طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

تُسبب الرضاعة الطبيعية خلال الليل شعور الأم بالتعب والإرهاق بسبب قلة النوم، مما يدفعها للتفكير في الفطام الليلي للطفل، ولكن ما هي طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل؟

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

يساعد الفطام الليلي في تقليل مرات استيقاظ الطفل خلال الليل وبالتالي تمكين الأم من النوم بشكل أفضل، ولكن ما طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل؟

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

تتساءل العديد من الأمهات عن طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل؟ في البداية من المهم تحديد ما إذا كان الوقت مناسبًا للبدء بفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية ليلًا؟

حيث يمكن البدء بذلك في حال أن فترة رضاعة الطفل ليلًا قصيرة، أي أن مدتها لا تتجاوز الخمس دقائق، حينها يمكن البدء بإيقاف الرضاعة الليلية بشكل تام والمحاولة بإعادة الطفل للنوم باتباع الأساليب المناسبة لتهدئة الطفل.

في حال أن فترة رضاعة الطفل الليلية تتجاوز الخمس دقائق من المهم مراعاة عدة أمور عند البدء بالفطام الليلي للطفل، من أهمها: 

  1. تحديد الوقت الذي يستغرقه الطفل خلال الرضاعة الطبيعية الليلية.
  2. تقليل المدة الذي يستغرقها الطفل في الرضاعة الطبيعية في الليل تدريجيًا، وذلك بتقليل المدة 2 - 5 دقائق كل ليلتين.
  3. إعادة تهدئة الطفل ليعود للنوم بعد كل جلسة رضاعة باستخدام الوسيلة التي ترينها مناسبة.
  4. إيقاف الرضاعة تمامًا بعد رضاعة الطفل لمدة خمس دقائق أو أقل، وذلك بعد اتباع ما سبق، أي إيقافها بشكل تدريجي.

العمر المناسب لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

بعد معرفة طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل لا بد من معرفة العمر المناسب لطفلك الذي يمكنك البدء بالفطام الليلي للطفل عنده.

يمكن البدء لفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل عند بلوغه 4 - 6 أشهر، حيث خلال هذه الفئة العمرية يصل وزن الطفل ما يقارب 5 كيلوغرامات، وهو الوزن الذي لا يحتاج عنده إلى التغذية خلال الليل.

كما يمكنك البدء بالفطام الليلي عند البدء بإطعام الطفل الأطعمة الصلبة أثناء النهار، مما يقلل احتمالية شعوره بالجوع خلال الليل.

وعند وصول طفلك للعمر والوزن المناسبين يمكنك اتخاذ القرار ببدء الفطام الليلي للطفل، وذلك بعد الحصول على استشارة طبيب الأطفال قبل البدء بذلك.

نصائح عند البدء بفطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل

احرصي على اتباع النصائح الاتية من أجل تطبيق طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية في الليل بشكل سليم:

  • قومي بزيادة كمية الوجبات التي يتناولها طفلك خلال النهار للتأكد من حصوله على السعرات الحرارية الكافية.
  • احرصي على إطعام طفلك قبل النوم مباشرة، فقد يساعد ذلك على مساعدة الطفل على النوم وكذلك إفراغ ثدييك.
  • احرصي على تقليل كمية الحليب وتقصير فترة الرضاعة عند البدء التدريجي لفطام الطفل الليلي.
  • تجنبي الاستجابة بشكل فوري للطفل عند الاستيقاظ للرضاعة خلال الليل، واطلبي من زوجك أو من أي شخص بالغ محاولة تهدئته ليعود للنوم دون رضاعة.
  • استخدمي اللهاية للمساعدة في تهدئة نفس الطفل وتوفير فرصة للمص قد تلهيه عن الرضاعة الطبيعية، إذ قد يساعد استخدام اللهاية في تقليل مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجئ (Sudden Infant Death Syndrome) عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد.
  • راقبي وقت استيقاظ الطفل للبكاء من أجل الرضاعة، وقومي بالاستيقاظ قبل الموعد بنصف ساعة وإرضاعه، فقد يساعد ذلك بمرور الوقت في كسر العلاقة الذهنية عند الطفل بين البكاء والرضاعة.
  • قومي بإرضاع الطفل من ثدي واحد في كل مرة، للحصول على الحليب المغذي الذي يتطلب مدة أطول من الرضاعة للحصول عليه، وتجنب تبديل الثديين، حيث يحصل الطفل على حليب أخف وبالتالي قد يستيقظ للرضاعة مرة أخرى.
  • تجنبي تشتت طفلك عن الرضاعة خلال النهار، فقد يدفعه ذلك إلى التعويض عن طريق الرضاعة الليلية.
  • احرصي على احتضان طفلك خلال الليل والنهار، حيث يحتاج الأطفال العديد من اللمسات الجسدية للشعور بالأمان.
من قبل د. شهد نجار - الاثنين ، 10 يناير 2022