سبب قلة نوم الطفل بعمر السنة

ما سبب قلة نوم الطفل بعمر السنة؟ وكيف يتم علاج قلة النوم عند الأطفال؟ وما هي طرق الوقاية لتجنب قلة النوم؟ جميع هذه الإجابات في المقال الآتي.

سبب قلة نوم الطفل بعمر السنة

تعرف في الآتي على سبب قلة نوم الطفل بعمر السنة:

سبب قلة نوم الطفل بعمر السنة

يحتاج الطفل من عمر 1 - 3 سنوات إلى 10 - 13 ساعة من النوم، لكن يمكن أن تسبب العديد من الأمور عدم كفاية النوم أو الحرمان من النوم، بما في ذلك المشكلات الطبية، ومشكلات الصحة العقلية، وسوء عادات النوم، وبعض الحالات الطبية التي تساهم في قلة النوم، مثل: انقطاع النفس النومي، وحركات الأطراف الدورية، والحركة المفرطة عند النوم، والارتجاع الحمضي.

وتشمل أبرز سبب قلة نوم الطفل بعمر السنة ما يأتي: 

1. الرعب الليلي والكوابيس

قد يعود سبب قلة نوم الطفل بعمر السنة للكوابيس المخيفة للأطفال الصغار الذين يواجهون صعوبة في التمييز بين ما هو حقيقي، وما هو غير ذلك، فغالبًا ما يستيقظ الأطفال من الكوابيس، والتي تحدث عادةً أثناء نوم حركة العين السريعة، إذا حدث هذا امنحهم الطمأنينة وأعدهم للنوم برفق.

2. الحديث أثناء النوم والمشي أثناء النوم

التحدث أثناء النوم هو نوع من أنواع الأرق الشائعة نسبيًا التي تنطوي على النطق أثناء النوم، يبدو أن الحديث أثناء النوم يحدث بشكل متكرر أثناء النوم الخفيف؛ لذلك قد تساعد النظافة الشخصية للنوم في تقليل النوبات.

على الرغم من أن الحديث أثناء النوم غير مؤذٍ بحد ذاته، إلا أنه قد يزعج الأشخاص الآخرين في غرفة النوم، وقد يرتبط أحيانًا باضطرابات النوم الأخرى، مثل: الكوابيس أو السير أثناء النوم.

3. الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم

كما هو الحال مع البالغين، من الطبيعي أن يشخر الأطفال من حين لآخر، فقد يحدث الشخير عند الأطفال بسبب تورم اللوزتين، أو الزوائد الأنفية، أو الحساسية، أو السمنة، أو التدخين السلبي أو عوامل أخرى.

ومع ذلك، إذا لاحظت أن طفلك يشخر بشكل مفرط، أو يظهر توقفًا مؤقتًا في التنفس متبوعًا بلهثات، فقد يكون مصابًا بانقطاع النفس النومي.

4. متلازمة تململ الساقين

يمكن أن يكون من الصعب تحديد متلازمة تململ الساقين عند الأطفال والتي تتميز برغبة لا يمكن كبتها لتحريك الساقين، قد تعتقد أن طفلك ببساطة يململ، أو يعاني من آلام النمو.

يشمل علاج متلازمة تململ الساق أثناء الليل عند الأطفال نمط النوم السليم والتمدد قبل النوم، كما أثبتت مكملات الحديد أنها مفيدة في علاج البالغين، ولكن لا يزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث حول سلامة وفعالية مكملات الحديد للأطفال.

علاج قلة نوم الطفل بعمر السنة

بعد معرفة سبب قلة نوم الطفل بعمر السنة، في الآتي معرفة كيفية علاج قلة النوم حيث غالبًا ما تعمل العائلات مع الطبيب النفسي لفريق النوم لحل اضطرابات النوم، في حين أن هذا قد ينطوي على أكثر من زيارة واحدة، إلا أنه غالبًا ما يتم حله بزيارتين أو ثلاث زيارات، حيث يساعد الطبيب النفسي العائلات على تعلم عادات وسلوكيات جديدة تدعم نومًا أفضل، ففي معظم الحالات يعد تحسين عادات النوم جزءًا مهمًا من زيادة النوم.

الخطوة الأولى في علاج عدم كفاية النوم هي التأكد من أن التشخيص والعلاج يتم بشكل صحيح لأي مشكلات طبية يمكن أن تقلل النوم، حيث يبدأ ذلك بزيارة عيادة النوم الخاصة بنا مع طبيب أو ممرض ممارس متخصص في علاجات النوم، وبعد الفحص يتم اقتراح العلاجات الممكنة، وقد يوصون باختبارات أو إجراءات إضافية.

قد يستفيد الأطفال المصابون بالأرق من استراتيجيات العلاج السلوكي المعرفي التي تساعدهم على النوم بسهولة أكبر وبسرعة أكبر، يتضمن علاج الاستيقاظ الليلي تدريب الرضع والأطفال على تعلم النوم بشكل مستقل وتهدئة أنفسهم مرة أخرى للنوم بعد استيقاظهم الطبيعي أثناء الليل.

نصائح للوقاية من قلة نوم الطفل بعمر السنة

بعد معرفة سبب قلة نوم الطفل بعمر السنة، في الآتي معرفة أبرز النصائح للوقاية من قلة نوم الطفل بعمر السنة، والتي تشمل ما يأتي: 

  • إجراء محادثات حول قيمة النوم أثناء النهار، وليس في الليل أو أثناء محاولة جعل الطفل ينام.
  • عدم استخدام النوم مبكرًا كعقاب أو السهر كمكافأة.
  • تحسين بيئة النوم للطفل، حيث تعد غرفة النوم المظلمة والهادئة والمريحة مع الوسائد المريحة بنفس الأهمية للأطفال كما هي للكبار.
  • يجب على الآباء محاولة إبعاد الشاشات والأجهزة الذكية عن غرفة نوم الطفل.
من قبل يارا نسيم - الثلاثاء 5 تموز 2022
آخر تعديل - الثلاثاء 5 تموز 2022