سبب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية

ما سبب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية؟ وما هي طرق تقليل انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية؟ ومتى يجب استشارة الطبيب؟ تعرف على الإجابات في المقال الآتي.

سبب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية

تعرف على سبب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية في المقال الآتي.

ما سبب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية؟

سبب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية هو تجمع الغازات في البطن، فهي واحدة من الآثار الجانبية الرئيسة للولادة القيصرية، والتي يتم التغاضي عنها، قد لا تمتلك العديد من الأمهات الجدد هذه المعلومات، وتفاجئهن مشكلة الغازات، يمكن أن تؤدي العديد من المشكلات إلى تراكم الغازات في البطن بعد الولادة القيصرية، بعض الأسباب الرئيسة لانتفاخ البطن وتجمع الغازات بعد الولادة القيصرية هي ما يأتي:

  • قد لا يعمل الجهاز الهضمي على النحو الأمثل لبضعة أيام بعد الولادة القيصرية، والسبب في ذلك هو أنه خلال العملية القيصرية، يتم إعطاء التخدير النصفي لتخدير خصر الجسم أدناه لإجراء العملية، وهذا يضع جميع الأعضاء الداخلية بما في ذلك الأمعاء في حالة سلبية.
  • يمكن احتجاز القليل من الهواء داخل البطن، بينما يقوم الأطباء بخياطة الشق.
  • تعرضت للهواء أثناء الجراحة.
  • قد يقوم طبيب النساء والتوليد بتعديل موضع الأمعاء الدقيقة أثناء الولادة القيصرية؛ للحصول على رؤية واضحة للرحم، حيث يمكن أن يؤدي لمس أو تحريك الأمعاء أثناء الجراحة إلى خروج الغازات بعد الولادة القيصرية.
  • يؤدي تناول المضادات الحيوية إلى تكوين الغازات.
  • تتجمع الغازات في البطن من الأدوية المسكنة للألم التي تُعطى عبر الوريد.
  • تتغير مستويات الهرمونات بشكل كبير بعد الولادة.
  • يمكن أن يؤثر تناول الطعام قبل الجراحة على الانتفاخ والغازات بعد الولادة القيصرية.

طرق لتقليل انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية

بعد معرفة سبب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية، تشمل أبرز الطرق ما يأتي:

1. عدم استخدام القشة

حيث إن استعمال القشة سيساعدك في ابتلاع المزيد من الهواء، مما يؤدي إلى ظهور فقاعات هواء في معدتك، تناول الطعام ببطء وتأكد من مضغ طعامك بالكامل قبل البلع.

2. المشي

ربما يكون هذا هو آخر شيء تريد القيام به، ولكن الاستيقاظ والنشاط يمكن أن يساعد في القضاء على الغازات أكثر من أي شيء آخر، فالمشي هو أحد أكثر الأشياء المفيدة التي يمكن للمرء القيام بها، ومن المرجح أن يوصي الطبيب بعد العملية بأن تستيقظ وتتحرك بأسرع ما يمكن بعد الإجراء، حتى لو كان ذلك يعني مجرد التجول في غرفة المستشفى.

3. تغيير الوضعية

إذا كان المشي الكامل يبدو صعبًا للغاية بحيث لا يمكن إتقانه، فحتى شيء بسيط، مثل: تحريك ساقيك، أو تغيير وضعياتك يمكن أن يقلل من ألم الغازات لديك المهم هو جعل هذه الغازات تتحرك وتخرج.

4. زيادة كمية الألياف التي تتناولها

بعد معرفة سبب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية، ونظرًا لأن الإمساك يساهم بقوة في الغازات والانتفاخ أثناء الولادة، يتم تشجيع العديد من الآباء والأمهات بعد الولادة على زيادة تناول الألياف لديهم لتحريك الأمعاء وتقليل الأعراض المزعجة.

5. شرب سوائل دافئة وتطبيق وسادة تدفئة

شرب السوائل الدافئة طريقة رائعة للمساعدة في تخفيف الإمساك والغازات والانتفاخ، فشرب السوائل الدافئة، مثل: شاي الأعشاب، والمرق، والقهوة منزوعة الكافيين، أو أي شيء دافئ يبدو أنه يساعد حقًا، بما في ذلك الحمامات الدافئة، واستخدام وسادة التدفئة.

6. الجلوس على كرسي هزاز

حتى إذا كنت لا تستطيع الابتعاد عن سريرك، يمكن أن يساعدك الجلوس أو الاتكاء على كرسي هزاز بعد إجراء عملية قيصرية، حيث إنه لا يعمل الجهاز الهضمي بشكل جيد بما يكفي لتحريك الغاز من تلقاء نفسه، يمكن للحركة حتى الحركة البسيطة، مثل: التأرجح أن تساعد في التخلص من الغاز.

7. المحافظة على رطوبة الجسم

إن الحفاظ على رطوبة الجسم يجعل الجهاز الهضمي يتحرك، وهنا تكمن أهمية شرب الكثير من الماء بعد العملية والبقاء رطبًا؛ لتشجيع الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.

متى يجب استشارة الطبيب؟

بعد معرفة سبب انتفاخ البطن بعد الولادة القيصرية، تعرف في الآتي على الحالات التي يجب فيها استشارة الطبيب، والتي تشمل:

  • المعاناة من أعراض سلس البول، مثل: فقدان السيطرة على إخراج البراز فعليه مراجعة الطبيب.
  • المعاناة من الإمساك لأكثر من بضعة أيام، فعليه التفكير في زيارة الطبيب.
  • الغازات والانتفاخات أصبحت مشكلة مستمرة، فبالنسبة للبعض قد تكون هذه الأعراض ناتجة عن حالة صحية أساسية.
من قبل يارا نسيم - الخميس 17 تشرين الثاني 2022
آخر تعديل - الخميس 17 تشرين الثاني 2022