طرق منع الحمل بالحساب: دليلك الشامل

قد يرغب البعض باستخدام طرق منع الحمل بالحساب، فما هي هذه الطريقة؟ وهل تناسب الجميع؟ لنكتشف ذلك في هذا المقال.

طرق منع الحمل بالحساب: دليلك الشامل

يعد منع الحمل الوسيلة الأساسية التي يلجأ إليها الأفراد الراغبون بتنظيم الأسرة، وتتوفر العديد من الوسائل لمنع الحمل منها الأدوية والواقي الذكري وهناك أيضًا طرق منع الحمل بالحساب، فما هي هذه الطريقة؟ وهل تناسب الجميع؟ تابعوا الإجابة في المقال الاتي:

ما هي طرق منع الحمل بالحساب؟

طرق منع الحمل بالحساب وتسمى أيضًا طرق منع الحمل الطبيعية، ونعني بها تلك الطرق التي تعتمد بشكل أساسي على حساب أيام الخصوبة من الدورة الشهرية للمرأة والتي يكون احتمال الحمل فيها مرتفعًا، ويكون منع الحمل بتفادي ممارسة العلاقة الحميمية بين الأزواج في هذه الأيام.

ما فوائد طرق منع الحمل بالحساب؟

يلجأ البعض إلى طرق منع الحمل بالحساب وذلك لامتلاكها بعض المميزات الاتية:

  1. تعد طريقة مجانية وغير مكلفة ولا تتطلب زيارة منتظمة للطبيب كما هو الحال في حبوب منع الحمل أو اللولب.
  2. تستطيع البدء بمحاولة الحمل فورًا في حال قررت ذلك دون الحاجة إلى الانتظار، كما تساعدك هذه الطريقة على الحمل لمعرفتك بالأيام الأعلى خصوبة لديك.
  3. تساعد في تجنب الأعراض الجانبية المحتملة لوسائل منع الحمل الأخرى، مثل: زيادة الوزن، وتغير المزاج، والصداع والغثيان، وارتفاع خطر الإصابة بالجلطات، وانخفاض كثافة العظام، وغيرها.

كيف نستخدم طرق منع الحمل بالحساب؟

بعد أن تعرفنا على طرق منع الحمل بالحساب لعلك ترغب باستخدام هذه الطرق وتتساءل عن كيفية ذلك وعليه نوضحها لكم فيما يأتي:

  • طريقة الجدول الشهري لمنع الحمل (Calendar rhythm method)

لاستخدام طريقة الجدول الشهري في منع الحمل لا بد من عمل جدول أولًا يسجل فيه مدة الدورة الشهرية لمدة 6 أشهر متتالية، وبعدها يتم احتساب أول يوم واخر يوم خصوبة من الدورة وتعد هذه الأيام التي عليك تجنب ممارسة العلاقة الزوجية فيها، ولتنفيذ هذه الطريقة اتبع الخطوات الاتية:

  1. حدد أول يوم من دورتك الشهرية على الجدول الشهري، ثم حدد أول يوم للدورة التي تليها وقم بعد الأيام بينهما فهذا هو طول دورتك، كرر ذلك لمدة 6 شهور.
  2. حدد أول يوم من أيام الخصوبة وذلك باختيار أقصر دورة مسجلة ثم اطرح العدد 18 من عدد الأيام الكلي لتلك الدورة، بعد ذلك خذ الرقم الناتج عن الطرح لعد الأيام من أول يوم في الدورة الحالية سيمثل ذلك اليوم أول يوم خصوبة.
  3. حدد اخر يوم خصوبة باختيار أطول دورة من تلك التي سجلتها سابقًا ثم اطرح منه الرقم 11، خذ الرقم الناتج بنفس الطريقة السابقة سيمثل هذا اليوم اخر يوم خصوبة، يجب أن لا تمارس العلاقة الزوجية من أول يوم خصوبة إلى اخر يوم.
  4. لتوضيح الطريقة نقدم لكم هذا المثال، لنفترض أن أقصر دورة شهرية كانت 26 يوم وأطول دورة 30 يوم وكان اليوم الأول لدورتك الشهرية الحالية هو الرابع من الشهر سيكون حساب أول يوم خصوبة هو (26-18=8) وأخر يوم خصوبة (30-11=19) بعدها نعد 8 أيام و19 يوم من اليوم الرابع للشهر الحالي سيكون أول يوم خصوبة هو اليوم 11 من الشهر واخر يوم هو 22.
  • طرق منع الحمل بالحساب الأخرى 

يمكن استخدام طرق منع الحمل بالحساب الأخرى وهي طرق تساعد في تحديد أيام الخصوبة أيضًا لتفادي الحمل في هذه الأيام، ومنها ما يأتي:

  1. طريقة الأيام القياسية (Standard Days method): وتعتمد على عد الأيام من اليوم الأول للدورة الشهرية واعتبار الأيام من اليوم 8 - 19 أيام خصوبة لذا يجب تجنب ممارسة العلاقة فيها.
  2. طريقة مراقبة إفرازات المهبل: حيث تزيد الإفرازات المخاطية من المهبل في أيام الخصوبة لارتفاع مستوى الهرمونات فيها.
  3. طريقة قياس الحرارة: حيث ترتفع حرارة الجسم قليلًا بعد أيام الخصوبة لذلك يمكن تحديد انتهاء هذه الأيام بقياس الحرارة لعدة أيام ومقارنتها.

سلبيات استخدام طرق منع الحمل بالحساب

بالرغم من أن استخدام طرق منع الحمل بالحساب تعد مناسبة لمعظم النساء كما أنها طريقة امنة إلا أن بعض الحالات التي تؤثر على الخصوبة أو الدورة الشهرية يمكن أن تؤثر على استخدام هذه الطريقة، كما أن لها بعض السلبيات الاتية:

  • لا تحمي من الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.
  • لا يمكن استخدامها في حال كانت الدورة غير منتظمة أو كانت معظم أيامها أقصر من 27 يوم.
  • تعد من أقل طرق منع الحمل فعالية وذلك لحاجتها إلى الدقة والاستخدام الصحيح في عد الأيام ومراقبة أعراض الخصوبة.
  • لا يمكن استخدامها في حال التعرض للحمل أو الرضاعة أو الإجهاض أو استخدام حبوب منع الحمل قبل فترة قريبة من البدء بها.
  • يجب البدء بمراقبة الدورة الشهرية وعد أيام الخصوبة قبل عدة أشهر من الاعتماد على طرق منع الحمل بالحساب، وقد تحتاج إلى اللجوء إلى طرق أخرى خلال تلك الفترة.
من قبل رغد عمرو - الاثنين ، 3 يناير 2022