سحب العصب للحامل

هل من الآمن سحب العصب للحامل؟ وهل هناك نصائح يمكن اتباعها؟ تعرف على الإجابة في المقال الآتي.

سحب العصب للحامل

بشكل عام يعد من المهم إجراء فحوصات للأسنان بشكل منتظم خلال فترة الحمل، حيث أن هرمونات الحمل قد تؤثر سلبًا في بعض الأحيان على صحة الأسنان، لكن هل تتساءل عما إذا كان سحب العصب للحامل امن؟ وهل توجد أي مخاطر قد تؤثر على الحامل أو الجنين؟ ستجد الإجابة والمزيد من المعلومات والنصائح في المقال الاتي: 

سحب العصب للحامل: هل هو امن؟

هل يمكن سحب العصب للحامل؟ الجواب هو نعم، يعد سحب العصب للحامل امنًا ولا يؤثر سلبًا على صحة الأم أو الجنين بل العكس قد يؤدي الألم أو الالتهاب لتفاقم المزيد من المشكلات إذا تركت دون علاج.

ومن المهم إخبار الطبيب عن الحمل، حيث أنه في الغالب يلجأ الطبيب لبعض الاستراتيجيات عند إجراء سحب العصب للحامل، مثل: تأجيل العلاج حتى الثلث الثاني من الحمل لأن الأشهر الأولى هي فترة حرجة من الحمل، وفي بعض الحالات قد يؤجل حتى الثلث الثالث من الحمل ولكن قد يكون من الصعب الاستلقاء على الظهر لفترة طويلة من الوقت.

ولا يوجد داعي للقلق حول الأدوية التي تستخدم للتخدير عند سحب العصب، حيث أنه في الغالب تستخدم الأدوية المخدرة بجرعات منخفضة وامنة على الأم والجنين، ومن أبرز الأدوية المخدرة الامنة أثناء الحمل: الليدوكائين (Lidocaine).

ويجب التنبيه أيضًا أنه قبل إجراء سحب العصب للحامل، يجب إخبار طبيب الأسنان عن الحالات الطبيبة الأخرى التي قد تعاني منها الحامل، وعن الأدوية التي يتم تناولها حيث أنه قد يوصي بتأجيل بعض العلاجات.

مخاطر سحب العصب للحامل: هل هناك داعٍ للقلق؟

نقدم لك فيما يأتي توضيح حول المخاطر التي قد تصيب الحامل:

1. استخدام الأشعة السينية

يوصي طبيب الأسنان في بعض الأحيان بإجراء فحص بالأشعة السينية للأسنان وخاصة للسن الذي سيتم سحب العصب منه، وعلى الرغم من أن الأشعة السينية للأسنان لا تشكل خطرًا كبيرًا على نمو الطفل إلا أنه يفضل اتخاذ الإجراءات اللازمة، مثل: ارتداء واقي وطوق مصنوع من الرصاص لمنع أي خطر قد يحدث للأم أو الجنين.

2. الألم الناتج عن سحب العصب

يعد التخدير في الغالب امن ومن الضروري إعطاؤه للحامل عند الحاجة، حيث أن الألم قد يسبب ضغطًا إضافيًا على الحامل وهذا لا يعد جيدًا لنمو الطفل، وقد يلجأ الطبيب أيضًا لزيادة جرعة المخدر إذا زاد الألم لدى المرأة الحامل.

3. اثار المواد الكيميائية الأخرى

يستخدم الطبيب بعض المواد الكيميائية المختلفة للتنظيف أثناء سحب العصب للحامل وأثناء حشو الأسنان، وفي الغالب لا تسبب هذه المواد أي اثار سلبية على الجنين، ومع ذلك يفضل عدم الإفراط في استخدامهم. 

ما هو تأثير تأجيل سحب العصب للحامل؟

في كثير من الأحيان تؤجل بعض النساء علاج مشكلات الأسنان بما في ذلك سحب العصب خوفًا من الاثار السلبية التي قد تؤثر على الجنين، ولكن في بعض الحالات لا يمكن تأجيل العلاج حيث أنه قد يسبب المزيد من المشكلات، مثل: 

1. انتشار العدوى 

قد يؤدي تأجيل سحب العصب في السن المصاب إلى انتشار العدوى إلى الأسنان الأخرى أو اللثة، والذي بدوره يؤدي إلى المزيد من المشكلات والمضاعفات. 

2. زيادة الألم

يسبب ترك الأسنان والعصب بدون علاج إلى تفاقم الألم، وزيادة الضغط، وعدم الراحة للحامل والذي قد يؤثر سلبًا على الجنين. 

نصائح مهمة عند سحب العصب للحامل

تابعي معنا لنقدم لك بعض النصائح المهمة ومنها:

  • ينصح باستشارة طبيب الأسنان دائمًا للمساعدة في وضع أفضل خطة علاج لمشكلات الأسنان التي قد تعاني منها المرأة الحامل أثناء الحمل. 
  • يمكن أن يصف طبيب الأسنان بعض الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل: مسكنات الألم، أو المضادات الحيوية التي يمكن تناولها بأمان أثناء الحمل. 
  • تساعد الفحوصات المنتظمة والعادات الجيدة في المحافظة على صحة الأسنان، وأيضا تساعد في الحفاظ على صحة الأم والجنين.
  • ينصح باستخدام معجون أسنان جيد وتنظيف الأسنان بالخيط دائمًا لمنع تراكم الترسبات ولتجنب مشكلات الأسنان الشائعة.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر حيث أنها تسبب تسوس الأسنان، والذي بدوره قد يؤدي إلى إجراء سحب العصب لدى البعض.
  • يؤدي الإهمال في صحة الأسنان والعادات السيئة إلى حدوث بعض إصابة اللثة بأمراض التي قد تسبب اثارًا، مثل: الولادة المبكرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، وتسمم الحمل.
من قبل أمل صباح - الخميس ، 23 سبتمبر 2021