالتهابات.
من قبل نجود الدباس - الأربعاء 23 تشرين الثاني 2022
آخر تعديل - الأربعاء 23 تشرين الثاني 2022