4 طرق طبيعية لمنع الحمل

هل ترغب بتنظيم النسل دون اللجوء إلى وسائل منع الحمل الهرمونية؟ تعرف على أساليب منع الحمل الطبيعية التي يمكنك استخدامها في هذا المقال:

4 طرق طبيعية لمنع الحمل

تحديد النسل الطبيعي هو وسيلة لمنع الحمل دون استخدام الأدوية الهرمونية كحبوب منع الحمل، أو الأدوات العازلة كالواقي الذكري أو اللولب، بل تعتمد على وعي وملاحظة المرأة لجسمها ودورتها الشهرية. 

تتمثل طرق منع الحمل الطبيعية فيما يلي:

1. الرضاعة الطبيعية 

تعمل الرضاعة الطبيعية على منع الحمل لأول ستة أشهر بعد الولادة فقط، في حال لم تأت دورتك الشهرية بعد، أو كنت ترضعين طفلك كاملًا من حليب ثدييك دون تغذيته من الرضاعات الاصطناعية.

قد يتوجب عليك إرضاع طفلك خلال النهار بمعدل كل أربع ساعات مرة على الأقل، أما خلال فترة المساء، فقد يتطلب الأمر تقليل الرضعات لتصل مرة كل ست ساعات، هذه الوسيلة قد تمنع جسمك من إطلاق البيضة.

من الجدير بالذكر، أنه على الرغم من أنها طريقة امنة لتنظيم النسل، إلا أنها قد لا تنطبق فعاليتها على جميع النساء.

2. طريقة الانسحاب 

تعد إحدى الطرق الفعالة لتجنب الحمل، هي عدم إعطاء الحيوانات المنوية فرصة لمقابلة البويضة، يتم استخدام هذه الطريقة من خلال قيام الشريك بسحب قضيبه من المهبل قبل القذف.

تتطلب وسيلة الانسحاب منك القدرة على ضبط نفسك، والسيطرة على مشاعرك، والتفكير أثناء الجماع.

3. حساب وقت الخصوبة 

يمكن للحيوانات المنوية البقاء على قيد الحياة في الرحم أو قناتي فالوب لمدة تصل ما بين خمسة إلى سبعة أيام، هذا يعني أن هناك فرصة كبيرة لحدوث الحمل بعد الجماع في الأسبوع الذي يسبق عملية الإباضة.

تتطلب هذه الوسيلة الطبيعية لمنع حدوث الحمل، أن تقوم المرأة بحساب أيام الخصوبة، ثم تسجيلها في ورقة خارجية، يمكنك حساب أيام الخصوبة لديك عن طريق:

  • حساب طول الدورة الشهرية خلال الفترة السابقة.
  • مراقبة العلامات التي تشير إلى أن عملية الإباضة على وشك الحدوث.

يحتاج الزوجان خلال أيام الخصوبة إلى الامتناع عن الجماع، أو استخدام طريقة الانسحاب، في هذه الطريقة لمنع حدوث الحمل قد تحتاج إلى تجنب ممارسة العلاقة الحميمية لمدة قد تصل ما بين 7-14 يومًا خلال كل دورة شهرية، يعتمد هذا على طبيعة جسمك.

تعتمد فعالية هذه الطريقة على الدافع لمنع الحمل، وطول الفترة الزمنية لالتزامك بها، إذا قمت باستخدامها بشكل صحيح في كل مرة، تكون هذه الطرق ناجعة في منع الحمل بنسبة 75-99٪.

4. درجة حرارة الجسم الأساسية 

تنطوي طريقة منع الحمل من خلال درجة حرارة الجسم الأساسية على فحص درجة حرارة  جسم المرأة يوميًا في الصباح . 

إذ تنخفض حرارة المرأة قبل أن يطلق مبيضها البويضات درجة واحدة، الأمر الذي يشير إلى زيادة خصوبتها، لذا ينبغي على الشريكين خلال هذه الفترة -التي تستمر منذ انخفاض درجة الحرارة حتى 48 إلى 72 ساعة بعد عودتها إلى وضعها الطبيعي- الامتناع عن الجماع لتجنب الحمل أو استخدام طريقة الانسحاب. 

من قبل سلام عمر - الثلاثاء ، 19 مايو 2020