طرق منع الحمل البديلة للتخلص من الحبوب

تستاء بعض النساء من أخذ حبوب منع الحمل، في هذا المقال إليك طرق منع الحمل البديلة للتخلص من الحبوب.

طرق منع الحمل البديلة للتخلص من الحبوب

جربت العديد من النساء أخذ حبوب منع الحمل في مرحلة ما من حياتهن كأبرز الطرق لمنع الحمل، ومعظمهن أيضًا اعتدن على أخذ الحبوب يوميًا، ولكن كما هو الحال في العديد من المجالات الطبية هناك طرق منع الحمل البديلة للتخلص من الحبوب، لنتعرف عليها في هذا المقال:

طرق منع الحمل البديلة للتخلص من الحبوب

هناك طرق مختلفة لمنع الحمل، لنتعرف عليها في ما يأتي:

1. الحلقة (Contraceptive ring)

هذا الحل أصبح منتشرًا جدًا كطريقة من طرق منع الحمل، وهو عبارة عن حلقة من السيليكون المرن السهلة ومريحة الاستخدام، والتي تدخلها المرأة بنفسها داخل المهبل، مثل: السدادات لمدة 3 أسابيع، وتقوم باستبدالها بحلقة جديدة بعد فترة نزول الحيض.

هذه الحلقة لا يشعر بها، حيث يتم امتصاص الهرمونات مباشرة إلى مجرى الدم عن طريق المهبل، على عكس حبوب منع الحمل التي تمر عبر الجهاز الهضمي، بحيث إذا كان هناك مشاكل تتعلق بالجهاز الهضمي، مثل: القيء، والإسهال فإن امتصاص الهرمونات لا يتأثر.

2. لاصقات منع الحمل (Contraceptive patches)

من طرق منع الحمل البديلة للتخلص من الحبوب هي اللاصقة لمنع الحمل.

اللاصقة هي منتج يتم وضعه على الجلد لمدة أسبوع، وهي عبارة عن لاصقة بحجم طابع البريد تلصق على الجلد، مثل: الذراع، والفخذ، والبطن، ويتم استبدال اللاصقة مرة واحدة في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع، بحيث لا توضع لاصقة في الأسبوع الرابع فخلاله يظهر الحيض.

يتم امتصاص الهرمونات مباشرة من اللاصقة إلى مجرى الدم من خلال الجلد، وهكذا لا يكون هنالك تأثير للجهاز الهضمي.

3. الحقن (The contraceptive injection)

أيضًا من طرق منع الحمل البديلة للتخلص من الحبوب هي حقن منع الحمل، وتعطى مرة كل 3 شهور.

تحتوي الحقن فقط على هرمون البروجستيرون، لذلك فهي مناسبة للنساء اللاتي لا يستطعن تناول طرق منع الحمل الهرمونية المدمجة التي تحتوي على هرمون الإستروجين، مثل: النساء المرضعات، والنساء المدخنات فوق سن 35، والنساء اللاتي لديهن تاريخ شخصي أو عائلي مع تجلط الدم.

4. اللولب (IUD)

وهو جهاز على شكل حرف (T) يوضع داخل الرحم من قبل الطبيب، وتعد طريقة اللولب من أفضل الطرق البديلة لمنع الحمل، حيث تضمن منع الحمل لمدة زمنية طويلة تتراوح ما بين الثلاث سنوات والعشر سنوات.

كما يعد اللولب من أفضل الطرق فعالية في منع الحمل.

5. الواقي (Condom)

يستخدم الواقي فقط قبل ممارسة العلاقة الحميمة، في الحقيقة يوجد نوعان من الواقي فهناك الواقي الذكري والواقي الأنثوي، ويعتبر الواقي الذكري أكثر كفاءة من الواقي الأنثوي، حيث تضع المرأة الواقي في المهبل بشكل مؤقت قبل ممارسة العلاقة الحميمة لتفادي حدوث الحمل، اما لواقي الذكري فيوضع على قضيب الرجل.

6. الغشاء (Diaphragm)

وهي قطعة من السيليكون توضع في مهبل المرأة لمنع دخول الحيوانات الحيوانية إلى الرحم، يجب على المرأة إبقاء الغشاء داخل المهبل لمدة لا تقل عن ست ساعات بعد ممارسة العلاقة الحميمة ولا تزيد عن أربع وعشرين ساعة.

7. الجراحة (Sterilisation)

من طرق منع الحمل البديلة للتخلص من الحبوب هي طريقة الجراحة، وهي طريقة لمنع الحمل بشكل دائم، من الممكن أن تجرى هذه الجراحة للرجال والسيدات في حال عدم رغبتهم بإنجاب الأطفال بالكامل.

لكل واحدة من هذه الوسائل السابقة إيجابيات وسلبيات، ولكنها جميعها تعطي لكل امرأة الحرية لتقرر ما إذا كانت تريد الاستمرار في أخذ حبوب منع الحمل أو الانتقال لوسيلة منع حمل أخرى، بحيث توفر لها الراحة القصوى وتناسب نمط حياتها.

من قبل ويب طب - الجمعة ، 25 أكتوبر 2013
آخر تعديل - الجمعة ، 19 فبراير 2021